وصفته «بلومبيرغ» بـ«صانع السلام» الذي غير الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط

محمد بن زايد ضمن قائمة الـ50 الأكثر تأثيراً في العالم

وصفت وكالة «بلومبيرغ» صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بصانع السلام في منطقة الشرق الأوسط، واختارته ضمن صدارة قائمة 50 شخصية غيرت المشهد العالمي خلال عام 2020، والتي أصدرتها أمس.

وذكرت الوكالة في تقرير مُرفَق بالقائمة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أحدث تغييراً جذرياً في الجغرافيا السياسية بإبرام معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل في سبتمبر المنصرم، إيذاناً بإقامة علاقات دبلوماسية بين الجانبين، فيما تُعَد الخطوة الأولى في المنطقة للسلام مع إسرائيل منذ 26 عاماً. وأوضحت «بلومبيرغ» في تقريرها أن هذه الخطوة جاءت تكليلاً للجهود الحثيثة التي بذلها سموه، مشيرة إلى أن القرار باتخاذ الخطوة يُعَدٌ بمثابة «الإنجاز الدبلوماسي الأكثر أهمية في منطقة الشرق الأوسط على مدى جيل كامل».

معاهدة السلام

ونوه التقرير بأن معاهدة السلام مع إسرائيل أثبتت ريادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد في ترسيخ نهج السلام في المنطقة، ذلك أن كلاً من مملكة البحرين والسودان قد حذتا حذو الإمارات في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فضلاً عن أن ثمة دولاً إسلامية أخرى تبحث اتخاذ الخطوة نفسها.

وتوقع التقرير أن يتعزز اتجاه دول المنطقة إلى السلام مع إسرائيل، خاصة وأن الفوائد الاقتصادية للدبلوماسية التي تنتهجها الإمارات باتت واضحة، ذلك أنه من المتوقع أن تترتب على المعاهدة تجارة ثنائية بين الإمارات وإسرائيل بقيمة 2 مليار دولار سنوياً، ثم ترتفع بعد ذلك إلى 6.5 مليارات دولار سنوياً، بحسب وزارة التجارة الإسرائيلية.

شخصيات

وتضمنت قائمة «بلومبيرغ» لأهم 50 شخصية غيرت العالم في 2020 أيضاً الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، والمنتهية ولايته دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس أورجواي لويس لا كالي بو وتضمنت القائمة شخصية سياسية عربية، وهي رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

كما تضمنت القائمة أيضاً شخصيات أخرى غير سياسية، مثل د. أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المُعدِيَة في الولايات المتحدة، وجيمس غورمان الرئيس التنفيذي لبنك «مورغان ستانلي»، وجون روبرتس رئيس المحكمة العليا بالولايات المتحدة، وبيلي إيليش، مغنية البوب الأمريكية الحائزة على جائزة «غرامي»، وتيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة «آبل»، والياباني ماسايوشي صن الرئيس التنفيذي لـ«سوفت بنك» وغيرهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات