فنانات إماراتيات يعرضن إبداعاتهن أمام التجمّع الحكومي الأكبر عالمياً

أعمال إبداعية لـ«براند دبي» تثري القمة العالمية للحكومات

نهال بدري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن «براند دبي»، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، عن مشاركته في القمة العالمية للحكومات التي تعقد بين 10 و12 فبراير الجاري، في خطوة تهدف إلى إبراز مدى اهتمام دبي بالإبداع كقيمة إنسانية وحضارية على تنوع صوره وتعدد أشكاله، وتقدير دولة الإمارات عموماً للمبدعين واحتفائها بأفكارهم التي تسهم في ترسيخ أسس المنظومة الحضارية للمجتمع وتعزز بنائه الثقافي والفكري.

وتأتي مشاركة الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر عرض ثمانية أعمال إبداعية موزعة ضمن مواقع مختلفة من مقر انعقاد القمة في مدينة جميرا، خلال فترة انعقاد الحدث الأكبر والأهم من نوعه في العالم والتجمع الحكومي الأبرز عالمياً، حيث سيشاهد الأعمال جمهور ضخم من مختلف أنحاء العالم يقدر قوامه بنحو 4000 من كبار المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والخبراء والمفكرين والمبدعين يجتمعون تحت سقف واحد في دبي لبحث سبل تطوير حياة الإنسان إلى الأفضل.

متحف مفتوح

وأكدت نهال بدري، مدير براند دبي، بالغ اعتزاز الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي بالمشاركة في هذا المحفل العالمي الضخم، التي وصفتها بأنها تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى متحف مفتوح، حيث يسعى براند دبي إلى تعريف ضيوف القمة الذين قدموا إليها من نحو 140 دولة بنهج دولة الإمارات في تحفيز الإبداع وتشجيع المبدعين، واطلاعهم على جانب من إبداعات نشأت وازدهرت في دبي؛ مدينة الإبداع والمبدعين.

وأضافت بدري: «تستضيف دولة الإمارات سنوياً عدداً كبيراً من الفعاليات العالمية الكبرى في شتى القطاعات، وتأتي القمة العالمية للحكومات كأحد أبرز تلك الفعاليات وأكثرها تأثيراً، نظراً إلى أهمية الموضوعات التي تتناولها بهدف تطوير نظم العمل الحكومي والوقوف على أفضل الممارسات التي من شأنها تحفيز السياسات والاستراتيجيات التي تطورها الحكومات لضمان مستقبل أفضل للشعوب. ويسعدنا أن يكون «براند دبي» حاضراً في هذا التجمع العالمي الفريد بمجموعة من الأعمال المتميزة التي أبدعتها أربع فنانات إماراتيات وفنانة مقيمة، مستلهمة من الحياة والقيم الإماراتية وملامح مهمة من ثقافتها ونهجها الرامي إلى تحقيق الخير للإنسان أينما كان، بينما يأتي جانب منها مستلهماً لعام التسامح وما يدعو إليه من قيم الانفتاح الفكري والثقافي على العالم ونشر أسباب السلام والوئام بين الناس».

وخلال فترة انعقاد القمة العالمية للحكومات، سوف يعرض «براند دبي» أعمالاً لأربعة فنانات إماراتيات وفنانة مقيمة يتناولن فيها باقة من الموضوعات المرتبطة بتاريخ الدولة وتراثها كما يعبّرن عن بعض القيم الأصيلة التي شكلت أساساً راسخاً للمجتمع الإماراتي مثل التسامح والوسطية والتعايش السلمي.

 

وعن تفاصيل هذه المشاركة، قالت شيماء السويدي، مديرة المشاريع الإبداعية، إن المشاركة تتضمن عرض ثمانية أعمال تشكيلية تم اختيارهم بعناية لتمتعهم بقدر كبير من الإبداع والرؤى المتفردة في معالجة جملة من الموضوعات التراثية والاجتماعية من خلال تناول مغاير ومفهوم عصري يرصد مراحل تطور دبي، ويمزج بين الماضي والحاضر بشكل سلس، بما يعكس الارتباط الوثيق بين أهل الإمارات وبين ماضيهم وثقافتهم المحلية كأساس انطلقت منه رحلة البناء والتنمية نحو المستقبل.

وأضافت السويدي أن الفنانات المشاركات، وهن: ميثاء دميثان، وشمّا العامري، وعزة القبيسي، ولطيفة سعيد وتالين هازبار، يمتلكن موهبة استثنائية وأفكار مبتكرة أبدعن من خلالها أعمالاً فنية تنتمي لصنوف تشكيلية متنوعة مثل اللوحات التركيبية والتجريدية والتكوينات الفنية، والمنحوتات والوسائط المتعددة، لافتةً إلى أن هذه المشاركة تشكل فرصة مهمة لدعم مسيرتهن الفنية ونقطة محورية للانطلاق قدماً وتحقيق المزيد من النجاحات.

«تفكير» أم «تكفير»

ويدور موضوع العمل الأول ضمن الأعمال المعروضة من جانب براند دبي في مقر القمة العالمية للحكومات حول قيمة تعليها دولة الإمارات وتضعها في مقدمة أولوياتها وتعتبرها من الأسس الرئيسة للحياة فيها وهي «قيمة التسامح»، إذ أفردت الدولة عام 2019 للاحتفاء بهذه القيمة النبيلة التي أصبح العالم في حاجة إلى إحيائها.

