إنجاز 83% من المرحلة الثانية من مشروع تطوير رأس الخور ومداخل المدينة العالمية

أعلن مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، انجاز 83% من أعمال مشروع تطوير شارع رأس الخور (العوير سابقاً) ومداخل المدينة العالمية، ويأتي تنفيذه بالتنسيق مع شركة (نخيل) المطور الرئيس لمشروع المدينة العالمية في ضوء نتائج دراسة التأثيرات المرورية لمنطقة المدينة العالمية والسوق الصيني لا سيما بعد افتتاح مشروع توسعة السوق الصيني، والتوقعات بزيادة حجم الكثافة المرورية في المنطقة.

وقال الطاير: تتضمن المرحلة الثانية من المشروع التي يتوقع افتتاحها في شهر مارس المقبل، تنفيذ تحسينات على شارع المنامة، ورفع كفاءة التقاطعات الواقعة عليه، وهي امتداد تقاطع شارع المنامة مع شارع ورسان 1 (شارع نواكشوط سابقاً)، وتقاطع شارع المنامة مع طريق الشيخ محمد بن زايد، وتقاطع امتداد شارع المدينة العالمية مع شارع المنامة، ورفع كفاءة التقاطعات الواقعة عليه، بإنشاء جسور وعمل تقاطعات محكومة بإشارات ضوئية تسمح بالحركة في جميع الاتجاهات، وهى تقاطع شارع المنامة مع امتداد شارع المدينة العالمية (شارع 414 سابقاً)، وتقاطع شارع المنامة مع شارع ورسان 1، وكذلك تقاطع شارع المنامة مع شارع الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف: تشمل أعمال تطوير تقاطع شارع المنامة مع شارع الشيخ محمد بن زايد، توسعة الجسر العلوي فوق شارع الشيخ محمد بن زايد من ثلاثة مسارات إلى أربعة مسارات في كل اتجاه، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للجسر من 4500 مركبة في الساعة إلى 6000 مركبة في الساعة، كما يشمل زيادة عدد مسارات منحدرات الالتفاف المتجه من شارع رأس الخور الى الشارقة، ومن المدينة العالمية الى جبل علي وأبوظبي، من مسار واحد إلى مسارين، وستسهم هذه الزيادة في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمنحدرات من 800 مركبة في الساعة إلى 1600 مركبة في الساعة.
وأوضح سعادة المدير العام ورئيس مجلس المديرين: سيتم توسعة شارع المنامة في المنطقة الواقعة بين شارع الشيخ محمد بن زايد ومدخل المدينة العالمية، من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى ستة مسارات في كل اتجاه، وستسهم هذه التوسعة في زيادة الطاقة بحوالي 1500 مركبة في الساعة لكل مسار، وسيتم توسعة شارع المنامة في المنطقة الممتدة من مدخل المدينة العالمية وحتى شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، من مسارين في كل اتجاه إلى خمسة مسارات في كل اتجاه، ويتوقع أن تسهم هذه التوسعة في زيادة الطاقة الاستيعابية من 3000 مركبة في الساعة إلى 7500 مركبة في الساعة.

وأضاف: تشمل المرحلة الثانية أيضاً تطوير تقاطع شارع المنامة ومدخل المدينة العالمية، وذلك بتحويله إلى تقاطع سطحي محكوم بإشارات ضوئية يسمح بالحركة في جميع الاتجاهات، مع انشاء جسر علوي بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، للسماح للحركة المرورية بالعبور على شارع المنامة بشكل حر، الأمر الذي يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية بحوالي 4500 مركبة بالساعة، وسيتم كذلك تطوير التقاطع السطحي الحالي لشارع المنامة مع شارع ورسان 1 (شارع نواكشوط سابقاً) من تقاطع يسمح بالحركة فقط من شارع المنامة يساراً باتجاه شارع رأس الخور  إلى تقاطع محكوم بإشارات ضوئية يسمح بالحركة في جميع الاتجاهات مع انشاء جسر علوى من مسارين لخدمة الحركة من شارع ورسان 1 يسارا باتجاه شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان بشكل حر، وسيسهم المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع بمعدل 3000 مركبة في الساعة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات افتتحت في شهر يوليو الماضي المرحلة الأولى من تطوير شارع رأس الخور ومداخل المدينة العالمية، وشملت تنفيذ تحسينات على شارع رأس الخور من تقاطع شارع الشيخ محمد بن زايد إلى دوار شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، حيث تم انشاء تقاطع حر بين شارعي ورسان 1 ورأس الخور يتألف من جسر علوي بسعة مسارين لتوفير حركة مباشرة للمرور القادم من شارع ورسان 1 إلى شارع رأس الخور غرباً (باتجاه وسط مدينة دبي)، كما تم توفير الدوران للقادمين من شارع رأس الخور إلى شارع الشيخ محمد بن زايد، وتنفيذ شارع خدمة في كلا الاتجاهين على شارع رأس الخور لانسيابية الحركة المرورية على هذا الشارع الحيوي وفصلها عن المدينة العالمية وسوق التنين ومنطقة الورقاء.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات