70 طبيباً وممرضاً وإدارياً لرعاية الحجاج

فحوصات الحجاج من منصة وزارة الصحة في مطار دبي | من المصدر

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن مغادرة البعثة الطبية التي تضم 70 طبيباً وممرضاً وإدارياً من الهيئات الصحية، بمرافقة البعثة الرسمية للحج من مطار أبوظبي الدولي، بهدف توفير جميع خدمات الرعاية الصحية المتميزة وتقديم المشورة الوقائية والنصائح الصحية للحجاج.

وكانت البعثة الطبية التحضيرية قد توجهت إلى مكة والمدينة المنورة في 25 يوليو، للتحضير لاستقبال حجاج الدولة، وإنهاء التحضيرات اللازمة والتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

قاعدة بيانات

أوضح الدكتور عبد الكريم عبد الله الزرعوني مدير إدارة مركز عمليات الطوارئ والأزمات والكوارث في الوزارة ورئيس البعثة الطبية للحج، أن البعثة التحضيرية وصلت يوم 25 يوليو للسعودية تحضيراً لوصول البعثة الرسمية، مشيراً إلى أن الكادر الطبي يضم كفاءات متخصصة تم تدريبها لتقديم خدمات طبية وإسعافية ومتابعة ذوي الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب.

وتوفير كميات مناسبة من الأدوية لهم، وأكد اتباع منظومة إلكترونية متطورة لتعزيز الخدمات الصحية للحجاج ووجود قاعدة بيانات للحجاج، تسهل على الفريق الطبي التدخل السريع في الطوارئ، وإعداد تقارير طبية يومية عن الحالة الصحية لكل حاج.

مظلة وقاية

من جانبه أشار بدر أحمد النجار مقرر لجنة بعثة الحج الطبية، إلى تنظيم برامج تثقيف الحجاج من ناحية المشاكل والمخاطر الصحية المحتملة، سواء قبل أو أثناء أو بعد الحج، بالإضافة لتقديم مساعدات صحية للحجاج في المطارات وهدايا عينية مثل الكريمات الواقية للشمس ومظلة تثبت على الرأس تحمي من الشمس، وحزام حول الخصر لتثبيت زجاجة الماء وأدوات مختلفة يحتاجها الحاج.

بالإضافة إلى توفير حقيبة خاصة بالمرضى تحفظ البرودة للأدوية والحقن، ومعقمات يد وحقيبة إسعافات أولية.

محاضرات تثقيفية

وأشار النجار إلى تنظيم محاضرتين في دبي والشارقة لتثقيف الحجاج صحياً، كما شملت خدمات اللجنة الطبية في بعثة الحج تقديم فحوصات مجانية مثل الضغط والسكري، وتثقيف صحي من خلال نشرات وكتيبات توعوية حول إجراءات الحج. وأضاف أنه تم توفير بطاقة خاصة تتضمن عناوين وأرقام وأسماء المسؤولين عن البعثة الطبية في مكة والمدينة التابعة لبعثة الإمارات الرسمية، للتواصل في حال الضرورة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات