مزارع أبوظبي تنجح في إنتاج «البطاطا الحلوة» بشتلات من البيرو

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ موسم حصاد البطاطا الحلوة (الفندال) بعد فترة زراعة استمرت ما بين 120 إلى 130 يوماً، حيث يتوقع أن تدخل الأسواق المحلية 5 أصناف من إنتاج مزارع أبوظبي.

وكان مركز خدمات المزارعين في أبوظبي أحضر بالتعاون مع المركز الدولي للبطاطا في دولة البيرو بأميركا اللاتينية 5 أصناف من البطاطا الحلوة تصلح للزراعة في بيئة ومناخ دولة الإمارات وتعطي إنتاجية جيدة وأنواعاً من البطاطا المرغوبة لدى شرائح واسعة من المستهلكين، وذلك بهدف تعزيز تنافسية المنتج المحلي في السوق وتمكين أصحاب المزارع من النفاذ للأسواق المحلية بمنتجات عالية الجودة وتلقى استحسان المستهلكين.

أصناف

وحرص المركز في البداية على اختبار زراعة الأصناف الجديدة من البطاطا الحلوة في المزارع الإرشادية من أجل التعرف على الطريقة المثلى للزراعة وخدمة المحصول.

وكذلك معرفة حجم الإنتاج قبل أن يوصي المزارعين بالأصناف الجيدة وتم اختبار زراعة 10 أصناف من البطاطا الحلوة في البداية ثم وقع الاختيار على 5 أصناف منها ثبت أنها الأفضل في التكيف مع بيئة ومناخ أبوظبي، وتم زراعتها بكثافة في 3 مزارع إرشادية حتى يتعرف المزارعون على طريقة الزراعة المثلى وخدمة المحصول من بداية تجهيز الشتلات وحتى الحصاد، بالإضافة إلى ذلك الأصناف الأفضل إنتاجية في بيئة دولة الإمارات العربية المتحدة هي: ايرين وكابودي وسمية وايريكا وايرين.

آلية

وقد تمت زراعتها في المزارع الإرشادية ومن ثم نجحت كثيراً عند زراعتها في مزارع الإمارة، مشيراً إلى أن المركز واستعداداً للموسم الجديد سيقوم بزراعة الأصناف نفسها كأشتال في 5 بيوت محمية بالمزرعة النموذجية في منطقة الظفرة وسيقوم بتوزيعها على المزارعين في الموسم المقبل، حيث سيتم توفير شتلات تغطي مساحة من 150 إلى 200 دونم علماً بأن إنتاجية الدونم الواحد قد تصل إلى 2600 كيلوغرام.

كما أن آلية حصاد محصول البطاطا الحلوة تعتمد على الخطة الإرشادية التي وضعت من خلال المركز للمزارعين وتم توعية المزارعين بها، حيث يتم وقف الري قبل الحصاد بثلاثة إلى أربعة أيام ثم يتم استخراج الدرنات من الأرض الجافة وتنظيفها ثم تصنيفها حسب الحجم قبل توريدها للأسواق.

إرشادات

ينصح خبراء بزراعة هذه الأصناف من البطاطا الحلوة كونها الأفضل من حيث الإنتاجية والتسويق بجانب ضرورة اتباع نصائح وإرشادات مهندسي الإرشاد التابعين للمركز حول مواعيد وطريقة زراعة البطاطا، حيث تعتبر الفترة من موعد من منتصف نوفمبر إلى منتصف ديسمبر الفترة المثالية للزراعة.

 

Email