أكدوا أنها جعلت من التسامح والتعايش نهجاً ثابتاً

أبناء الجاليات: الإمارات موطن الأحلام الكبيرة

العودة إلى الجذور والتمسك بالعادات والتقاليد، التي تحض على التسامح والتعايش، شعار رفعه أبناء الجاليات المقيمة في دولة الإمارات، احتفالاً بعيد الفطر وعام زايد، مؤكدين أن الإمارات جعلت من المساواة والتآلف والتسامح واحترام الآخر نهجاً ثابتاً بين أبناء المجتمع، كما أنها البيت الكبير الذي يحتضن أحلام وآمال من يعيش على أرضها، فهي موطن الأحلام الكبيرة، ترفع سقف أحلامهم، وتبدد المستحيل أمامهم. وأكدوا أنهم مدفوعون بشغف المشاركة عبر برامج المسؤولية المجتمعية من خلال التعاطي بإيجابية وطرح أفكار ونماذج ملهمة ترد الجميل لمسيرة المؤسس القائد التي تحظى بكل التقدير والاحترام.

إرث

وفي السياق تهنئ البلغارية ماشا أرمونيك كل الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة عيد الفطر السعيد، وتأمل أن يتمسك الجميع بإرثهم والعمل على نشر ثقافة التسامح حتى تصل رسائلها إلى العالم، المحملة بكثير من الحب والسلام، وتقول: أقيم في دولة الإمارات، وتحديداً في مدينة دبي، منذ أكثر من 5 سنوات، وأعمل في قطاع الموضة، أعشق سحر المدينة ومجتمعها المتضامن والمحب، وآمل أن أكون خير سفيرة لبلادي بلغاريا، التي تعد واحدة من أقدم الدول في قارة أوروبا، حيث تأسست في القرن السابع الميلادي.

وقد كانت بلغاريا تتقاطع تاريخياً مع طرق مهمة تبدأ من أوروبا الشمالية والشرقية لتصل إلى حوض البحر الأبيض المتوسط. تمتد الأراضي البلغارية بين أوروبا وآسيا، فقد عاشت الكثير من الشعوب على هذه الأراضي، وتركت الكثير من الذخيرة الثقافية، وليس من قبيل المصادفة أن تولد في هذه الأراضي أول حضارة أوروبية.

متاحف

وتضيف ماشا: أتمنى أن يستطيع العديد من المواطنين والمقيمين المحتفلين بحلول عيد الفطر في دولة الإمارات، زيارة بلدي وقضاء عطلة عائلية تفيض بالتشويق والمتعة، إذ تشتهر البلاد بكمٍ كبير من الآثار والقبور والمعابد، وستصادفون عدداً كبيراً من المتاحف التي تهتم بالقادة البلغاريين، كما يوجد لدينا 48 منتجعاً مناخياً، و15 منتجعاً مناخياً بحرياً، و38 منتجعاً للعلاج بالمياه المعدنية والطين.

وتتابع: المطبخ البلغاري رُبما لا يكون مشهوراً مثل مطابخ عالمية أخرى في دولة الإمارات كالمطبخ الإيطالي والهندي أو حتى الصيني، لكنه لا يختلف عنها كثيراً، فالكثير من السياح لا يعطون مساحة كافية لتجربة المطبخ البلغاري، لكن هذا المطبخ لا تستطيع تفويته، أو محاولة أكل أي أكلات أخرى تعرفها لتجنب تجربة أشياء جديدة رُبما لا تعجبك، لذلك عليك معرفة أهم كلاسيكيات المطبخ البلغاري، كي تعرف ما عليك أكله عند زيارة بلغاريا، ومن أهم المعالم التي تُخلد فترة الحكم العثماني لبلغاريا، مسجد بُني عام 1576، ولا يزال موجوداً حتى الآن مثلما كان، وتُميزه مئذنة عالية وقبة ضخمة، تستخدمه الجالية المسلمة التي تعيش هناك.

قيم

أما «فريبا» التي تعمل في مجال العمل التطوعي ووالدها حيدر خجويل، فيقضيان إجازة العيد في دولة الإمارات، قادمين من مدينة شيراز في زيارة للأهل والأصدقاء، تقول: أود أن أهنئ المجتمع الإماراتي على اختلاف ثقافاته وتعدد جنسياته بحلول عيد الفطر السعيد، وكذلك بكل المبادرات المتعلقة بعام زايد وأصدائها العالمية، فإن تقديرنا للمغفور له الشيخ زايد ينبع من إيماننا بنبل مساعيه، وإخلاصه لشعبه ووطنه، والطريق الذي رسمه لنا لنصل إلى ما حققناه اليوم، ولا ننسى فضل الخلف الصالح في الحفاظ على تلك القيم، والسير على نهج من أرساها، خاصة أنها نبعت من فطرة سليمة وحكمة سوية.

