بحث يؤكد فاعلية أحد الأدوية في علاج مرض التصلب المتعدد

شاركت مينا ربيع العاني طالبة الدكتوراه في الطب الجزيئي من جامعة الشارقة في أسبوع الشارقة للابتكار ببحث حول فاعلية أحد الأدوية لعلاج مرض التصلب المتعدد «التهاب الدماغ النخاعي التجريبي الذاتي»، ويسمى المنتج الدوائي «ريتوكسيماب».

وقالت طالبة الدكتوراه مينا ربيع العاني: «في هذا البحث أردنا أن نؤكد فاعلية هذا الدواء في علاج مرض التصلب المتعدد، وعليه تم ابتكار الطريقة المستخدمة لإثبات فاعلية الدواء، على الرغم من أن بعض آليات العمل قد تم وصفها في مرضى السرطان، إلا أنه لا يُعرف عن آثارها في مرضى التصلب المتعدد.

فيما وصفت دراسات قليلة تأثيرات «ريتوكسيماب» في النموذج الحيواني لمرض التصلب المتعدد.

وهو التهاب الدماغ المناعي الذاتي التجريبي. وتم من خلال علاج الفئران المصابة بالتهاب الدماغ المناعي الذاتي التجريبي، التحقق إذا كان هذا الدواء يمكن أن يعمل كوقاية للمرض على وجه الخصوص، وعليه تم استخدام الدواء كعلاجات وقائية وعلاجية لهذه الفئران، وبالفعل تم التحقق لأول مرة من آلية عمل الدواء في التهاب الدماغ المناعي الذاتي التجريبي».

وذكرت طالبة الدكتوراه: «أن الدواء الذي تم استخدامه عمل على تحسين وتخفيف جميع العلامات السريرية للمرض في الفئران المصابة استناداً إلى النتائج التي توصلوا إليها، وعليه خلصت من خلال بحثها أنه يمكن تطبيق هذا الدواء لعلاج المعاناة البشرية من أمراض المناعة الذاتية وخاصة التصلب المتعدد».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات