سحب أدوية تحتوي على «فالسارتان» لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً بالسحب الاحترازي لبعض المنتجات التي تحتوي على المادة الفعالة فالسارتان Valsartan المصنعة من الشركة Zhejiang Huahai Pharmaceutical الصينية بسبب تلوث المادة الفعالة، التي تستخدم في أدوية علاج أمراض القلب والشرايين بسبب الارتفاع في ضغط الدم.

وأدرج التعميم قائمة بالأصناف الدوائية المتأثرة علماً بأن المنتجات الواردة مسجلة في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والطلب من الوكيل المعتمد بسحب المنتجات المذكورة للمستحضر من القطاعين الصحي العام والخاص والحجر على الكميات ضمن مستودعاتهم.

وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف وصرف المنتجات المذكورة للمستحضر أعلاه إن وجدت لديهم واستخدام البدائل المسجلة. وعلى المرضى عدم التوقف عن استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل أخرى مسجلة بالوزارة.

وتضمن كشف الأدوية المسحوبة من الأسواق:

CINFAVAL LABORATORIOS CINFA S.A- Spain

CO-CINFAVAL LABORATORIOS CINFA S.A - Spain

DIOSTAR PLUS PHARMA INTERNATIONAL CO. - Jordan

VALDIO™ GLOBALPHARMA The Sanofi CO. LLC- UAE

VALDIO HCT GLOBALPHARMA The Sanofi CO. LLC- UAE

سلامة «ديوفان»

كما أكدت الوزارة أن جميع الأدوية الحاوية على مادة «فالسارتان» التي يتم تصنيعها باستخدام المادة الفعالة نفسها من مصادر أخرى سليمة ولم تتأثر.

وأشار إلى استلام رسالة رسمية من شركة «نوفارتيس» التي طورت العقار، تفيد بأن منتجاتها التي تحوي مادة «فالسارتان» Valsartan و تحديداً الأدوية Diovan، Co-Diovan Entresto, Exforge لم تتأثر بعملية السحب، لأنها لاتستخدم المادة الفعالة من مورد خارجي.

حيث يتم استخدام مصدر مختلف للمادة الفعالة تم تصنيعه داخل شركة «نوفارتيس» في ايرلندا وسويسرا. علماً أن دواء ديوفان يستعمل لعلاج الارتفاع في ضغط الدم، وأن جميع التشغيلات الموجودة لدواء ديوفان سليمة بالدولة وعالمياً.

تعليقات

تعليقات