أحد أبرز مواقع الجذب في المهرجان

«آي فلاي دبي».. فن السباحة في الهواء

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تخيلت نفسك يوما تسبح في الهواء دون مظلات؟ أو أن تكون واحدا من مجموعة اعتادت القفز من أماكن عالية أو من الطائرات النفاثة؟ لتحلق في السماء بارتفاعات عالية جدا بحيث تبدو الأرض صغيرة في عيونهم، وقبل أن يصلوا إلى الأرض يفتحون مظلاتهم ليهبطوا بها بسلام؟

قد يكون الأمر عاديا لمن خاض هذه التجربة، ولكنه بالتأكيد لن يكون عاديا لمن يمارسه لأول مرة، علما بأن محترفي القفز بالمظلات يتلقون تدريبات كثيرة ومضنية، للوصول إلى المستوى الذي يمكنهم من السباحة في الهواء بسرعات مختلفة دون خوف أو وجل من السقوط، ولذلك قد يظن بعضنا أن قلوب هؤلاء قد ماتت لأن مجرد القفز من الطائرة يحتاج إلى قلب جرئ، والى احتياطات عالية تضمن السلامة لمن يمارس هذه الرياضة الخطرة.

الآن أصبح بالإمكان ممارسة هذه الرياضة في دبي، ولكن ليس في السماء وإنما في غرف أو قاعات مغلقة صممت بطريقة هندسية معقدة، لتشبه في عملها المناطق المفتوحة، وذلك في «آي فلاي دبي» والذي يعتبر أول مركز لرياضة القفز الحر في منطقة الخليج.

في مركز «آي فلاي» والواقع في منطقة «بلاي نيشن» في مردف سيتي سنتر يبدو كل شيء مختلفا، فعلى الرغم من أن بوابة المركز تبدو عادية، إلا أنها تخفي أشياء كثيرة خلفها، وقد أتاحت إدارة المركز لمن هم خارج المركز متابعة ما يجري في أنفاق الهواء، ورؤية طرق التحليق المختلفة والحركات التي قد يؤديها المتواجدون في تلك الأنفاق.

وفي إطار جولتها بين فعاليات مهرجان دبي للتسوق زارت «البيان» المركز الذي يعتبر إحدى مواقع الجذب في دبي، وخلال جولتها فيه تعرفت على كافة أقسامه التي تبدأ من مكتب الاستقبال وتنتهي بقاعات التحليق، والمركز موزع على طابقين، الأول وفيه مكتب الاستقبال والإدارة وكذلك متجر بيع الهدايا التذكارية والملابس التي تحمل اسم وشعار «آي فلاي دبي». ولعل أجمل ما في هذا المركز انه يتيح ممارسة تجربة القفز الحر لكافة الفئات العمرية، وبطريقة آمنة وانسيابية، وتحت إشراف مدربين محترفين يتواجدون مع المتدرب داخل القاعة ويقومون بإرشاده عبر الإشارات ومساعدته في حال احتاج إلى ذلك.

نموذج تعهد

قد يظن البعض أن ما يجري داخل القاعات المغلقة أمرا عاديا، ولكن بتقديري انه غير عادي عندما نعرف أن سرعة الرياح في داخلها قد تصل إلى ‬200 كم/ ساعة، والتي يمكن أن تدفع الجسم ليحلق على ارتفاع ثلاثة أمتار إذا كان محترفا، ولكن برغم هذه السرعة العالية إلا أن المشرفين على أنفاق الهواء والمدربين يمتلكون قدرة السيطرة على جسم المتدرب من خلال خفض سرعة الرياح المنبعثة، ولذلك يجب عليك قبل الدخول إلى هذه القاعات الإشارة إلى أنك تقوم بذلك لأول مرة، وانه لم يسبق لك القيام بتجربة القفز الحر، إلى جانب انه يجب الإشارة إلى أنك لا تعاني من أمراض أو إصابات أو خلع في الأكتاف، وأنك لا تتعاطى أي نوع من العقاقير المخدرة، وذلك يكون بالتوقيع على نموذج توفره إدارة المركز باللغتين العربية والانجليزية لضمان سلامة المتدرب.

