أظهر استطلاع للرأي العام أجرته مؤسسة النقل البحري في هيئة الطرق والمواصلات، لتحديد مستوى رضا المتعاملين عن أداء العبرات ومستوى جودة الخدمات في النقل البحري الداخلي، شمل 1061 من مستخدمي العبرات موزعين على ست محطات في خور دبي، أن 66% من مستخدمي العبرات راضون عن خدمات العبرة، وان 70% راضون عن معدل الأمن والسلامة، وان الذكور يشكلون 86% من المستخدمين، وان 62% من الركاب يستخدمون العبرات لأغراض العمل.
وقال المهندس عيسى عبد الرحمن الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري أن الهدف من الاستطلاع هو تحديد فئات المتعاملين والهدف من استخدام العبرة، وتحديد مستوى رضا متعاملي إدارة النقل البحري الداخلي الذين يتوقع أن يصل عددهم في نهاية العام الجاري أكثر من 21 مليون راكب، يتنقلون عبر 149 عبرة، مملوكة لـ 149 مواطنا من ذوي الدخل المحدود، يقوم على تشغيلها 300 مشغل، وتشجيع المتعاملين لتقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم، وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة.
وأضاف: خلصت نتائج الاستطلاع إلى أن 65% من مستخدمي العبرات هم من الجنسية الآسيوية، و12% من الإمارات، و10% خليجيون، و7% غربيون، و6% عرب، أما بالنسبة للمستوى التعليمي، فبلغت نسبة مستخدمي العبرات دون الثانوية العامة 26%، و25% من الحاصلين على الثانوية العامة، وبلغت نسبة الحاصلين على الشهادات العليا 50%، وشكل الذكور 86% من مستخدمي العبرات، فيما بلغت نسبة الإناث 14%، مشيرا إلى أن 62% يستخدمون العبرات لأغراض العمل، و19% للوصول إلى منازلهم، و13% للذهاب إلى المدرسة، و6% لغرض السياحة.
وأكد 50% من الركاب المستطلعين يفضلون استخدام العبرات لأسباب اقتصادية، و29% لقصر الرحلة بين ضفتي الخور، 13% لتعدد وانتظام الرحلات، و8% لقربها من المكان المقصود.
دبي ـ «البيان»: