#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

محاكم دبي تعيد تشكيل لجنة الخبراء والمحكّمين

أعادت محاكم دبي تشكيل لجنة الخبراء والمحكّمين وذلك بحسب القرار الذي أصدره طارش المنصوري مدير عام محاكم دبي، على أن يتولى القاضي عمر محمد ميران قاضي استئناف رئاسة اللجنة، والقاضي خالد عبيد المنصوري قاضي ابتدائي أول نائباً للرئيس.

على أن تختص اللجنة بالنظر والبت في طلبات قيد الخبراء أمام المحاكم والشكاوى الخاصة بأعمالهم والتصرف فيها وفقاً لأحكام القانون، واستقطاب بيوت الخبرة والتحكيم العريقة، وتحديث وتطوير أعمال الخبراء والمحكمين، وإعداد مؤشرات قياس أداء لأعمالهم، إلى جانب إعداد الدراسات وتقديم الاستشارات المتعلقة بأعمالها وتنظيم جدول أمانات الخبرة وضوابط تصنيف الخبراء وتأهيلهم وتدريبهم ووضع البرامج وورش العمل.

وأفاد القاضي عمر ميران أن لجنة الخبراء قد أصدرت تعاميم أهمها وضع ضابط زمني لإنجاز مأموريات الخبرة بمدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً من تاريخ تكليف الخبير بالمهمة، وتسعى الى تقليص المدة الى 30 يوما، حيث انه يتم أرشفة تقارير الخبرة عبر القنوات الذكية، كما أفاد رئيس اللجنة بأنه تم تنظيم آلية ندب لجان الخبرة حيث يتم اسناد رئاسة اللجان لأقدمهم قيداً في الجدول مالم يحدد الحكم أو القرار الصادر بندبهم خلاف ذلك.

كما حرصت اللجنة على متابعة حضور الخبراء كافة اجتماعات الخبرة وفي حال سفرهم خارج الدولة لمدة لا تزيد على 15 يوماً عليهم بإخطار المحكمة على ان يتم تسليم كافة تقارير الخبرة في جلساتها المحددة.

وأكد القاضي خالد المنصوري بان اللجنة تعمل على أتمتة كافة العمليات لتنظيم أعمال الخبرة لدى محاكم دبي ولاسيما أنها تسعى إلى الاستغناء عن تقارير الخبرة والاكتفاء بنتيجة الخبير الفنية الأمر الذي يحقق سرعة البت في الدعاوى.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من، القاضي أحمد قرمه قاضي ابتدائي، والقاضي حميد الشحي قاضي ابتدائي، والسيد صلاح الهاشمي رئيس قسم شؤون المحامين والخبراء والمترجمين، وحمدة الشامسي رئيس شعبة شؤون الخبراء والمحكمين، والخبير الحسابي سعيد الشارد الفلاسي، والخبير الهندسي محمد المرزوقي، والخبير المصرفي الدكتور علي الكيتوب، وعماد البستكي مقرراً للجنة.

تعليقات

تعليقات