بعد التوقيع على نموذج التعهد، يمكن للمتدرب الصعود إلى الطابق الثاني، وقبل البدء يدخل إلى غرفة مخصصة يعرض فيها فيلماً قصيراً لا يتجاوز زمنه الـ ‬15 دقيقة، ويعرض فيه تجارب القفز الحر والطرق التي تحدث والإجراءات التي يجب عملها قبل الخوض في هذه التجربة، بالإضافة إلى شرح كامل لتقنيات الطيران، وبعد الفيلم يتم تسليم الملابس الخاصة والتي تماثل تلك التي يرتديها المظليون، وهي تشمل البذلة والخوذة والنظارات والتي تساهم جميعها في حماية المتدرب في حالة ارتطامه بجدران النفق الشفافة، والمصنوعة من مادة الأكريليك بارتفاع يصل إلى عشرة أمتار وبقطر يصل إلى ثلاثة أمتار، واستغرق تصميمها وتركيبها ‬900 ألف ساعة عمل، علما بأنها مضبوطة حراريا على مدار العام لتوفير تجربة طيران مريحة ومميزة.

وقبل الدخول إلى القاعات المغلقة أو أنفاق الهواء والتي تحاذيها منصة تجمع مضبوطة الضغط، وتتسع إلى ما يقارب ‬12 مشتركا في آن واحد، يجب أن تعلم المدرب بأنها المرة الأولى التي تقوم بهذه التجربة، وذلك حتى يتمكن من تحديد الوقت الذي تحتاجه للتحليق في النفق والذي عادة لا يزيد عن دقيقه واحدة، وتزداد كلما كان المتدرب أكثر احترافا وقابلية للسباحة في الهواء.

‬800 حصان

يعتمد مركز «آي فلاي دبي» على تقنية الأنفاق الهوائية وهو ما يضمن تجربة أمنة تحاكي التجربة الحقيقية بكل ما تحتويه من إثارة، وذلك باستخدام مروحتين عملاقتين متماثلتين يزيد قُطْر الواحدة منها عن ثلاثة أمتار وتعمل بقوة ‬800 حصان، حيث تنتج التربينة القوية تدفقاً هوائياً تصل سرعته إلى ‬200 كم/ الساعة، الأمر الذي يتيح للمشاركين الاستمتاع بتجربة القفز الحر دون الحاجة إلى القفز من طائرة حقيقية.

لا تفرض «آي فلاي دبي» قيودا على العمر وإنما تتيح التجربة لمن هم في عمر الخامسة ولكافة أفراد العائلة، بالإضافة إلى أنها لا تفرض قيودا على الوزن حيث يمكن للجميع الاستمتاع بهذه التجربة، ولكن ما يختلف في أنفاق الهواء هو قوة الهواء والتي يتم تحديدها بحسب طبيعة المتدرب ووزنه وعمره ومدى خبرته في القفز الحر، ولذلك يعتبر المركز آمنا للأطفال ومشوقا للكبار ومثيرا للصغار والمراهقين، إلى جانب انه واقعي لمحترفي رياضة القفز في الهواء، ويمكن توثيق لحظات الطيران عبر تصويرها اما بطريقة الفيديو أو الصور الفوتوغرافية، وهي خدمة توفرها إدارة المركز.

ولدى «آي فلاي دبي» نحو ‬15 مدربا محترفا، ويعملون على تدريب كافة زوار المركز، ويمكن للراغبين في الاستمرار الحصول على حصص تدريب تمكنهم من الوصول إلى مستويات محترفة في رياضة القفز الحر.

