إعادة تصنيف أقسام الطوارئ في مستشفيات أبوظبي

أطلقت دائرة الصحة ـ أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، معياراً جديداً خاصاً بأقسام الطوارئ في المستشفيات العامة الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي، حيث سيتم بموجب المعيار إعادة تعريف وتصنيف أقسام الطوارئ السابقة إلى قسمين: فئة قسم الطوارئ وفئة مركز الرعاية العاجلة، وتحديد متطلبات ومواصفات خدمات رعاية الطوارئ التي يتوجب على جميع المستشفيات العامة الحكومية والخاصة الالتزام بها عند تقديم الرعاية الطبية الطارئة عالية الجودة في الإمارة.

ويأتي إطلاق المعيار الجديد تماشياً مع جهودها الرامية إلى الارتقاء بتجربة المرضى وتحسين وصولهم إلى خدمات رعاية الطوارئ بشكل ملائم لاحتياجاتهم الخاصة وفق معايير الجودة والسلامة. وقال نيل كلارك مدير دائرة الاستثمارات والقدرات الاستيعابية بالإنابة: «يجسد المعيار الجديد التزام دائرة الصحة - أبوظبي الراسخ بتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية في الإمارة وحرصها على الارتقاء بتجربة المرضى تحقيقاً لرؤيتها «أبوظبي مجتمع معافى»، حيث سيسهم المعيار الجديد لأقسام الطوارئ في تعريف ودعم مرضانا للوصول إلى خدمات صحية طارئة تتسم بالجودة والسلامة ووفق أعلى المعايير العالمية في الإمارة».

وبموجب المعيار الجديد، فإنه يتم تصنيف قسم الطوارئ على أنه القسم الذي يقوم تزويد المرضى بأعلى مستوى من الرعاية الصحية في حالات الطوارئ، ويدير هذه الأقسام أطباء مؤهلون في مجال رعاية الطوارئ ويساندهم في ذلك فريق شامل ومتكامل من الأخصائيين للإنعاش والجراحة والرعاية الحثيثة طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

أما فئة مركز الرعاية العاجلة، فهي الأقسام التي تقوم بتقديم خدمات التقييم المبدئي والعمل على استقرار الحالة، ويوفر الإمكانات التشخيصية وتحويل المرضى إلى مستوى أعلى من الرعاية إذا استدعت الحاجة ذلك. وتكون خدمات هذه المراكز متوافرة على مدار الساعة ما لم يتم موافقة الدائرة على ساعات عمل أقل. وتوفر هذه المراكز العلاج للإصابات والأمراض البسيطة ويمكن الوصول إليها بشكل روتيني دون الحاجة لمواعيد.

وقد تم منح بعض المستشفيات في إمارة أبوظبي ترخيص أقسام الطوارئ بعد استيفائها المتطلبات الموضوعة من الدائرة، وفيما يتعلق بكافة المستشفيات العامة الأخرى التي لا تلبي متطلبات فئة قسم الطوارئ، فسيتم ترخيصها كمراكز رعاية عاجلة.

تعليقات

تعليقات