الألعاب النارية ستبدأ على الساعة 11:57 مساءً وتستمر لمدة 8 دقائق

لجنة تأمين الفعاليات تعلن تفاصيل حفل رأس السنة في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي
أعلنت لجنة تأمين الفعاليات في دبي، عن انتهاء اللجنة من استعداداتها لتأمين الاحتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة 2020، بخطة ذكية وضعتها القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، بما يضمن انسيابية حركة المرور وتخفيف الازدحامات المرورية أثناء احتفالات السنة الجديدة، وأنه سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دبي.
 
وقال ممثل عن شركةً إعمار أن عروض الألعاب النارية ستبدأ على الساعة 11:57  مساءً وتستمر لمدة 8 دقائق.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في مقر القيادة العامة لشرطة دبي، بحضور اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني، واللواء عبد الله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات بالوكالة في شرطة دبي، رئيس لجنة تأمين الفعاليات، وخليفة بن دراي، مدير مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، والمهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات، رئيس فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات والفعاليات السنوية، والسيد أحمد ثاني المطروشي، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة إعمار العقارية، والعميد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة للمرور، والعميد عبد الله بن خادم مدير مركز شرطة بر دبي، رئيس مجلس مديري مراكز الشرطة، وعدد من ممثلي الجهات المشاركة في اللجنة، ومنظمي مواقع الاحتفالات المنتشرة في دبي، وعدد من الإعلاميين.
 
وقال اللواء عبد الله الغيثي، إن لجنة تأمين الفعاليات أنهت استعداداتها وأصبحت في كامل جاهزيتها لاستقبال رأس السنة الميلادية 2020، حيث عقدت لجنة تأمين الفعاليات ممثلة بجميع الهيئات والمؤسسات المعنية عدة اجتماعات تنسيقية، تم خلالها وضع خطة أمنية مشتركة وموحدة كل حسب اختصاصه، وذلك لتأمين المناطق السياحية والمراكز التجارية وتأمين حركة السير خلال احتفالات العام الجديد 2020.
 
وعن تفاصيل الخطة التي وضعتها اللجنة، أوضح اللواء عبد الله الغيثي أن اللجنة استثمرت في إمكاناتها البشرية والفنية لتوفير الراحة وسلاسة الحركة لجميع الزوار في مناطق العروض، منوهاً في الوقت ذاته بأهمية تكاتف الجميع لإنجاح هذه الفعاليات الضخمة، خاصةً في تنظيم حركة السير، حيث سيكون الازدحام المروري من أهم التحديات، نتيجة الحضور الكبير من مختلف الجنسيات.
 
قنوات التواصل مع الشرطة
ودعا اللواء الغيثي أفراد الجمهور إلى التعاون مع أفراد الشرطة والالتزام بالتعليمات المرورية تفادياً لوقوع الازدحامات والتواصل مع شرطة دبي للبلاغات الطارئة 999 وللبلاغات غير الطارئة على الرقم 901، أو التوجه لأقرب موقع يتواجد فيه أفراد الشرطة، موضحا أنه سيتم توفير عدد من خيم الإمداد وسط مدينة دبي، وذلك من أجل تقديم خدمات خاصة بالمعثورات والمفقودات، وتوفير خدمات الإسعافات الأولية، وتقديم الدعم اللوجستي، وغيرها من الخدمات كاستقبال الأطفال التائهين، وتقديم العون لهم، والمساعدة في إرشاد الزوار، ولمزيد من الإرشادات يرجى متابعة الوسم "الهاشتاغ"  #رأس_السنة_في_دبي
 
مسارات الوصول
وأشار إلى أن لجنة تأمين الفعاليات حددت مسارات وصول أفراد الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو، حيث ستكون هناك 3 مسارات، المسار الأول من محطة برج خليفة، وسينقسم إلى قسمين، قسم خاص بالعائلات إلى منطقة منتزه الجزيرة ومنطقة خلف "البرج فيو"، فيما القسم الثاني سيكون للعزاب وسيتجه إلى "ساوث ريدج" المنطقة المخصصة لمشاهدتهم الألعاب النارية.
 
أما المسار الثاني فسيكون من محطة المركز المالي، حيث سيتم تخصيص قسم للعائلات المتجه إلى منطقة البوليفارد، فيما القسم الثاني للعزاب لمنطقة ساوث إيدج، أما المسار الثالث فسيكون للقادمين من محطة الخليج التجاري.
وأكد اللواء الغيثي أنه تم إعداد خطة متكاملة لأفراد الجمهور الراغبين في الوصول إلى مناطق الألعاب النارية بعد نزولهم من محطات المترو، حيث سيتم فصل العزاب عن العائلات ضمن مسارات محددة، إضافة إلى تحديد المخارج الخاصة بعد الانتهاء من مشاهدة الألعاب النارية، وفي حالة الطوارئ استخدام "مخارج الحريق".
 
الدفاع المدني
من جانبه، قال اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، إنهم بدورهم قاموا بتأمين كافة المواقع المحددة للاحتفال والبالغ عددها 25 موقعا، كما خصصوا أكثر من 600 شخص من الدفاع المدني للمشاركة في عمليات التأمين إلى جانب استعداد 21 مركزا تابع لهم لأي طارئ، مع توفير 70 آلية إطفاء.
 
وأكد اللواء المطروشي أن مرحلة التأمين لا تقتصر على وقت حدوث الاحتفالات، وإنما هنالك مرحلة ما قبل التأمين، والتي تم خلالها وبالتنسيق والتعاون مع المطوّرين والاستشاريين والمقاولين، عمدوا إلى رفع كفاءة ومستوى واستدامة أنظمة الإطفاء في كافة المباني والمنشآت، وتم التأكد من كافة أنظمة المباني صالحة 100%، وهي مربوطة بعمليات الدفاع المدني، هذا إلى جانب تخصيص مهندس إطفاء من شركات الإطفاء المتعاونة معنا في كل موقع، لاسيما المناطق الحيوية من الاحتفالات.
 
الإسعاف البحري
من ناحية أخرى، قال خليفة بن دراي، إنهم بدورهم قاموا بتخصيص 212 آلية إسعاف متنوعة بدءا من الدراجات النارية والهوائية وانتهاء بالمستشفى الميداني، هذا إلى جانب 15 سيارة إسعاف متواجدة في موقع الاحتفالات و80 مسعف، والتنسيق مع هيئة الصحة بدبي وكافة المستشفيات تأهبا لأي حالة، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعانتهم للمرة الأولى بالإسعاف البحري عند منطقة برج العرب.
 
إدارة الحركة المرورية
ومن جهتها، أكدت المهندسة ميثاء بن عدي، أنه سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق، التابع لهيئة الطرق والمواصلات، والذي يعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم في العالم.
 
وأشارت إلى تواجد فرق العمل من هيئة الطرق والمواصلات والقيادة العامة لشرطة دبي والدفاع المدني ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وشركة إعمار العقارية، في مركز التحكم الموحد ليلة رأس السنة، وذلك لمتابعة وتنظيم الحركة المرورية وحركة تنقل الزوار خلال ليلة رأس السنة في مختلف المناطق الحيوية في دبي، وتحديداً في منطقة برج خليفة.
 
كما انتهت هيئة الطرق والمواصلات من خلال فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية وبالتنسيق المباشر مع لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي وإعمار، انتهت من استعداداتها لإدارة الحركة المرورية لفعالية رأس السنة الميلادية وفق خطة مرورية محكمة وبالأخص في منطقة برج خليفة.
 
