#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

إطلاق حملة توعوية مطلع العام الدراسي المقبل على مستوى الدولة

قرّاء « البيان »: قلة الوعي وراء عدم احترام السائق وقوف الحافلات المدرسية

صورة

أظهر استطلاع لـ «البيان» أن احترام السائقين لوقوف الحافلات المدرسية بالشوارع سلوك مفقود بسبب قلة الوعي، بحسب ما أكده 53% من قراء «البيان الإلكتروني»، فيما ذكر 47% من باقي القراء أنه واقع ملموس يجسد المسؤولية، كما بينت نتائج الاستطلاع عبر صفحة «البيان» الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن 71% يؤكدون أنه سلوك مفقود بسبب قلة الوعي، فيما أكد 29 % أنه واقع ملموس يجسد المسؤولية. فيما ذهب 74% على الصفحة الرسمية للصحيفة على موقع «فيسبوك» أنه سلوك مفقود بسبب قلة الوعي، بينما ذهب 26% إلى أنه واقع ملموس يجسد المسؤولية.

حملة

من جانبه أكد اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي رئيس المجلس المروري الاتحادي أنه سيتم إطلاق حملة توعوية مطلع العام الدراسي المقبل على مستوى الدولة، منوهاً إلى أن الحملة ستركز على ضرورة وجود مرافق في الحافلة لإيصال الأطفال إلى منطقة آمنة خاصة إذا كان الشارع اتجاهين لتجنب وقوع أي عمليات دهس، كذلك سيتم التركيز على الحد من مخالفات النقل المدرسي في ظل وجود أطفال في الحافلات.

وأشار اللواء الزفين إلى أن بعض السائقين لديهم قلة وعي في التعامل مع توقف الحافلات المدرسية، وأن الأمر يتضمن شقين أولهما التنبيه على سائقي الحافلات بضرورة فتح إشارة قف وعدم إغلاقها إلا بعد الانطلاق مباشرة، والشق الآخر في التزام قائدي المركبات بعدم تخطي الحافلة لحين إغلاق الإشارة.

إجراءات

ودعا اللواء الزفين سائقي الحافلات المدرسية إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية الخاصة بنقل الطلاب، وتشغيل إشارة «قف» الجانبية على الحافلات عند صعود الطلاب إليها ونزولهم منها، موضحاً أن مخالفة عدم الالتزام بفتح الإشارة تبلغ 500 درهم، وست نقاط مرورية، لافتاً إلى أن القانون يلزم سائقي المركبات بالوقوف في حال فتح إشارة (قف) الجانبية بالحافلات في الطرق المفردة التوقف الكامل لجميع المركبات السائرة في الاتجاهين، بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار. وفي الطرق المزدوجة، التوقف الكامل لجميع المركبات السائرة في اتجاه سير المركبة، بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.

وحث اللواء الزفين قائدي المركبات على الالتزام بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور والتي تفرض غرامة 1000 درهم وتسجيل 10 نقاط مرورية عن هذه المخالفة، ومراعاة قواعد وأنظمة المرور لتأمين أقصى درجات السلامة والأمان للطلاب، وإعطائهم الفرصة كاملة أثناء صعودهم إلى الحافلات المدرسية ونزولهم منها، مؤكداً أهمية تعزيز دور المدرسة وأولياء الأمور والهيئات التعليمية والإدارية، وسائقي الحافلات المدرسية، بما يسهم في توفير السلامة للطلاب.

تعليقات

تعليقات