 

وتشارك الفنانة شمّا العامري بهذا العمل الفني الفريد، وهو عبارة عن تكوين ذي حركة ميكانيكية يغير موقع حرف الكاف في كلمة «تفكير» لتصبح «تكفير»، في إشارة إلى أن تغييراً بسيطاً يمكنه أن يحدث فارقاً كبيراً في حياة الناس، إذ إن اختلاف موقع حرف واحد في كلمة واحدة يأخذ المعنى من الجانب الداعي إلى الانفتاح والوسطية والاعتدال والتسامح القائم على إعمال العقل، إلى النقيض المعبّر عن الكراهية والعنف والدمار.

وقد بدأت شمّا مسيرتها الفنية عام 2008 عقب حصولها على درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم عام 2007، إذ قررت مواصلة دراساتها حول العديد من المجالات الإبداعية المتخصصة لتصقل شخصيتها الفنية، لتحصل على درجة الماجستير في الثقافة والصناعات الإبداعية عام 2012 من أبوظبي، ثم درجة الماجستير في الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون في لندن عام 2018.

«بشت» راشد بن سعيد

أما التشكيلية ميثاء دميثان، فشاركت بخمسة أعمال هي «راشد بن سعيد»، و«أقنعة الصقور»، و«اسطوري»، و«أمي النومي»، و«الثوب» تنقلت فيها بين موضوعات مختلفة بدأتها بصورة نفذتها بطريقة «سكانوغرافي» يظهر فيها «البشت» الخاص بالمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيّب الله ثراه، بما عُرِفَ عنه من تواضع وحكمة ورجاحة عقل، بما يرمز له «البشت» من بساطة صاحبه، رحمه الله، وعدم تكلّفه على الرغم من تحليه بالعديد من التفاصيل الدقيقة التي تجذب العين.

وقد أهدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «البشت» عقب وفاة الشيخ راشد بن سعيد – طيّب الله ثراه، لأحد أصدقاء والده، الذي تمكنت الفنانة الشابة من التواصل معه ومن ثم الاطلاع على «البشت» الذي استلهمت منه فكرة هذا العمل.

 

«الأساس 2»

وتأتي مشاركة الفنانة عزة القبيسي من خلال تكوين إبداعي مصنوع من سعف النخيل يحمل عنوان «الأساس 2» يعبر عن حالة التلاحم التي تميز مجتمع الإمارات، وتعد الفنانة الإماراتية الأولى في مجال الحُليّ والمجوهرات، وتشتهر بأعمالها الفنية التفاعلية مع الجمهور على مدار العام. ولدت القبيسي في إمارة أبوظبي وأكملت تعليمها الجامعي في بريطانيا، التي حصلت فيها على ماجستير في الصناعات الثقافية والإبداعية إلى جانب بكالوريوس في صياغة وتصميم المجوهرات والحرف المصاحبة.

«الانطباع الآخر»

وتشارك الفنانتان لطيفة سعيد وتالين هازبار بعمل عبارة عن تكوين إبداعي بعنوان «الانطباع الآخر» يتناول دور «المجلس» في التاريخ الإماراتي كأحد العناصر الرئيسة للحياة الاجتماعية الإماراتية بما تتيحه من تواصل مباشر بين أفراد المجتمع ينعكس على تعزيز أواصر الود والترابط فيما بينهم، في حين كان المجلس كذلك أحد الأشكال المهمة للتواصل بين الناس في المجتمع الواحد منذ زمن بعيد إذ كان لمفهوم «المجلس» السبق على ظهور منصات التواصل الاجتماعي الجديدة التي ظهرت أخيراً بفضل تطور تقنية المعلومات ووسائل وأدوات الاتصال.

وتعمل الفنانة والمصممة لطيفة سعيد في مجموعة متنوعة من الوسائط والمجالات كالفنون الجميلة، وتصميم الغرافيك، وصناعة الإعلانات، وتكوين العلامات التجارية وتصميم المنتجات. تخرجت لطيفة في جامعة زايد حيث نالت شهادة بكالوريوس في الفنون والعلوم عام 2007. وتعتمد لطيفة في ممارسة فنها ومهماتها التصميمية نهجاً تجريبياً يرتكز إلى المفاهيم المتفردة واستخدام مواد وتقنيات خاصة بها.

أما الفنانة تالين فهي وهي مقيمة في دولة الإمارات، فتعمل عبر مختلف التخصصات الفنية، والهندسة المعمارية والتصميم، وترتبط أعمالها ارتباطا وثيقاً بالمسطحات الطبيعية المحيطة وبنيتها المتشابكة والمعقدة. من خلال عملها، يمكن ملاحظة الطابع المؤقت وعدم الديمومة في إنشاء هياكل تسمح للنمو الطبيعي داخلها ضمن مجموعة معينة من الثوابت. وتبرز أعمال تالين أهمية العمل داخل النظم الطبيعية وتجريب المواد لفهم السلوك والخصائص. وتحمل تالين شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية في الشارقة 2012.

مواهب

أشارت نهال بدري مدير براند دبي إلى حرص «براند دبي» على دعم وجود المواهب الإماراتية الواعدة في المحافل العالمية لما في ذلك من إيجابيات عدة، لافتة إلى أن الهدف الأسمى من وراء المشاركة يتمثل في إظهار إمكانات مبدعي الإمارات وإبراز فكرهم المتطور، في ظل المناخ الداعم للإبداع الذي توفره دولة الإمارات لأبنائها وكل من يقصدها بهدف مواصلة طموحاته العريضة نحو المستقبل.

Email