كشف علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم في تصريح لــــ"البيان " أن الوزارة تعتزم إجراء دراسة موسعة خلال الفصل الدراسي الثالث حول معرفة اسباب نزوح الطلبة إلى القسم الادبي، بحيث سيتم توزيع استبيان على الطلبة لمعرفة الاسباب التي جعلتهم يختارون الالتحاق بالقسم الادبي للوقوف على هذا الاسباب ودراستها وتحليلها .
وقال إن الوزارة ستقوم بعد انتهاء الدراسة وتحليل نتائجها بإصدار آليات وسياسات من شأنها تشجيع الطلبة على الالتحاق بالقسم العلمي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الامارات وخاصة التخصصات التي تتعلق بالمهن الحديثة وتقنيات المعلومات والهندسات بمختلف فروعها والتخصصات النووية ، بما يحقق اهداف واستراتيجية دولة الامارات، إلى جانب تحقيق التوازن بين القسمين العلمي والادبي .
وأوضح أن قسم البحوث والدرسات في الوزارة سيتولى إعداد الاستبانة ورصد آراء طلبة الثانوية العامة في جميع أنواع التعليم التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم لتحري الاسباب التي جعلتهم يلتحقون بالقسم الادبي بدقة حتى يتسنى للوزارة وضع الآليات والسياسات المناسبة التي تحث الطلبة على الالتحاق بالقسم العلمي .
وأشار السويدي إلى أن عدد طلبة الصف الثاني عشر في جميع أنواع التعليم العام والخاص وتعليم الكبار والدراسة المنزلية التي تطبق منهج وزارة التربية والتعليم يبلغ خلال العام الدراسي الحالي 36 ألفاً و66 طالباً وطالبة بينهم 24 ألفاً و860 طالباً وطالبة من القسم الادبي و11 الفا و206 طلاب وطالبات من القسم العلمي ، مشيرا إلى أن هذه الارقام تؤكد أن نسبة الطلبة الذين يدرسون في القسم الادبي تفوق بكثير نسبة الطلبة الملتحقين بالقسم العلمي .
وقال السويدي: إن هذه الدراسات تأتي من ضمن برامج الدراسات الميدانية التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم ، لافتا إلى أن أهداف استراتيجية الوزارة المتمثلة في التحصيل العلمي وتكافؤ الفرص والبيئة المدرسية والهوية الوطنية والنظام الاداري ، ويأتي في مقدمتها التحصيل العلمي، توليها الوزارة أهمية خاصة وإلى جميع القضايا المتعلقة بالتحصيل العلمي وقياس مستوى أداء الطالب وتحصيله وهذه القضايا تتصدر أولويات عمل الوزارة التي تحرص على الاهتمام الكبير بالطالب محور العملية التعليمية .
