تغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية خلال أكتوبر

قال المركز الوطني للأرصاد إن هذه الفترة من العام تتميز عادةً بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، حيث تشير التوقعات لشهر أكتوبر أن كميات سقوط الأمطار ستكون حول المعدل وأيضاً تشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة خلال هذا الشهر ستكون أعلى من المعدل بشكل طفيف.

وأشار إلى أن الرطوبة النسبية تكون عادة مرتفعة في الصباح الباكر خلال هذا الشهر، وتقل تدريجياً مع ظهور الشمس، ثم تعاود الارتفاع بعد الغروب لتصل في المتوسط الرطوبة العظمى خلال هذا الشهر إلى 79% تقريباً، حيث تزداد معها فرص تشكّل الضباب في فترات منتصف الليل والصباح الباكر.

وأوضح المركز الوطني أن أعلى درجة حرارة سُجلت خلال شهر أكتوبر كانت في مزيرعة عام 2017 بواقع 46.3 درجات مئوية، فيما سجلت أقل درجة حرارة عام 2007 في منطقة ركنة وبلغت 10.2 درجات مئوية.

وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في فترات نهاية الليل والصباح، تتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر/‏البحر، وسُجلت أعلى سرعة رياح 117.4 (كم/‏ س) في قرنين سنة 2012.

وبحسب إحصائيات المركز كانت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب في سنة 2017، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 22 يوم ضباب و5 أيام ضباب خفيف.

وسجلت أعلى كمية أمطار خلال هذا الشهر 139.0 ملم في سنة 2016 على الشويب، وبلغ أعلى سنة تكرر فيها حدوث الغبار خلال السنوات الماضية كان في مطار أبوظبي سنة 2001 حيث سجلت ست مرات.

طقس الجمعة والسبت

واستمر الطقس يوم أمس صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، مع تكون السحب الركامية شرقاً بعد الظهر صاحبها سقوط الأمطار، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً مثيرة للغبار والأتربة، خاصة مع السحب، والبحر ظل خفيفاً إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

ويتوقع المركز الوطني أن يكون طقس اليوم صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، مع فرصة تكون السحب قد تكون ركامية شرقاً بعد الظهر، ورطب ليل وصباح السبت على بعض المناطق الساحلية خاصة شمال، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً مثيرة للغبار، قد تصل سرعتها إلى 40 كم/‏س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

ويوم السبت تظهر بعض السحب شرقاً قد تكون ركامية بعد الظهر، وتميل خاصة على المناطق الساحلية، ورطب ليل وصباح الأحد على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع درجات الحرارة للانخفاض فرصة تشكّل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات