السيرة الذاتية للشيخ سلطان بن زايد

ت + ت - الحجم الطبيعي

المغفور له بإذن الله الشيخ سلطان بن زايد بن سلطان آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، من مواليد أبوظبي عام 1955م، تلقى تعليمه الأولي في العين وأبوظبي وواصل دراسته في بيروت، وتخرج عام 1973 م من كلية ساند هيرست العسكرية البريطانية، والتحق بدورات عسكرية خارجية في كل من باكستان ومصر.

المناصب التي شغلها
شغل المغفور له بإذن الله الشيخ سلطان بن زايد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما شغل منصب رئيس دائرة الاشغال في حكومة أبوظبي، وقائد عام القوات المسلحة، ونائب قائد قوات دفاع أبوظبي وقائد للمنطقة العسكرية الغربية .

وكان "رحمه الله" يعتبر من أشد المهتمين بالحفاظ على تراث الإمارات وعادات وتقاليد شعبها، حيث شغل رئيس نادي تراث الإمارات وكان يتابعه ويهتم به اهتماماً خاصاً. وشغل رئيس مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام .

كما تولى رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم من عام 1976 إلى غاية 1981.

وشغل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان العديد من المناصب الأخرى ، منها عضويته في المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار ، والأندية الرياضية والدوائر .

امتدت هوايات الشيخ سلطان بن زايد إلى رياضة الصيد بالصقور، وأعطى سموه "رحمه الله" الفروسية أهمية بالغة حيث أقام نادياً للفروسية على أسس مدروسة، كما كان له مكتبة خاصة عامرة بأمهات الكتب ونصوص التراث .

وفي 2009/08/28 أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحاديا بتعيين الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثلا لصاحب السمو رئيس الدولة. وتولى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان المهام التي يكلفه بها صاحب السمو رئيس الدولة سواء داخل الدولة أو خارجها حتى وافته المنية.

 

كلمات دالة:
  • سلطان بن زايد،
  • الإمارات،
  • أبوظبي،
  • العين
Email