للنساء مكان

رياضة القفز الحر في «آي فلاي دبي» لا تقتصر على الذكور فقط، وإنما الفرصة متاحة أمام النساء أيضا اللواتي يمكنهن ممارسة هذه الرياضة في أجواء تتسم بالخصوصية، فمن جهة تم تخصيص يوم الأربعاء من كل أسبوع للنساء فقط، بدءا من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلاً، ومن أراد من النساء ممارسة هذه الرياضة خلال أيام الأسبوع بخلاف الأربعاء فيمكنها ذلك، ويمكن لها أن تطلب من إدارة المركز إغلاق القاعة أو النفق بالستائر، والتي لا تمكن احدا من رؤية المرأة أثناء ممارستها لهذه الرياضة، علما بأنه يتوفر لدى المركز مدربات ومشرفات، فيما يبقى النفق الآخر مخصصا لغيرهن، وتتوافر في اليوم الخاص بالنساء كامل معايير الخصوصية، بدءاً من الطاقم النسائي الموجود في المبنى، وإغلاق الستائر الخاصة بالنفق، وكذلك وضع فاصل بين أنبوبي النفق، لجعل النفق الخاص بالنساء مفصولاً تماماً عن النفق الآخر. إضافة إلى ذلك، تخصص غرف خاصة بالمحاضرات التي تسبق تجربة الطيران للنساء، كما أن التدريب على الطيران يكون من قبل نساء.

تعليمات ومساعدة

يقدم المدرب بعض التعليمات التي تساعد على الطيران بأسلوب مريح، وأولها الاسترخاء، ثم الحفاظ على الظهر مقوساً، فيما يمكن أن تكون الساق مثنية أو مفرودة تبعاً لوضعية الطيران، فالثني يجعل المرء يتحرك للأمام وفرد الساقين يجعله يتحرك للخلف، أما الذراعان فيجب مدهما بشكل متوازن مع الرأس والجسم والقدمين، فيما الذقن يجب أن يكون إلى الأعلى، كي يضمن ارتفاع الجسم مع حركة الريح، ويتم التخاطب مع المدرب المرافق للشخص داخل النفق بالإشارات، التي هي عبارة عن أربع إشارات رئيسة هدفها الحفاظ على الاسترخاء، وضمان وضع القدمين في الوضعية الصحيحة التي تناسب حركة الريح. وتبدأ التجربة بمجرد دخول الشخص إلى الأنبوب حيث يمنحه المدرب الوضعية الصحيحة، ثم يحاول أن يرفعه إلى الأعلى، وبلا شك أن الارتفاع إلى أعلى الأنبوب لمرات متتالية بمساعدة المدرب تعد من أجمل اللحظات التي يمكن اختبارها في الطيران.

أسعار

وفر «آي فلاي دبي» تجربة الطيران للمبتدئين والمحترفين، ويمكن للمبتدئين اختبار الطيران والقفز الحر بـ‬195 درهماً للبالغين، وتتضمن هذه الحزمة حصة التدريب واستخدام جميع معدات التحليق، ورحلتين ومساعدة حصرية من المدرب، ويمكن الحصول على دقيقتين إضافيتين مقابل ‬140 درهما، وهذه الحزمة مخصصة للمحلقين الذين يتطلعون إلى كسب خبرة فورية ويمكن شراء هذه الحزمة من داخل الأنفاق الهوائية.

أما بخصوص التحليق المتكرر وهي صالحة فقط للذين انضموا إلى حزمة المبتدئين، حيث يمكن التحليق لمدة ‬5 دقائق مقابل ‬345 درهماً، كما يمكن التحليق لمدة ‬10 دقائق مقابل ‬680 درهماً، ولمدة ‬15 دقيقة مقبل ‬985 درهما، وهذه الحزم مخصصة للمحلقين ذوي الخبرة والذين يريدون تنمية مهاراتهم، ويوفر المركز أسعارا خاصة للمجموعات والشركات، وبعد الانتهاء من تجربة الطيران يمكن الحصول على صورة للشخص مقابل ‬40 درهما وفيلم مصور مقابل ‬70 درهما لتجربته داخل النفق.

Email