تفاصيل الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول كوفيد-19

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت حكومة الإمارات تمام الساعة 9:30 مساءً إحاطة إعلامية يتحدث فيها معالي عبدالرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور عمر الحمادي، المتحدث الرسمي للإحاطة الإعلامية، والدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

تسجيل 390 حالة شفاء جديدة

وتماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" والمخالطين لهم وعزلهم.. أعلنت الوزارة عن إجراء 47,014 فحص جديد، والكشف عن 236 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد19، وبذلك يصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 57,734 حالة.

كما تم تسجيل 390 حالة شفاء جديدة من مرض  كوفيد19، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة إلى 50,354 حالة.

كما تم تسجيل حالة وفاة لمصاب من مرض  كوفيد19، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة في الدولة إلى 342 حالة، فيما يبلغ إجمالي حالات الإصابة بمرض كوفيد19 والتي ما زالت تتلقى العلاج في الدولة 7038 حالة حتى الآن.

لقاح آمن وفعال

قال معالي عبدالرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع : نعمل مع شركائنا الدوليين لإنتاج لقاح آمن وفعال ضد كوفيد_19، ووصلنا إلى مراحل متقدمة في إجراء التجارب على المتطوعين من الرجال والنساء من مختلف الجنسيات.

وأضاف : ندعو أفراد المجتمع للمشاركة في تجربة اللقاح، وقد تم تخصيص خط ساخن للرد على أسئلة المتطوعين وتقديم الدعم لهم أثناء عملية إجراء التجارب، كما وفرنا عيادات متنقلة لضمان سهولة الوصول إلى المتطوعين الراغبين بالمشاركة.

وتابع: تسجيل عدد كبير من المتطوعين بعد إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالتطوع، حيث تم تسجيل 5000 متطوع خلال 24 ساعة ولدينا اليوم قرابة 10 آلاف متطوع لتجارب اللقاح الواعد.

معدل التكاثر الأساسي للفيروس في الإمارات

وقال الدكتور عمر الحمادي، المتحدث الرسمي للإحاطة الإعلامية : معدل التكاثر الأساسي للفيروس في الإمارات وصل إلى 0.74٪ وهو المعدل الذي يوضح مدى سرعة انتشاره إلى متوسط عدد الأشخاص المتوقع أن تنتقل إليهم العدوى من شخص مصاب، وتعكس النسبة كفاءة السياسات والإجراءات والتمكن من الحد من الفيروس والقدرة على كسر سلسلة انتقال العدوى.

وأضاف الحمادي : من أهم العوامل التي تساعد على إبطاء سرعة انتشار الفيروس عامل التباعد الاجتماعي والجسدي، حيث يساهم في تشتيت قوى الفيروس، ومنح وقت للعلماء في مجال تجارب الأدوية لإيجاد العلاج واللقاح، وتخفيف العبء القطاع الصحي ومساعدة العاملين في الميدان على متابعة الحالات الطارئة.

وأكد الحمادي أن  كثيراً من حالات مرض كوفيد 19 حالات صامتة بدون أعراض، لذا يتوجب الحذر الشديد عند التعامل مع فئات كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والقلب والكلى والسرطان.

وأشار الحمادي إلى أنه حتى لو كنت شابا يافعا خاليا من الأمراض، لا تفترض أن الإصابة بمرض كوفيد 19 هي إصابة بسيطة، فربما تكون الإصابة بسيطة بالنسبة لك، لكنها قد تكون إصابة خطيرة لمن يصابون بالعدوى عن طريقك.

رفع الطاقة الاستيعابية للمساجد إلى 50%

وقال الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث: تقرر رفع الطاقة الاستيعابية للمساجد إلى 50% مع الالتزام بالتباعد الجسدي بمسافة (مترين) بالإضافة الى الاستمرار على جميع الاجراءات والاشتراطات الاحترازية والوقائية المعلن عنها سابقاً.

