" دبي للسيليكون" توقع شراكة استراتيجية مع غرفة تجارة وصناعة دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقّعت سلطة واحة دبي للسيليكون، شراكة نوعية مع غرفة تجارة وصناعة دبي بهدف دعم المشاريع الناشئة في دبي، وذلك من خلال تفعيل التعاون بين مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك» أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط والمملوك بالكامل من قبل الواحة و"دبي للمشاريع الناشئة"، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي المبتكرة لدعم ريادة الأعمال.

ووقّع اتفاقية الشراكة كلٌ من سعادة الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، وسعادة حمد بوعميم، مدير عام، غرفة تجارة وصناعة دبي في مركز "ديتك" بواحة دبي للسيليكون بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.  

وبموجب الشراكة التي تمتد لعام واحد، تقوم سلطة واحة دبي للسيليكون وغرفة صناعة وتجارة دبي من خلال مركز "ديتك" و"دبي للمشاريع الناشئة" بإصدار تقرير سنوي عن الشركات الناشئة في دبي بهدف جذب الاستثمارات المباشرة والأعمال الجديدة إلى الإمارة، في ظل البيئة المحفزة التي توفرها لريادة الأعمال. 

وسيساعد التقرير في جذب وتوجيه الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع التكنولوجي، من خلال إعداد برنامج جديد يهدف إلى تحفيز الشركات الناشئة على إطلاق أعمالهم من دبي، وذلك من خلال توفير رؤية واضحة وإحصاءات دقيقة عن سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج.

وبموجب الاتفاقية أيضاً سوف يتاح للشركات الناشئة الاستفادة من برنامج لتسهيل تأسيس الأعمال، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات النوعية التي يستضيفها مركز دبي التكنولوجي لتطوير الأعمال "ديتك"، إضافة إلى حضور ورش العمل المخصصة لريادة الأعمال والاجتماعات الشهرية الأخرى التي ينظمها. 

كما تنص الاتفاقية على تنظيم جولات تعريفية دولية ببيئة الأعمال المتكاملة والبنية التحتية التكنولوجية المتطورة التي توفرها الإمارة، والبيئة الحاضنة لريادة الأعمال وسهولة تأسيس المشاريع الناشئة والمقرات الإقليمية للشركات العالمية والبيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها إمارة دبي.

وعن الاتفاقية الاستراتيجية قال الدكتور محمد الزرعوني: "تحرص سلطة واحة دبي للسيليكون على إبرام اتفاقيات استراتيجية مع جهات ريادية في تمكين المشهد الاقتصادي مثل غرفة دبي، لما فيه دعم الشركات الناشئة وتمكينها من تطوير مشاريعها. وفي هذا السياق، تقدم السلطة الفرصة لرواد الأعمال وخاصة الإماراتيين لتطوير أعمالهم وتحويلها إلى فرص ومشاريع حقيقية بدعم من مركز "ديتك". 

وأضاف: "تعمل سلطة واحة دبي للسيليكون وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للارتقاء بمكانة دبي لتكون المدينة الأفضل للعمل والعيش والحياة، عبر توفير أفضل الخدمات لمختلف القطاعات وخاصة التكنولوجية منها. وفي هذا السياق يأتي تضافر الجهود مع الجهات الفاعلة في تمكين ريادة الأعمال على مستوى الإمارة واستقطاب الاستثمارات المباشرة إليها".

 وأثنى الزرعوني على أهمية مركز "ديتك" في استقطاب المواهب ورواد الأعمال من مختلف القطاعات، وذلك من خلال الخدمات التي يوفرها المركز في متناول رواد الأعمال للارتقاء بمشاريعهم وتحويلها إلى مشاريع تضيف إلى بيئة العمل الناجحة والمتنوعة التي تميّز دبي كوجهة عالمية للاستثمار وتأسيس ومزاولة الأعمال.

 من جهته قال بوعميم إن التعاون مع سلطة واحة دبي للسيليكون يشكل بداية مرحلة جديدة من جهود الإمارة لاستقطاب المشاريع الناشئة النوعية حول العالم، وتوفير بيئة محفزة لنشاط رواد الأعمال، وذلك التزاماً بترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للمشاريع الناشئة، مؤكداً ان المشاريع الناشئة ودعم رواد الأعمال يدخل في صلب الأهداف الموضوعة لصناعة المستقبل والاستعداد للخمسين.

وأضاف بوعميم قائلاً:" لقد أثبتت دبي إنها تمتلك كل المقومات التي تجعلها وجهة استثنائية للمشاريع الناشئة العالمية، ونحن من جهتنا نعمل بالتعاون مع شركائنا في سلطة واحة دبي للسيليكون لتوفير بيئة عمل مثالية لكل الشركات الناشئة الراغبة بدخول أسواق المنطقة من بوابة دبي، والترويج للإمارة وبنيتها التحتية المتطورة ومزاياها التنافسية. ونحن على ثقة بأن توفير البيانات الواضحة والإحصائيات الموثقة والتقارير الحديثة يعتبر حجر الأساس في الخيارات الاستثمارية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة".

ولفت بوعميم إلى أن الغرفة ستكثف من جهودها خلال الفترة القادمة من خلال دبي للمشاريع الناشئة، المبادرة النوعية لدعم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، لإطلاق البرامج والمبادرات التي تستهدف دعم رواد الأعمال وتسهيل ممارستهم للاعمال، وذلك بالشراكة مع مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك".  

يذكر أن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال ”ديتك“ يعد أكبر مركز لتكنولوجيا الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث يجمع تحت مظلته أكثر من 800 شركة ناشئة من 72 دولة مختلفة. وهو يوفر منظومة متكاملة لريادة الأعمال ويمنح المنصة المثلى للشركات الناشئة لتوسيع أعمالها وأنشطتها انطلاقاً من دبي نحو المنطقة والعالم.

وتعتبر "دبي للمشاريع الناشئة"، التي أطلقتها غرفة دبي خلال العام 2016، الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعمل تحت مظلة مدينة دبي الذكية، وتجسد قيمة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع الابتكار وريادة الأعمال. وتدعم "دبي للمشاريع الناشئة" استراتيجية غرفة دبي الرامية إلى دعم رواد الأعمال وتشجيع الابتكار في المشاريع الناشئة.

 

Email