19453 بطاقة لأصحاب الهمم حتى نهاية 2018

وفاء بن سليمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد بطاقات أصحاب الهمم التي أصدرتها وزارة تنمية المجتمع حتى نهاية عام 2018م، «19453» بطاقة بواقع 11811 بطاقة للمواطنين، و7642 بطاقة للمقيمين من مختلف الجنسيات، كان نصيب أصحاب الهمم من الإناث 7028 بطاقة، فيما صدر للذكور 12425 بطاقة أصحاب همم على مستوى الدولة، وذلك بعد أن تم رفع فئات الإعاقة التي تستحق البطاقة إلى 10 فئات عوضاً عن الـ6 المعتمدة سابقاً.

وتصدرت إمارة أبوظبي قائمة المستفيدين من الذين أصدرت لهم بطاقات أصحاب الهمم، حيث صدرت لأبوظبي 4790 بطاقة وللعين 2193 بطاقة، ثم إمارة دبي 4161 بطاقة، تلتها إمارة الشارقة 3917 بطاقة، أما إمارة رأس الخيمة فقد أصدرت الوزارة 1594 بطاقة لأصحاب الهمم فيها، و1320 في إمارة عجمان، وقريباً من هذا العدد أصدرت الوزارة في إمارة الفجيرة 1145 بطاقة، وأخيراً في إمارة إمارة أم القيوين تم إصدار 333 بطاقة لأصحاب الهمم.

قاعدة بيانات

وأكدت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع أنه بالإضافة إلى الخدمات المتعددة التي يحصل عليها المستفيدون من بطاقات أصحاب الهمم، فإن الوزارة تستهدف من وراء إصدار هذه البطاقات بناء قاعدة بيانات دقيقة، وذلك من حيث التوزيع الجغرافي لأصحاب الهمم، وأنواع إعاقتهم وأعمالهم، وأماكن سكنهم، وغير ذلك من متغيرات تفيد في تتبع حالاتهم، وتقدم مصدراً غنياً بالمعلومات تعزز جهود مخططي البرامج ووضع السياسات الملائمة لأصحاب الهمم في الدولة.

وأوضحت أن الوزارة عمدت إلى إصدار البطاقة إلكترونياً تسهيلاً على أصحاب الهمم وأولياء أمورهم والمؤسسات العاملة معهم، إذ يقوم أصحاب الهمم أو من ينوب عنهم بتعبئة البيانات المطلوبة والمرفقات، ومن ثم تصله البطاقة إلى أقرب نقطة من مكان سكنه، في حال انطباق شروط البطاقة عليه.

ولفتت إلى أن وزارة تنمية المجتمع قد دأبت منذ سنوات على إصدار بطاقة أصحاب الهمم للإعاقات الجسدية، الذهنية، السمعية، البصرية، التوحد، والإعاقة المتعددة، وسيتم زيادة فئات الإعاقة التي يتم إصدار بطاقات لها وصولاً إلى عشرة أنواع من الإعاقة، بعد أن تم إضافة الإعاقة النفسية، اضطرابات التواصل، قصور الانتباه والحركة الزائدة، إضافة إلى الإعاقة السمعية/‏ البصرية معاً كإعاقة فريدة ومركّبة لها احتياجاتها التربوية والتأهيلية التي تختلف عن السمعية لوحدها أو البصرية لوحدها، فيما تتيح البطاقة لحاملها من المواطنين والمقيمين، تسهيلات وخدمات مجانية عديدة، مبينة أن البطاقة تعتبر بمثابة قاعدة البيانات الوحيدة لفئات أصحاب الهمم في الدولة.

خدمات

وتوفر البطاقة للمستفيدين العديد من الخدمات تشمل خصومات من شركتي اتصالات ودو، وكذلك إعفاء من رسوم «سالك» لمعظم الإعاقات، فيما تقدم بطاقة نول لجميع فئات أصحاب الهمم. وتمنح البطاقة حاملها في ما يخص ترخيص المركبة بطاقة مواقف السيارات. وتتيح الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لجميع فئات أصحاب الهمم تجديداً مجانياً للهوية، وتأميناً صحياً من وزارة الصحة ووقاية المجتمع لجميع فئات الإعاقة من غير المواطنين، وتأميناً صحياً من مستشفى الشارقة الجامعي للمواطنين المقيمين في الشارقة.

Email