وأضاف: الظاهري: تعديل التوقيت بين الآذان والاقامة الى 10 دقائق لجميع الصلوات ماعدا صلاة المغرب والتي ستكون 5 دقائق، وذلك ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 3 أغسطس 2020.

وأكد  الظاهري: بعد تقييم الوضع والتنسيق مع الجهات المعنية تقرر أن تقام صلاة عيد الأضحى في المنازل وتبث التكبيرات من خلال الوسائل المرئية والمسموعة.
 

حكم حصر الأضاحي بتوكيل

قال الظاهري: أجاز مجلس الامارات للإفتاء الشرعي حكم حصر الأضاحي بتوكيل الجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة.

ونصح الظاهري بدفع ثمن الأضاحي من خلال توكيل الجهات الخيرية الرسمية بذبحها وتوزيعها أو من خلال التطبيقات الذكية المعنية أو عن طريق المسالخ التي تحددها السلطات المحلية بما يضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وتقديم الخدمات للمتعاملين في المركبات دون الدخول لأسواق المواشي أو المسالخ.

وأضاف: الظاهري: ستقوم السلطات المحلية المعنية بتقييم الاجراءات والتفتيش على المسالخ خلال يوم العيد وتنظيم الحركة بما يضمن عدم الازدحام وسلاسة تقديم هذه الخدمة بكل يسر .

وأشار الظاهري إلى أنه  ستقوم السلطات المحلية المعنية بتقييم الاجراءات والتفتيش على المسالخ خلال يوم العيد وتنظيم الحركة بما يضمن عدم الازدحام وسلاسة تقديم هذه الخدمة بكل يسر .

وشدد الظاهري على منع  التعامل مع العمالة المتجولة بهدف ذبح الأضاحي وسيتم مخالفة كل من يتعامل معهم وذلك لضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع، وضرورة أخذ الحيطة والحذر عند توزيع الأضحية بين الأهل والأقارب والجيران حتى لا تكون سبباً في نقل الفيروس من شخص إلى آخر.

تجنب الزيارات والتجمعات العائلية

ودعا الظاهري إلى تجنب الزيارات والتجمعات العائلية واستخدام وسائل التواصل الالكترونية أو الاتصال بدل ذلك ومنع توزيع العيدية على الأطفال أو حتى صرفها من المصارف وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك.

كما دعا الظاهري إلى تجنب زيارة الحوامل والأطفال والأشخاص الأكثر تأثراً بالفيروس وذوي الأمراض المزمنة وتجنب الخروج إلى الأماكن العامة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

فحص المخبري PCR لجميع القادمين

وأكد الظاهري على حظر لقاء العمالة المساعدة بأي شخص خارج المنزل مع ضرورة إمدادهم بتجهيزات الوقاية اللازمة حال ضرورة تعاملهم مع أشخاص من خارج المنزل كاستلام البضائع والطرود وغيرها.

وقال الظاهري: يتم التقيّد بإجراء الفحص المخبري PCR لجميع القادمين من فئة المقيمين إلى الدولة في المختبرات المعتمدة من خلال http://Screening.purehealth.ae.

و يلتزم الناقل الجوي بالتأكد من أن القادمين على متن رحلات الطيران حاصلين على نتيجة فحص سلبية وأن تكون شهادة اثبات الفحص قد صدرت من المراكز المتعمدة بمدة صلاحية لا تتجاوز 72 ساعة للوصول إلى الدولة بغض النظر عن مطار الوصول وسيتم البدء بتطبيق الاجراء بدءا من تاريخ 24/07/2020

وأضاف الظاهري: الدول التي لم تشمل في هذه المرحلة ولا توجد بها مراكز معتمدة على المنصة الرقمية ستقوم شركات الطيران بالتنسيق مع المقيمين الراغبين في العودة الى الدولة لإبراز نتيجة فحص PCR سلبية ولا تتعدى ال 72 ساعة من مراكز معتمدة لدى هذه الدول.

 

Email