كشف محمد أحمد العبيدلي مدير إدارة خدمات القضايا في محاكم دبي عن انخفاض عدد الدعاوى المدنية التي سجلتها محاكم دبي العام الماضي بنسبة قاربت 12% عن العام 2010، حيث بلغ عدد الدعاوى المدنية العام الماضي 55 ألفا و417 دعوى، في حين سجلت المحاكم 62 ألفا و952 دعوى في 2010، لافتا إلى تنفيذ 125 ألف إعلان في العام الماضي .
وقال إن انخفاض عدد الدعاوى المدنية العام الماضي عن العام الذي سبقه، والتي تشمل قضايا التجاري، والمدني، والعقاري، والعمالي، وقضايا الأحوال الشخصية، جاء نتيجة انحسار تبعات الأزمة المالية التي عاشتها قطاعات الدولة خلال الفترة الماضية، ودليل ملموس على تعافي الأسواق الى حد ما، حيث إن ارتفاع الدعاوى خلال 2009 و2010 جاء نتيجة التنازع الذي وقع مع المتعاملين والتجار والشركات بسبب الأزمة المالية العالمية، لافتا الى أن تراجع عدد القضايا جاء كرد فعل طبيعي على تعافي الأسواق وبالتالي قلة التنازع بين الشركات والتجار والمتعاملين اقتصاديا.
وأشار في حواره مع "البيان" الى أن عدد الدعاوى المدنية التي سجلتها المحاكم في الربع الأول من العام الحالي بلغ 14 الفا و270 دعوى، لافتا إلى أن ارتفاع العدد خلال الربع الأول من العام الحالي جاء بسبب طبيعة العمل في الربع الأول حيث تنشط الحركة بشكل عام في جميع القطاعات في هذا الربع كونه يخلو من الإجازات والعطل الرسمية ومن الأعياد، وهو الربع الأكثر نشاطا خلال العام.
القلب النابض
هل لكم بداية أن تعرفوا القارئ بطبيعة عمل إدارة خدمات القضايا ؟، والأهداف الاستراتيجية للإدارة خلال العام الحالي،؟ وعدد موظفيها؟ والأقسام التي تتبع هذه الإدارة وأهدافها، والشريحة المستهدفة من خدماتها التي تقدمها للجمهور؟
بداية إدارة خدمات القضايا تعتبر القلب النابض لمحاكم دبي، فهي الإدارة المعنية بتقديم الخدمات القضـــائية وتيسيير إجراءاتها بدءا مــــن دخول العميل باب المحكمة وحتى إصدار الحكم، مرورا بجميع الخدمات التي يحتاجها، وتتضمن الإدارة 6 أقسام، تتمثل في أقسام الخدمات المركزية، الإعلان، وشؤون رؤساء المحاكم، بالإضافة الى اقسام شؤون المحامين والخبراء والمترجمين، الطباعة، وقسم الحفظ "الأرشيف"، وعدد موظفي هذه الإدارة يبلغ 162 موظفا موزعين على الأقسام الستة التي تحتوي 19 شعبة.
وفيما يخص الأهداف الاستراتيـــجية لإدارة خدمات القضايا فـــقد حـــددنا 3 أهداف على مدى 3 أعوام تبدأ من العام الحالي وحتى 2015، وهي تيسير الخدمات القضائية للمتعاملين والمراجعين والمتنازعين، وتطوير وتحديث نظم إدارة العمليات وتقديم الخدمات، وثالثا تعزيز الـــبيئة الداخلية المحفزة على الإبداع والتميز في إدارة خدمات القضايا.
صالة الخدمات المركزية
ما هو دور قسم الخدمات المركزية ؟، وعدد المعاملات التي تم إنجازها خلال 2011 وفي الربع الأول من العام الحالي؟
قسم الخدمات المركزية يعتبر من أهم الأقسام في الإدارة، من حيث المكان الذي يستقبل فيه العملاء وهو بداية دخول العميل المحكمة في الصالة الكبيرة ويحتوي على 26 كاونترا، ولها ميزة أنها تستقبل المراجعين من الساعة 7.30 صباحا وحتى 7.30 مساء، وتقدم لهم خدماتها طيلة تلك الفترة، ومن حيث الخدمات التي يقدمها القسم، فهو يقدم خدمات طلبات تصوير مستندات، و الاستعلام عن الرخصة التجارية والمهنية، و الاستعلام من هيئة الكهرباء والماء.
بالإضافة الى الاستعلام عن رسائل الإقامة وشؤون الأجانب، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وخدمة الحصول على القرارات والتأجيلات، وطلب شهادة بموعد الجلسة، وتسديد الرسوم، وتسديد الأمانات، وتسديد الغرامات، وطلب الاستعلام عن الأراضي والعقارات، والرد على الاستفسارات المتعلقة بالإعلانات، والرد على استفسارات المتعاملين، وطلب تسليم الشيكات، واستلام جميع الطلبات الخاصة بالمحامين والخبراء كالقيد، والتجديد، والشطب، وبدل الفاقد، إضافة إلى جميع الخدمات المذكورة لفئة المعاقين، واستلام طلبات تأجيل الرسوم، واستلام لائحة الدعوى، وغيرها العديد من المعاملات ذات العلاقة والتي يصل رقمها لـ74 معاملة وطلبا.
وبلغ عدد المعاملات التي نفذتها الصالة خلال العام الماضي 39 ألفا و67 معاملة، وبلغت في الربع الأول من العام الحالي 9 الاف و 773 معاملة.
مهام قسم الاعلان
ماذا عن قسم الإعلان وما هو دوره في عملية التقاضي، وكم طلبا نفذتم العام الماضي، وفي الربع الأول من العام الحالي؟
يتولى القسم إعلان صحف الدعاوى والتظلمات والإشكالات والأحكام والسندات التنفيذية والتكليف بالوفاء، للأشخاص ذوي العلاقة بالدعوى الذين تحددهم المحكمة، أو الذين يتم تحديدهم من قبل المدعي، وقرارات لجنة الإيجارات و دائرة العقارات بالإخلاء، والإنذارات العدلية بإلغاء الوكالات وغيرها، بالاضافة الى إنذار العرض ومحاضر الحجز وإعلانات البيوع، والقرارات والإخطارات، ووثائق الطلاق والغيابي، والتنبيه بالدفع وكافة الأوراق القضائية، ولا يصح إجراء أي إعلان بواسطة مندوبي الإعلان قبل السابعة صباحا ولا بعد السادسة مساء ولا أيام العطل الرسمية إلا في حالات الضرورة وبإذن خطي من رئيس المحكمة أو من القاضي المختص، كما لا يصح لمندوبي الإعلان ولا للكتبة من أعوان القضاة أن يباشروا عملا يدخل في حدود وظائفهم في الدعاوى الخاصة بهم أو بأزواجهم أو أقاربهم أو أصهارهم وإلا كان هذا العمل باطلا.
وصلاحيات الموظفين في قسم الإعلان تبلغ 44 صلاحية، فيما يبلغ عدد الطلبات التي يقدمها القسم 5 طلبات.
وبلغ عدد الإعلانات التي نفذها القسم العام الماضي 125 ألف إعلان، بينما بلغ عدد الإعلانات في الربع الأول من العام الحالي 33 ألفا و77 إعلانا.
ماهو دور قسم الطباعة، وكيف تتمثل أهميته ضمن هيكل محاكم دبي، وكم عدد الأحكام التي تمت طباعتها خلال العام الماضي، وفي الربع الأول من العام الحالي؟
قسم الطباعة من الأقسام المهمة في المحاكم حيث ترد إليه جميع مسودات الأحكام من كافة المحاكم " الابتدائية، والاستئناف، والتمييز، المتعلقة بالقضايا التي تنظرها هذه المحاكم ليتم طباعتها وحفظها وإرسالها لأمناء السر ليتم اعتمادها، بالإضافة إلى الرسائل والتقارير والمذكرات الخاصة بباقي الأقسام.
