أكد اللواء مهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي أن 95% من حوادث الدهس، حيث شهدت شراع دبي وفاة 7 اشخاص خلال 8 ايام فقط في حوادث دهس يتحمل مسؤوليتها المشاة أي بواقع وفاة لكل يوم، كما رأى أن شوارع دبي غير مهيأة للمشاة وأنه يجب إعادة النظر من قبل الجهات المختصة في تخصيص أماكن للمشاة وللدراجات الهوائية.
وأشار إلى أن الإحصاءات المرورية سجلت ارتفاع الحوادث المرورية في شارع الإمارات خلال الربع الاول من العام الجاري بواقع 42 حادثا قابلها في الفترة ذاتها من العام الماضي 34، وهو الارتفاع ذاته الذي طال شارع الشيخ زايد الذي شهد وقوع 36 حادثا قابلها العام الماضي 27 حادثا، وكذلك شارع المنخول الذي شهد 8 حوادث قابلها في العام الماضي 3 حوادث فقط.
حملة
وأشار اللواء الزفين إلى أن حملة "اعبر بامان" والتي انطلقت في الثامن من شهر أبريل الجاري وتستمر حتى الثامن من شهر يوليو 2012 تستهدف المشاة بشكل عام والعمال بشكل خاص وذلك لتقليل الوفيات من العمال، خاصة وأن الأسبوع الماضي شهد وفاة 7 اشخاص خلال 8 ايام فقط أي بواقع وفاة لكل يوم وهو أمر مقلق. وأضاف إن 95 % من المشاة يتحملون مسؤولية حوادث الدهس، وان على السائقين اتخاذ الحيطة والحذر وتوقع أن المشاة لا يقفون، كذلك على المشاة الالتزام بالقوانين وعدم عبور أي شارع تزيد سرعته على 80 كم في الساعة، واستخدام الأماكن المخصصة لذلك وتوقع عدم انتباه السائق، مؤكدا أن هذه الطريقة ستقلل الوفيات نتيجة حوادث الدهس.
ولفت اللواء الزفين الى ان معابر المشاة بدون إشارات ضوئية مصيدة لحوادث الدهس خاصة في الشوارع الداخلية مثل شوارع ابو هيل والسطوة والجميرا، مؤكدا ان المعابر المخططة فقط لا تلزم السائق بالتوقف كما انها لا تمنح المشاة حق العبور في اي وقت خاصة في الليل، منوها بان ارتداء السترات الفسفورية للمشاة ولقائدي الدراجات الهوائية يخفف من وقوع حوادث الدهس.
شركاء
وقال اللواء الزفين إن جريدة "البيان" تعتبر من الشركاء والداعمين الدائمين لكافة الحملات المرورية التي تطلقها الإدارة العامة للمرور وذلك بعد نجاح حملة "لاتكن ضحية الطريق ولا الجاني" برعاية البيان، مشيرا الى ان وسائل الاعلام شريك رئيسي ومهم في كافة انشطة المرور، منوها الى رعاية شركة "البيان" للمياه المعدنية وتقديمها 10 الاف سترة فوسفورية سيتم توزيعها على العمال في كافة الشركات في دبي حماية لأرواحهم.
ثقافة مرورية
ولفت الزفين الى انه ما زال هناك غياب واضح للثقافة المرورية فيما يتعلق بالمشاة فاغلب قائدي المركبات لا يتوقفون للمشاة بشكل مسئول، منوها بان الغالبية العظمى للشوارع في دبي غير مهيأة للمشاة او للدراجات الهوائية باستثناء منطقة الجميرا، وهو الامر الذي جعل تلك الدراجات تزاحم السيارات في مسارتها وتعرض حياة قائدي الدراجات للخطرة خاصة وانهم من الممكن ان يكونوا اطفالا.
ونوه اللواء الزفين بان حملة "اعبر بامان" شهدت الاجتماع مع مديري اكثر من 20 شركة مقاولات في دبي لاعتماد الوسائل المثلى لتوعية العمال باهمية الالتزام بعدم عبور الشارع في غير الاماكن المخصصة خاصة في الشوارع السريعة مثل شارع الامارات الذي يشهد بشكل مستمر وقوع العديد من حوادث الدهس، وان المشكلة تكمن اما في الصباح الباكر او في المساء حيث يعبر العمال الشارع بطريقة عشوائية غير مسؤولة.
شارع الامارات لا يحتاج إلى جسور
اكد اللواء محمد سيف الزفين ان شارع الامارات والذي يشهد النسبة الأكبر من حوادث الدهس لا يحتاج الى جسور مشاة لانه ليس شارعا خدميا مبديا استغرابه من العمال الذين يتنقلون على جانبي الشارع دون هدف او سبب، داعيا الشركات الى توفير عدد من الباصات التي تنقلهم الى الجانب الاخر بطريقة امنة، منوها بان شارعي الامارات خاصة عند منطقة جبل علي من اعلى المواقع لحوادث الدهس.
وقال " اذا نظرنا الى شارع الشيخ زايد نجد ان هناك ضرورة لعمل جسور المشاة في بعض المناطق وذلك لانها تقدم بعض الخدمات مثل المطاعم والبنوك والمراكز التجارية والفنادق، الا ان هذا الامر لا يبرر مطلقا عبر الشارع معتبرا ان السياج الحديدي المرتفع يعتبر حلا وقائيا لصعوبة تسلقه من المشاة، مشيرا الى ان جسور وانفاق مترو دبي ساهمت في سهولة التنقل بين جانبي الشارع .
وفاة شاب مواطن دهسا في منطقة البرشا
لقى شاب مواطن مصرعه دهسا في منطقة البرشا بعدما صدمه مواطن بسيارته، حيث كان الشاب يقود دراجة هوائية عكس اتجاه السيارات ظنا منه أنها الطريقة الآمنة لتلافي الدهس.
وقال اللواء الزفين إن الحادث وقع منتصف الأسبوع الماضي حيث لقي الشاب مصرعه في موقع الحادث في احد الشوارع الجانبية في منطقة البرشا حيث تبلغ سرعة الشارع 60 كم في الساعة فيما كان قائد المركبة يسير بسرعة زائدة تصل الى 90 كم في الشارع، حيث كانت الصدمة كبيرة خاصة وان السيارة دفع رباعي، مرجحا انه كان من الممكن تفادي وقوع الحادث من قبل السائق اذا كانت سرعته قليلة.