نهج

ومن جانب آخر يمضي الفلبيني جيروم باريوان وزوجته شارم إجازة العيد في الإمارات، خصوصاً أنها تتزامن مع يوم ميلاد زوجته، لذلك قررا قضاء الوقت بصحبة العائلة وزيارة العديد من الفعاليات المخصصة للعيد إلى جانب حديقة الزهور والنافورة الراقصة بدبي مول.

ويرى جيروم الذي يعيش وعائلته في الإمارات منذ 3 سنوات أن عام زايد يلقي الضوء على شخصية المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتعريف بإنجازاته بالنسبة للذين لم يعاصروه من الجيل الجديد، وكذلك من المقيمين من أبناء الجاليات، فإذا كانت العظمة تقاس بالإنجازات، فسنجد «زايد» يتصدر قوائم العظماء في التاريخ المعاصر، ولاسيما أنه يمتاز عن غيره بشمولية عطائه الذي تخطى الحدود، وفاض خيره على الكثير من الأمم والشعوب في كل أنحاء العالم. ومن الإنجازات التي تحسب للمغفور له الشيخ زايد ذلك النهج الذي تركه للإنسانية للتعامل بحكمة وبُعد نظر مع كل ما يتعلق بالإنسان، والنأي عن أي اعتبارات دنيوية لصون كرامته.

7107

وتوجه شارم زوجته دعوى مفتوحة للراغبين في زيارة موطنها الفلبين على أن تكون مرشدهم ودليلهم هناك لقضاء أجمل وأمتع الأوقات، مضيفة: الفلبين الواقعة في جنوب شرق آسيا في غرب المحيط الهادي من أجمل الأماكن في العالم، فهي عبارة عن أرخبيل مكون من 7107 جزر، تمتد على سواحل الفلبين، وتندرج هذه الجزر ضمن 3 أقاليم رئيسة، هي: لوزون وفيسايا ومنداناو، ويسود المناخ الاستوائي الرطب معظم أجزاء الفلبين مع سقوط للأمطار في شهور الصيف.

وتشير شارم إلى أن جزيرة «بالاوان» تعد من أجمل سبع مناطق سياحية في العالم طبقاً لتصنيف الأمم المتحدة، نظراً لجمال الطبيعة والمناظر الطبيعية الساحرة بها، التي تضم مياهاً جوفية لنهر بويرتو برينسيسا، التي صنفت أحد مواقع التراث العالمي باليونسكو، إضافة لسواحل بالاوان التي تعد من أجمل الشواطئ في العالم، إذ تتيح فرص الغطس والغوص للسائحين للتمتع بجمال وصفاء المياه، ومشاهدة الحياة البحرية الثرية في الأعماق.

احتفال

ويقضي الهندي بوجام شاه العيد الأول له خارج موطنه، فلم يمضِ على إقامته في دولة الإمارات أكثر من 5 أشهر، بعد تمكنه من الحصول على وظيفة مرموقة تناسب طموحاته المهنية، ويوضح: حظيت بفرصة جيدة في مواكبة الأجواء الرمضانية الاحتفالية التي تنتشر في جميع أنحاء المدينة بصحبة عائلتي وأصدقائي المقيمين هنا من أعوام ويتحدثون عن المدينة بأنها منزلهم الأول وليس الثاني، متباهين أمامي بقدرتهم الفائقة على اختيار أفضل الأماكن والطريق المختصرة للوصول إليها، وأفضل العروض التي لحقيقة الأمر أذهلتني في كل النواحي.

ويرى بوجام أن عام زايد وكل مبادراته التي قرأ أو سمع عنها تعكس لنا جميعاً قصة كفاح سطرتها أيادٍ حفرت لاسم الإمارات مكاناً ومكانة، وسيظل النبراس الذي نهتدي من خلاله إلى الرقي والتقدم، الذي نستقي منه خبراتنا وأفكارنا وخططنا التنموية في كل المجالات، وستبقى الأجيال من بعدنا تنهل من إرث الشيخ زايد الجلي.

تعليقات

تعليقات