«التغير المناخي» تطلق خطة وطنية للمحافظة على أسماك القرش

هبة الشحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة، الخطة الوطنية للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها في الدولة، وذلك ضمن أهدافها الاستراتيجية للحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وللتوعية بأهمية مكونات هذه البيئة «برية وبحرية» من موارد وكائنات.

وتستهدف الخطة مجموعة من الأهداف والغايات تصب جميعها في سبيل المحافظة على هذا النوع من الأسماك والتي تضم البيئة البحرية للدولة 72 نوعاً منها تشمل (أسماك قرش، وأسماك المانتا)، واستغلالها بصورة مستدامة، مُحددة التحديات والإشكاليات التي يتعين مراعاتها وإجراءات التغلب عليها.

توازن

وقالت المهندسة هبة الشحي، مدير إدارة التنوع البيولوجي في الوزارة: «إن الإمارات وبفضل توجيهات قيادتها الرشيدة حريصة على تحقيق توازن بين عمليات التنمية الاقتصادية والحضرية وبين المحافظة على طبيعة البيئة المحلية وما تحظى به من تنوع بيولوجي وعدم الإضرار به وضمان استدامته.

لذا يتم العمل بشكل دائم على وضع خطط واستراتيجيات وطنية للمحافظة على هذا التنوع واستدامة الكائنات الحية وبالأخص المهددة بالانقراض».

وأضافت: «وتشكل أسماك القرش واحدة من أهم الكائنات البحرية التي تحظى بيئة الدولة بتنوع كبير منها؛ فهناك 43 نوعاً من أسماك القرش، إضافة إلى 29 نوعاً من أسماك المانتا المسجلة في الدولة، والتي تواجه العديد من التحديات.

حيث إن 42% من أنواع أسماك القرش المسجلة في الدولة مهدد بالانقراض وفق التصنيفات الدولية، لذا كانت هناك ضرورة لوضع خطة وطنية تضمن الحفاظ على هذه الأنواع وضمان استدامتها».

وأوضحت الشحي أن «الخطة التي من المقرر أن تمتد مبدئياً على مدار 4 أعوام (2018 -2021)، تعتمد في تحقيق هدفها الرئيسي للحفاظ على أسماك القرش وضمان استمراريتها على 4 عناصر رئيسية، هي الارتقاء بمستوى المعرفة العامة للجمهور والمتخصصة للعاملين بمهنة الصيد والمسؤولين وأصحاب القرار بأنواع أسماك القرش والمصايد ودورها في النظام البيئي.

وضمان وجود سياسات وتشريعات وآليات تنفيذ، وإعداد إطار عمل للتعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتهيئة الأجواء لتنفيذ عملية المحافظة والحماية بفاعلية من خلال بناء القدرات، وتنفيذ برامج تثقيف وتوعية للارتقاء بوعي العامة وإدراكهم»، مشيرة إلى أنه «بعد انتهاء الأعوام الأربعة للخطة ستتم عمليات مراجعة تشاورية للتوصل إلى منهجية إدارة ديناميكية وضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤيتها العامة».

5 مؤشرات

وأشارت الشحي إلى أن تنفيذ الخطة يعتمد على 5 مؤشرات رئيسية هي مدى الوعي لدى المجتمع بأهمية الحفاظ على أسماك القرش، وحالة المخزون السمكي، وطبيعة مجتمعات أسماك القرش، وطبيعة الإدارة الفعالة للمحميات البحرية، وطبيعة مخاطر الانقراض والتراجع العددي الذي يواجه الأنواع المختلفة لأسماك القرش.

 

Email