الأرشيف الوطني و«التربية» ينجزان مشروع «القراءة في ذاكرة الوطن»

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتهى الأرشيف الوطني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من إثراء 100 مكتبة مدرسية بكتب تاريخية ووطنية، وتزويد 100 مدرسة أخرى بأقوال حكيم العرب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وذلك ضمن مشروع «القراءة في ذاكرة الوطن» الذي يندرج ضمن مبادرة «المئة» التي أطلقها الأرشيف خلال «عام زايد». ويعد المشروع حلقة مهمة في سلسلة المشاريع المشتركة بين وزارة التربية والتعليم والأرشيف الوطني الهادفة إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء في نفوس الطلبة لارتباطها بمناقب القائد المغفور له الشيخ زايد وبفكره المستنير.

وشمل المشروع الذي ركّز على الإرث الخالد للشيخ زايد بن سلطان «طيّب الله ثراه»، مبادرة إثراء 100 مكتبة مدرسية بالكتيبات التعليمية التالية: كتب «زايد من التحدي إلى الاتحاد»، و«خليفة.. رحلة إلى المستقبل»، و«قصر الحصن.. تاريخ حكام أبوظبي»، وقد سلم الأرشيف الوطني 10 أفلام وثائقية من «ذاكرة الوطن» إلى وزارة التربية والتعليم لتدرجها ضمن منصة «الديوان».

تنشئة وطنية

ويؤكد المشروع على التنشئة الوطنية السليمة للطلبة في عصر العولمة والفضاء المفتوح عبر تكريس مآثر القائد الاستثنائي الذي لم يدخر جهداً في سبيل بناء الوطن ورفعته، وقد اهتم الأرشيف الوطني لدى وضع مشاريع مبادرة «المائة» بأجيال الطلبة فعمل على غرس قيم «عام زايد» وتعزيزها في نفوسهم.

وركز المشروع على التنشئة الوطنية للطلبة بشكل علمي في جميع مشاريعه المخصصة لهذه الفئة، فحرص على إثراء ثقافتهم بالمعلومات الموثقة التاريخية والتراثية المكملة لمنهاجهم الوطني التي من شأنها توسيع مداركهم وتعزيز قيم المواطنة الصالحة لديهم، فضلاً عن أن الكتيبات التعليمية الثلاثة التي يقدمها لهم من شأنها الإسهام في بناء شخصية الطالب وإعلاء قيم العطاء والوفاء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لديه.

لوحات جدارية

وتتمثل مبادرة توزيــع أقوال الشيخ زايد - باللغتين العربية والإنجليزية - على المدارس في تزويد 100 مدرسة في الدولة بمئات اللوحات الجدارية التي تحمل أقوال القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيّب الله ثراه- وذلك انطلاقاً من أهمية هذه الأقوال في نشر وترسيخ قيم القائد المؤسس في الاحترام والحكمة وبناء الإنسان والاستدامة؛ كي تظل نهجاً في حياة الطلبة تسهم في التنشئة الوطنية السليمة .

Email