«صحة دبي» تزوّد مواطناً بساقين صناعيتين بتقنية «الطباعة ثلاثية الأبعاد»

حميد القطامي متحدثاً في المؤتمر الصحافي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أضافت هيئة الصحة بدبي إنجازاً جديداً لرصيد إنجازاتها الخاصة بالتقنيات العالمية فائقة المستوى، ونجحت الهيئة في تزويد مواطن بساقين صناعيتين تم إنتاجهما عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

والذكاء الاصطناعي في آن واحد، ما يعد تحولاً عالمياً مميزاً وطفرة نوعية في مجال الأجهزة والأطراف التعويضية التقليدية، تخدم توجهات الدولة وتعزز مكانة دبي في هذا المجال الأكثر تطوراً في على الصعيد الدولي. وكانت الهيئة وضمن مبادرات (عام الخير) التي امتدت إلى (عام زايد) قد سارعت بتزويد المواطن فهد محمد علي بالساقين الاصطناعيتين.

وذلك بعد إنتاجهما بوساطة التقنية الأفضل عالمياً، والتي مكنت فهد من جميع الحركات الطبيعية لدى الشخص العادي، الأمر الذي بدل حياة فهد وجعله حراً في ممارسة كافة الأعمال والأنشطة والهوايات التي لم يكن في مقدوره ممارستها من قبل، وبينها هواية ركوب الدراجات النارية.

40 %

وأوضحت الهيئة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته، أمس في مقر إدارتها، بحضور معالي حميد محمد القطامي المدير العام للهيئة، أن 40 % من عملية إنتاج الساقين تمت في دبي، و60% في ألمانيا، وهو ما يعزز أهداف دبي المستقبلية الرامية إلى تصدرها سوق المنتجات الطبية المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول 2025.

من جانبه أعرب المواطن فهد محمد علي -وهو من أبطال الدولة في سباقات الكراسي المتحركة لأصحاب الهمم- عن سعادته بالساقين، كما قدم شكره الخاص والجزيل للهيئة، مؤكداً أن حياته قد تبدلت إلى الأفضل، وأنه أصبح أكثر تفاؤلاً وأشد إقبالاً على جميع التحديات، ولم يعد يشعر بأن لديه أية أطراف صناعية.

نجاحات

أشار معالي حميد القطامي إلى أن مستشفى دبي التابع لهيئة الصحة بدبي سبق وأن أجرى بنجاح عملية جراحية معقدة لاستئصال ورم سرطاني من الكلى عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتبع ذلك عملية جراحية أخرى دقيقة أجراها مستشفى راشد لمريضة كانت تعاني من تمدد في أوردة الدماغ، إضافة إلى إنجاز أول ساق اصطناعية منتجة عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، على مستوى الشرق الأوسط.

Email