وأشارت المهندسة ميثاء بن عدي، إلى أن فرق العمل من هيئة الطرق والمواصلات وبالتنسيق مع غرفة العمليات في شرطة دبي وإعمار، ستتواجد في الميدان ومراكز التحكم، موضحة أن الخطة اشتملت على خمسة محاور رئيسية بحيث تضمن انسيابية الحركة المرورية والتركيز على خدمات النقل الجماعي التي ستوفرها هيئة الطرق والمواصلات وأيضا الخدمات الأخرى بالتنسيق مع الشرطة وإعمار والشركاء المعنيين لتوحيد الجهود وإنجاح الفعاليات.
 
محاور الخطة
المحور الأول: إغلاق الطرق ومواعيدها
سيتم إغلاق شارع بوليفارد محمد بن راشد ابتداءً من الساعة 4:00 مساءً وذلك بعد امتلاء المواقف ضمن هذه المنطقة. وفي هذا الصدد أكدت بن عدي للجمهور الكريم الذين لديهم حجوزات في منطقة البوليفارد أو في دبي مول على ضرورة التواجد قبل الساعة 4:00 مساءً.
 
كما سيتم إغلاق كل من شارع المركز المالي وشارع الصكوك ابتداءً من الساعة 6:00 مساءً وسيبدأ إغلاق شارع الأصايل (من شارع عود ميثاء الى شارع الميدان) الساعة 4:00 مساءً لاستخدامه كمسار للمواصلات العامة ومركبات الطوارئ.
 
أما في شارع السعادة فسيكون الإغلاق بين تقاطعي شارع الميدان وشارع زعبيل الثاني تدريجياً ما بين الساعة 6:00 مساءً والساعة 8:00 مساءً وسيستمر الاغلاق حتى نهاية الفعالية.
 
وأكدت المهندسة ميثاء أن هذه الإغلاقات ستتم من خلال توزيع وتواجد الفريق التشغيلي لهيئة الطرق والمواصلات في جميع المواقع والتي سيتم تجهيزها بالمستلزمات الخاصة بعملية الإغلاق وبالتعاون مع شرطة دبي.
 
كما نوهت بن عدي للجمهور ومستخدمي مترو دبي بأن محطة برج خليفة سيتم إغلاقها في تمام الساعة 10:00 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً، بالإضافة إلى تحديد منطقة لعبور المشاة بشكل نظامي على شارع الشيخ زايد بالقرب من محطة مترو برج خليفة، تحت إشراف أفراد الشرطة والفريق التشغيلي لهيئة الطرق والمواصلات، للسماح للمشاة بعبور شارع الشيخ زايد بشكل منظم، وذلك لمنع العبور العشوائي على شارع الشيخ زايد.
 
المحور الثاني: خدمات المواصلات العامة  
أشارت المهندسة ميثاء بن عدي إلى أنه سيتم تشغيل عدد 210 حافلة لنقل الزوار من منطقة الحدث إلى خارج المنطقة وتحديدا إلى محطات المترو لتسهيل عملية الخروج علما بأن هذه الحافلات ستكون مجانية للجمهور ضمن المسارات المحددة. وسيكون توزيعها كما يلي:
80 حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى المركز التجاري لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى نادي الوصل ومحطة الجافلية ومصلى المنخول. 
45 حافلة على شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى أبو ظبي لنقل الجمهور من أمام مترو برج خليفة إلى محطة مترو بنك نور الإسلامي. 
55 حافلة لنقل الجمهور من شارع المركز المالي إلى (مواقف نادي الوصل، مواقف الجافلية وديرة سيتي سنتر ومصلى المنخول).
10 حافلات لنقل الجمهور من شارع برج خليفة إلى محطة ديرة ستي سنتر.
20 حافلة لنقل الجمهور من محطة مترو الخليج التجاري (على شارع السعادة) إلى محطة ديرة سيتي سنتر
 
وتوقعت بن عدي أن يتم نقل 40,000 راكب خلال وقت المغادرة ما بين الساعة 12:00 إلى 4:00 صباحا.
 
المحور الثالث: المواقف الإضافية وخدمات مركبات الأجرة:
 
بالإضافة إلى ذلك، أشارت بن عدي إلى أنه سيتم توفير مواقف خارج منطقة الحدث (3000 موقف) يمكن للجمهور استخدامها عند الانتقال من وإلى موقع الحدث، من خلال تسيير حافلات المواصلات العامة التي ستتواجد لنقل الجمهور يوم الحدث من الساعة 4:00 مساءً ونذكرها:
 
 
أما بخصوص مركبات الأجرة، فقد توقعت بن عدي أن يتم إنجاز حوالي 20,000 رحلة لمركبات الأجرة خلال الفعالية، ومن المتوقع نقل حوالي 40,000 راكب.
 
المحور الرابع: خدمات المترو والترام:
أشارت المهندسة ميثاء إلى أنه سوف يتم تشغيل الخط الأحمر ابتداءً من الساعة 5:00 من فجر يوم الثلاثاء 31/12/2019، ليستمر عمل المترو بشكل متواصل لغاية الساعة 12:00 فجراً الموافق 02/01/2020 ولمدة 43 ساعة، كما سوف يتم تشغيل الخط الأخضر ابتداءً من الساعة 5:30 فجر يوم الثلاثاء 31/12/2019، ليستمر عمل المترو بشكل مستمر لغاية الساعة 12:00 فجراً الموافق 02/01/2020 ولمدة 42:30 ساعة، كم سيتم تشغيل الترام من الساعة 6:00 صباح يوم الثلاثاء 31/12/2019 وحتى الساعة 1:00 من فجر يوم الخميس 02/01/2020، وذلك حرصا على تسهيل عملية وصول الجمهور إلى منطقة الحدث وأيضا عملية الخروج، كما ذكرت بن عدي الأعداد المتوقعة لمستخدمي خدمات المترو وترام دبي و التي كانت كما يلي:
 

المحور الخامس: اللوحات الإرشادية والأنظمة المرورية الذكية:

ذكرت المهندسة ميثاء أنه سيتم توفير 55 لوحة إرشادية لتدل على المواقف البديلة التي تم ذكرها من الشوارع القريبة، كما نوهت إلى أنه سيتم توفير 44 لوحة إرشادية للجمهور ضمن منطقة برج خليفة، وذلك لتسهيل حركة المشاة للوصول إلى منطقة الحدث وتسهيل عملية الخروج.

كما أشارت بن عدي إلى أنه سوف يتم مراقبة الإشارات الضوئية على شارع المركز المالي وشارع الشيخ محمد بن راشد بوليفارد والتحكم بها لضمان انسيابية الحركة المرورية في ساعات الذروة المختلفة بالتنسيق مع غرفة عمليات إعمار. كما سيتم استخدام الشاشات الذكية المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق عند إجراء الإغلاقات المطلوبة وتوجيه الجمهور لاستخدام المواقع البديلة لمواقف المركبات.

ونوهت بن عدي إلى أنه سيتم أيضا إغلاق جسور المشاة على القناة المائية وكذلك المصاعد المساندة وذلك حفاظا على السلامة العامة للجمهور، بالإضافة إلى إغلاق رصيف المشاة على جسر الشيخ زايد على القناة المائية.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تقديم خدمة الاستعلام عن تفاصيل الخطة المقترحة وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتي ستكون موحدة بين هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وإعمار، ويمكن للجمهور الاستفسار عن طريق رقم هيئة الطرق والمواصلات المجاني 8009090. وننصح الجمهور الكريم التحلي بالصبر والتعاون واتباع إرشادات أفراد هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي واستخدام الطرق البديلة حسب اللوحات الإرشادية.

عودة الألعاب النارية
صرّح السيد أحمد ثاني المطروشي مدير مجلس الإدارة المنتدب لشركة إعمار العقارية، الجهة المنظمة للاحتفالات، بأنهم وتلبية لرغبة الجمهور، أعادوا الألعاب النارية إلى جانب المضيئة، كما سيتم إطالة فترة الاحتفالات والبدء بها في وقت أبكر، متمنيا للجمهور قضاء أوقات سعيدة وممتعة. 

 
Email