أشاد الشيخ محمد بن صقر القاسمي، وكيل وزارة الصحة المساعد ومدير منطقة الشارقة الطبية، بالجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة العامة لشرطة دبي وتسخير إمكاناتها البشرية كافة لنقل خبراتها العملية في المجالات الأمنية والإدارية إلى المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة والاستفادة من تجارب الآخرين وأفضل ممارساتهم في مجال التميز المؤسسي، وحرصها المستمر على تعزيز الشراكات والعلاقات مع تلك الجهات. وأشار إلى أن معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، القائد العام لشرطة دبي، ونائبه اللواء خميس مطر المزينة، يحرصان على تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات.

حيث يعتبران من الشخصيات التي أرست مبادئ تطبيق معايير الجودة في مختلف الإدارات الفرعية ومراكز شرطة دبي، ما أدى إلى صعودها إلى أعلى منصات التتويج محلياً وعالمياً، ونيلها العديد من الجوائز التقديرية في مجال تطبيق معايير الجودة الشاملة في خدماتها على مر السنين.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي عن أفضل الممارسات والتجارب التي تنتهجها شرطة دبي في مجال التميز المؤسسي، الذي حضره اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، واللواء عبدالرحمن محمد رفيع مدير الإدارة لخدمة المجتمع، والعقيد فهد المطوع مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة بالنيابة، وسعيد الوالي مدير مستشفى خورفكان، وعلي سالم الشامسي مدير مستشفى الذيد، وفيصل شاهين مدير مركز فحص العمالة، وفاطمة عيسى رئيس الفريق الفني للتميز ومديرة قسم التدريب والتطوي.

وأمل خميس رئيس الفريق الفني للتميز بالمنطقة الشرقية، وعدد من خبراء الجودة في الإدارة العامة للجودة الشاملة في شرطة دبي. وأكد الشيخ محمد بن صقر القاسمي أن شرطة دبي تعتبر من المؤسسات الحكومية التي قدمت، خلال سنوات تطبيقها، أعلى معايير الجودة الشاملة ونموذجاً متكاملاً في أداء واجباتها.

واستطاعت ان تتجاوز الحد ود وتنافس كبريات المؤسسات، إضافة إلى ممارسة دورها تجاه المجتمع وتوفير الأمن والأمان لجميع أفراده، معرباً عن شكره للقيادة العامة لشرطة دبي لتجاوبها السريع مع منطقة الشارقة الطبية وفسح المجال للعاملين في المستشفيات الحكومية وفرق التميز بالمنطقة للتعرف عن قرب على هذه المؤسسة الأمنية الرائدة في التميز المؤسسي.

 

تعزيز الشراكات

وأشار اللواء خميس مطر المزينة إلى أن التميز المؤسسي نظام من أنظمة علم الإدارة الحديثة التي تسعى إلى تطبيق الجودة في جميع المعاملات والخدمات التي تقدمها أي مؤسسة يتطلب منها ترسيخ ثقافة الجودة وتطبيقاتها بين جميع العاملين في المؤسسة، والاستفادة من التجارب المتميزة في مجال تقديم الخدمة لأفراد المجتمع، وضرورة عمل المقارنة المرجعية مع المؤسسات الأخرى،.

ووضع الخطة الإستراتيجية ووضوح رسالتها ورؤيتها التي تتناسب مع عمل المؤسسة، والمحافظة على تطبيق الخطة الإستراتيجية لتحقيق الأهداف الموضوعة والعمل على تحقيق الرخاء المادي والمعنوي للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، ورعايتهم والاهتمام بحقوقهم الإنسانية وتميزها في تطبيق معايير الجودة في جميع إداراتها العامة ومراكز الشرطة.

وأكد ان ثقافة الجودة في شرطة دبي نبعت من أفكار معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي منذ 1996 وأعطى توجيهاته المباشرة للإدارات العامة لتبسيط الإجراءات والعمل على تقليل الأوقات المهدرة والسعي إلى تقديم خدمات بجودة عالية، سواء الخدمات الأمنية أو الخدمات العامة.

 

نبذة تاريخية

وقدم العقيد فهد المطوع، خلال اللقاء، نبذة تاريخية عن القيادة العامة لشرطة دبي وهيكلها التنظيمي والرسالة والقيم والرؤية التي مكنتها من تبوء مكانة متميزة، في تقديم أفضل الخدمات على الصعيدين الداخلي والخارجي، كذلك المراحل التي شهدتها شرطة دبي منذ وضع الخطة الإستراتيجية الأولى عام 1995 حتى 2000 وسعيها في استثمار الطاقات لخدمة الجهاز الشرطي في الدولة بمختلف التخصصات العلمية، وصولاً لتكون المؤسسة الأمنية الأولى في الوطن العربي.

وتحدث الملازم أول حمدي عبدالله قاسم رئيس قسم نشر ثقافة المعرفة بالإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي حول مفهوم إدارة المعرفة وأنواعها ومراحل تطورها وخصائصها والمشاكل التي تواجهها، والمنهجيات المتبعة بهذا الصدد.

والمصادر المعتمدة في هذا المجال وأهمية نشر ثقافة المعرفة وتخلل اللقاء نقاش عن المراحل التي أنجزتها شرطة دبي للوصول إلى التفوق المؤسسي القائم على تطبيق معايير التميز العالمية، عبر التطوير المستمر للأداء، وتوظيف القدرات التوظيف الأمثل في إطار علاقة الشراكة مع أفراد الجمهور والشركاء، والتركيز على نشر ثقافة الجودة، وتوعية جميع العاملين بشرطة دبي.

وفي نهاية اللقاء تبادل الشيخ محمد بن صقر القاسمي وكيل وزارة الصحة المساعد ومدير منطقة الشارقة الطبية، واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، الدروع التذكارية، بهذه المناسبة.

 

 

نظام الاقتراحات

 

 

تحدثت إلهام أهلي، رئيس قسم الاقتراحات، عن نظام الاقتراحات في شرطة دبي، موضحة آلية عمل النظام، وكيفية تقديم الاقتراحات ومتابعتها من قبل مركز الأفكار بالإدارة ومن مكاتب ضمان الجودة في الإدارات العامة والمراكز كمنسقين للنظام، مستعرضة الإحصائيات المختلفة للنظام والحوافز والمكافآت للفائزين، والشهادات ورسائل الشكر التي حاز عليها نظام الاقتراحات من قبل جهات داخل الدولة وخارجها، ومسيرة التطور والتحديث لنظام الاقتراحات .

وأضافت أن شرطة دبي تهدف من خلال نظام الاقتراحات إلى تشجيع كافة المعنيين بخدمات شرطة دبي للاستمرار في تقديم اقتراحاتهم التي تهدف إلى تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لهم، وترسيخ مبدأ المشاركة في التحسين والتطوير بين شرطة دبي والمعنيين بخدماتها من الجمهور الداخلي والخارجي، وضمان استثمار الأفكار والاقتراحات المقدمة في تحسين مخرجات الأداء من خلال تقليل التكاليف وزيادة الإيرادات وتوفير الجهد ورفع كفاءة وفعالية العمليات.

وتبسيط الإجراءات وتحسين ظروف السلامة المهنية وتكريم أصحاب الأفكار البناءة والاقتراحات المطبقة مادياً ومعنويا، مستعرضة الهيكل التنظيمي ومهام إدارة خدمة المتعاملين وإنجازاتها ودورها الحيوي في تقديم الدعم اللازم لمكاتب خدمة العملاء في مراكز شرطة دبي.