فهو قسم حيوي وذو أهمية ملحوظة، وقد بلغ عدد الأحكام التي تمت طباعتها العام الماضي في الدعاوى المدنية فقط 26 ألفا و119 حكما، وفي الربع الأول من العام الحالي 8 الاف و 508 احكام .
مبادرات
هل لكم أن تطلعوا القارئ على المبادرات المشاريع التي تعملون عليها خلال العام الحالي، أو المعتمدة في الفترة القريبة المقبلة في إدارة خدمات القضايا ؟
لدينا في الإدارة 9 مـــبادرات منـــها ما هو معتمد من العام الماضي ومنها ما تم اعتماده حديثا، وتتمثل في تطوير نظام الخبرة "المرحلة الثانية"، ودراسة إيجاد نظام الكتروني لشعبة مراجعة الإجراءات والرسوم، وإعداد نظام أرشفة ملفات المندوبين، بالاضافة الى إعداد نماذج الكترونية للخدمات المقدمة لمكاتب المحاماة، فيما تتمثل المبادرة الخامسة في دراسة إدراج خدمات مكاتب المحاماة ضمن الطلبات الالكترونية في موقع الدائرة، وتطوير نظام شؤون المحامين الالكتروني، ودراسة مشروع "نظام تعقب الملفات" المرحلة الثانية، وتقييم المشروع، والمبادرة الثامنة، نظام تطوير طباعة الأحكام " المرحلة الثالثة_ التدقيق"، وآخرها تطوير استخدام الطلبات الالكترونية للقضايا.
إضافة إلى مبادرتين خارجيتين ذات طابع اجتماعي وهما مبادرة "توعيتي" وهي تتمثل في فريق معني بنشر خدمات وإجراءات المحاكم لجميع المعنيين _ الشركاء، وأفراد المجتمع _ واستقصاء آرائهم، وقد غطينا العام الماضي جميع مراكز الشرطة من خلال هذه المبادرة.
وخطة الإدارة لهذه المبادرة للعام الحالي هي زيارات مجتمعية يقوم بها فريق من محاكم دبي للمجالس الشعبية المتواجدة في الأحياء السكنية الشعبية، إضافة إلى زيارة جميع محاكم الدولة في جميع الإمارات.
والمبادرة المجتمعية الثانية هي "العضيد" وتتمثل بتشكيل فريق يعمل على إعداد قيادات الصف الثاني في الإدارة، وقد أطلقنا ضمنها مبادرة جديدة باسم "فارس المعرفة" لإبراز قدرات ومواهب موظفي الصف الثاني في الإدارة. أدوار
يقوم القسم بأعمال الترجمة من خلال ترجمة أقوال المتعاملين، الناطقين بغير اللغة العربية، وكذلك أقوال المتهمين، وترجمتها عربيا للهيئة القضائية، وكذلك ترجمة كلام الهيئة للمتهم، وترجمة الوثائق والمستندات القضائية والإدارية، ويقوم القسم كذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة حول مهنتي المحاماة والخبرة، وتنظيم شكاوى العملاء ضد الخبراء ومندوبي المحامين والخبراء، وعرضها على اللجان المختصة، ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة بشأنها، وكذلك تنظيم عملية إصدار بطاقات المراجعة للخبراء ومندوبي المحامين والخبراء والمترجمين المتعاونين.
وبلغ عدد المترجمين لدينا 17 مترجما، وتم تقييد 184 مندوبا وخبيرا جديدا في سجلات العام الماضي بينما تم تقييد 60 مندوبا وخبيرا خلال الربع الأول من العام الحالي.
