الأول من نوعه لأغراض البحث

إطلاق «ماي سات ـ 1» ببصمة طلبة جامعة خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «الياه للاتصالات الفضائية» (الياه سات) وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركة «نورثروب غرومان» عن النجاح في إطلاق القمر الصناعي المكعب «ماي سات-1» إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الشحن الفضائية Cygnus، وذلك من منشأة والبس للطيران في ولاية فرجينيا الأميركية.

وتم تطوير القمر الصناعي «ماي سات-1» من قبل طلاب جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ضمن «مختبر الياه سات للفضاء» ليتم استخدامه لأغراض البحث ومراقبة الأرض بمجرد وصوله إلى موقعه المداري مطلع عام 2019.

وتم تزويد هذا القمر الصناعي المصغر بحمولتين هما كاميرا لتصوير دولة الإمارات من الفضاء في تطبيق عملي لمهمات أقمار الاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى بطارية ليثيوم أيون مبتكرة تم تطويرها في جامعة خليفة وإرسالها للفضاء لاختبار أدائها في بيئة الفضاء.

تميز أكاديمي

من جانبه، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: «يدل الإطلاق الناجح لـ «ماي سات-1»، الذي قام بتطويره وبنائه طلاب الماجستير ممن يدرسون أنظمة وتكنولوجيا الفضاء في الجامعة، على التميز الأكاديمي والعلمي الذي تحظى به الجامعة، وقدرتها على إعداد وتطوير طلبة مواطنين كمهندسين وعلماء فضاء مستقبليين.

فمن خلال برنامج القمر الصناعي الصغير وبرنامج الماجستير، تفخر جامعة خليفة بلعب دور محوري في تحقيق طموحات الدولة في مجال الفضاء بشكل عام، كما أننا سنستمر في تطوير الكوادر المواطنة والتي ستكون جزءاً من كوكبة المهندسين وعلماء الفضاء الإماراتيين الذين سيساهمون في مهمة مسبار الأمل وقطاع الفضاء في الدولة بشكل عام».

وبهذه المناسبة، قالت منى المهيري، الرئيس التنفيذي للأصول البشرية لدى «الياه سات»: «يعتبر إطلاق «ماي سات-1» إلى الفضاء إنجازاً بارزاً لطلاب جامعة خليفة، ودليلاً على تنامي المواهب الإماراتية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتفخر «الياه سات» بشراكتها المثمرة مع جامعة خليفة وشركة «نورثروب غرومان» لإنشاء أول برنامج أكاديمي يختص في مجال الفضاء بدولة الإمارات، والذي أثمر عن الإطلاق الناجح لقمر «ماي سات-1».

تلتزم «الياه سات» بمواصلة تطوير المواهب الإماراتية، وإتاحة الفرص أمامهم لتعزيز إمكاناتهم ودفع عجلة الابتكار في الدولة».

ويأتي إطلاق «ماي سات-1» إلى محطة الفضاء الدولية بعد إجراء اختبارات عدة لقياس مدى ملاءمة نموذجه الهندسي لأجواء الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى توافق نموذجه النهائي المخصص للإطلاق مع جهاز الإطلاق الخارجي «نانو راكس» الموجود في مركبة Cygnus، وهي مركبة شحن فضائية تعنى بتموين محطة الفضاء الدولية بالإمدادات التي تحتاجها.

قمر مصغر

يعد «ماي سات-1» أول قمر صناعي مصغّر يتم تطويره ضمن «مختبر الياه سات للفضاء»، والذي تم افتتاحه في معهد مصدر عام 2017 بالتعاون مع «الياه سات» وشركة «نورثروب غرومان» («أوربيتال إي تي كي» سابقاً) في إطار مواكبة طموحات دولة الإمارات في قطاع الفضاء.

ويعد هذا المختبر الأول من نوعه لأنظمة الفضاء في الدولة، وهو مجهز بمرافق لإنشاء وتجميع وفحص الأقمار الصناعية الصغيرة «كيوب سات» بأحجام تصل إلى 6 وحدات (12 كغ 12×24×36 سم)، وكتلة تزن 10 كغ. والمختبر مجهز أيضاً بمحطة أرضية تدعم ترددات متعددة (VHF/‏‏‏‏UHF/‏‏‏‏S) وبقدرات عمل تلقائية.

Email