الجواز الإماراتي الأول عربياً والـ 13 عالمياً - البيان

يواصل الصعود إلى القمة وفق مؤشر «باسبورت إندكس»

الجواز الإماراتي الأول عربياً والـ 13 عالمياً

ارتفع عدد الدول التي تعفي مواطني الدولة حاملي جوازات السفر العادية من تأشيرة الدخول المسبقة إلى 152 دولة حول العالم، لتحتل الإمارات المركز الـ 13 عالمياً من حيث قوة جواز السفر بحسب آخر تحديثات وزارة الخارجية والتعاون الدولي ومؤشر «باسبورت إندكس» العالمي.

ثقة

وذكر مؤشر «باسبورت إندكس» أن جواز سفر الإمارات العربية المتحدة شهد نمواً هائلاً في علاماتها العالمية الخالية من التأشيرات، وهو من بين جوازات الدول التي شهد أسرع نمو في العالم خلال الفترة الماضية بعد أن اكتسبت ثقة واحترام أكثر من 35 دولة، مشيراً إلى أن قوة جواز السفر الإماراتي تستعد للوصول إلى القمة.

وأضاف أن قرار الحكومة الكندية بإعفاء مواطني الإمارات من التأشيرة المسبقة لدخول كندا إضافة إلى الإعفاء من تأشيرة جمهورية غيانا والبرازيل، دفع بجواز السفر الإماراتي إلى المركز الـ 13 في تصنيف مؤشر الجوازات العالمي بدخول 152 دولة حول العالم من دون تأشيرة ومشاركة قبرص في هذا المركز.

وأشار مؤشر «باسبورت إندكس» إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت في عام 2017، عن هدف طَموح لوضع جواز سفر البلاد على قائمة أهم خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021، لافتاً إلى أن الوصول إلى إلغاء التأشيرة الكندية يعد خطوة رئيسية في تحقيق هذا الهدف.

الأولى

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعد أول دولة عربية تحصل على الإعفاء الكندي من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، وذلك لما تتمتع به دولة الإمارات العربية المتحدة من علاقات قوية مع كندا، حيث يعيش ما يقرب من 40 ألف كندي يعملون في الإمارات، وحوالي 150 شركة كندية ذات وجود تشغيلي قوي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى ذلك، تعد الإمارات العربية المتحدة من أكبر أسواق التصدير في كندا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سجلت الصادرات 1.79 مليار دولار كندي في عام 2016.

وسيحتاج المواطنون الإماراتيون، مثل المسافرين الآخرين المعفيين من تأشيرة الدخول، إلى تصريح سفر إلكتروني (eTA) لدى المرور عبر المطارات الكندية والاطلاع عليه من قبل السلطات الكندية قبل السماح لهم بالدخول.

جهود

وخلال الأشهر الخمسة الماضية تمكنت جهود وزارة الخارجية والتعاون الدولي من توقيع اتفاقيات لتسهيل دخول مواطني الدولة حاملي جواز السفر العادي إلى 15 دولة جديدة من دون تأشيرة مسبقة وهي مملكة تونغا، سانت فنست والجرينادتين، غينيا كوناكري، هندوراس، الأوروغواي الشرقية، بوركينا فاسو، راوندا، مونتينيغرو، البرازيل «3 يونيو 2018»، كوستاريكا، الاتحاد السويسري، غيانا (تأشيرة من المطار)، كندا، باربادوس.

وفي العام 2017 بلغ عدد الدول التي قامت بإعفاء مواطني الدولة حاملي الجوازات العادية من تأشيرة الدخول 19 دولة شملت: الأرجنتين، فانواتو، سان لوتشيا، السلفادور، مالي، سـاوتومي وبرنسيب، تشــاد، تشيلي، ناورو، جزر سليمان، السنغال، جرينادا، قيرغيزســتان، أرمينيا، أوكرانيا، سانت كيتس ونفيــس، رواندا، الصين، وإيرلندا.

وتعمل وزارة الخارجية والتعاون الدولي جاهدة ليحقق جواز السفر الإماراتي إنجاز جديد في نهاية العام الجاري 2018 بدخوله ضمن قائمة أقوى 10 جوازات سفر في العالم، وذلك بعد الانتهاء من توقيع مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بتبادل الإعفاء من التأشيرة المسبقة مع عدد من دول العالم خلال الأشهر المقبلة.

طموح

وبحسب تحديثات المؤشر العالمي فإن جواز السفر الإماراتي لم يتبق بينه وبين المركز العاشر الذي تحتله كل من آيسلندا والمجر بدخول 155 دولة سوى 3 دول فقط، وحوالي 12 دولة عن المركز الأول الذي تحتله سنغافورة بدخول 164 دولة.

وتؤكد وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن المواطن الإماراتي يمثل الأولوية الرئيسية في اهتمامات القيادة الرشيدة التي تعمل دوماً على توفير مقومات العيش الكريم، ولا شك أن السماح لمواطني دولة الإمارات لدخول ما يزيد على 152 دولة حالياً من دون تأشيرة مسبقة لأمر ينطوي على مردودات إيجابية عدة لتلك الدول على أكثر من مستوى للسياحة والاستثمار والعلاج .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات