الإمارات ضمن الأوائل عالمياً في مؤشر الحكومة الالكترونية

ت + ت - الحجم الطبيعي

صنفت الامم المتحدة دولة الامارات ضمن قائمة الدول الأوائل عالميا في مؤشر تنمية الحكومة الالكترونية خلال العام 2018 بحسب دراسة حديثة جرى ترجمتها للعربية من قبل هيئة تنظيم الاتصالات وتوزيعها على هامش القمة العالمية للحكومات2019 المنعقد حاليا في دبي .

ويأتي الانجاز الجديد الذي تم بموجبه منح دولة الامارات تصنيف مستوى "عالي جدا "في تنمية الخدمات الالكترونية معززا لقائمة الانجازات التي حققتها خلال السنوات الماضية ومن ضمنها تصدرها المركز السادس العام الماضي في المؤشر العالمي للخدمات الإلكترونية /الذكية/ وذلك بعد مرور خمس سنوات على إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، لمشروع الحكومة الذكية .

و تفصيلا فقد اعتمدت الدراسة التي أعدتها ادارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية التابعة للأمم المتحدة وتعد الأولى من نوعها على تحليل البيانات الخاصة بالاتجاهات الرئيسية لنحو 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بشأن تقديم الخدمات الالكترونية وخدمات الهاتف الجوال بالإضافة الى توزيع الخدمات عبر الانترنت وفقا لمستوى الدخل والقطاعات .

وجرى تصنيف الدول بحسب الدراسة الى أربعة مستويات /عالي جدا، عالية، ومتوسطة ومنخفضة / وذلك بناء على محركات رئيسية لمؤشر تنمية الحكومة الالكترونية مثل مستوى التقدم في توفير خدمات المعاملات عبر الانترنت والاتجاهات في البيانات الحكومية المفتوحة وخدمات الهاتف الجوال بالإضافة الى المشاركة في تقديم الخدمات العامة المبتكرة .

كما تم تسليط الضوء بموجب المؤشر على عوامل ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة مثل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والمساواة بين الجنسين والتوظيف .

يشار الى أن دولة الإمارات نجحت في أن تكون نموذجاً عالميا في توفير الخدمات الالكترونية وذلك من خلال حرصها على مواكبة أفضل الممارسات الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطبيق أحدث التطبيقات العالمية في العمل العام، وترسيخ معايير مميزة في الأداء الحكومي واعتماد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات.

 

كلمات دالة:
  • الإمارات،
  • الحكومة الالكترونية،
  • الأوائل،
  • الاتصالات،
  • الحكومة الذكية
Email