ثاني الزيودي:الحفاظ على البيئة هدف رئيس في رؤية الإمارات 2021

قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة: «إن الحفاظ على البيئة وضمان استدامة مواردها وعناصر الطبيعية يعد نقطة أساس وهدفاً رئيساً في رؤية الإمارات 2021.

لذا تسعى مؤسسات الدولة كافة وفق توجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق مزيد من صداقة البيئة، وخفض العناصر الملوثة لها»، جاء ذلك بمناسبة استضافة الوزارة، بالتعاون مع سفارة جمهورية الهند في دولة الإمارات، احتفالية خاصة في مقرها في دبي بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، تحت شعار التغلب على التلوث البلاستيكي، تعهدت خلالها مجموعة من المؤسسات، مجموعات الأعمال الخاصة الكبرى في الدولة بخفض استهلاك البلاستيك في دورة عملها كاملة في الإمارات.

تحديات

وأضاف معاليه: «على الرغم من القيمة التي يمثلها البلاستيك كونه عنصراً رئيساً في العديد من الصناعات الحديثة فإن تحول تلوث البيئة بالنفايات البلاستيكية إلى واحد من أهم التحديات والتهديدات البيئية عالمياً، بات يتطلب خلق توازن حقيقي بين هذه القيمة الاقتصادية وحماية البيئة والحفاظ على استدامتها، وهو الأمر الذي انتهجته دولة الإمارات عبر إطلاق واستضافة حملات ومبادرات توعية عدة تروج لقيم خفض الاستهلاك وإعادة الاستخدام والتدوير بين المؤسسات والشركات والأفراد على حد سواء». 6 مليارات

ولفت إلى أن الدراسات العالمية تتوقع بحلول عام 2050 أن يتجاوز حجم النفايات البلاستيكية في المحيطات إجمالي ما بها من أسماك، وأن يصل وزنها الإجمالي إلى 6.3 مليارات طن على الأرض بالكامل، لذا يجب على مكونات المجتمع كافة أن تعزز وتوحد جهودها لمواجهة هذا التحدي المهم الذي يهدد بيئتنا واستدامة مواردها وعناصرها.

وأعلن معاليه عن توقيع دولة الإمارات على تعهد الأمم المتحدة «محيطات نظيفة»، الذي يهدف إلى خفض البصمة البلاستيكية ومكافحة التلوث البلاستيكي البحري لإيجاد بيئة بحرية نظيفة.

ومن جهته أعرب نافديب سوري، السفير الهندي في الإمارات، عن سعادته بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من مؤسسات الأعمال الهندية الخاصة في الدولة لإطلاق حملة تتماشى مع شعار اليوم العالمي للبيئة «التغلب على التلوث البلاستيكي».

تعليقات

تعليقات