«أخبار الساعة»: «وطني الإمارات».. تعزيز قيم المواطنة

أكدت نشرة «أخبار الساعة» أن دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل جهودها الدؤوبة الهادفة إلى تمكين كل أبناء الوطن في مختلف المجالات حتى يكونوا قادرين على المساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة.

وتحت عنوان «وطني الإمارات.. تعزيز قيم المواطنة بمفهومها الشامل»، قالت إن القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تدرك أهمية تعزيز قيم المواطنة وعناصرها المتعددة لدى كل أفراد شرائح المجتمع حتى يكونوا جميعاً مواطنين صالحين همهم وهدفهم الأول هو خدمة هذا الوطن وضمان رفعته وتعزيز مكانته على المستوى العالمي.

وأشارت النشرة الصادرة عن «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» إلى أنه في هذا السياق أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً بإنشاء مؤسسة «وطني الإمارات» كمؤسسة ذات نفع عام تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها.

وأوضحت أن هذه المؤسسة -التي تعد فريدة من نوعها في المنطقة- تنطوي على أهمية كبيرة بالنظر إلى شمولية الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، فهي أولاً تساهم في الحفاظ على الهوية الوطنية الإماراتية وترسيخ عناصرها لدى مختلف شرائح المجتمع وخاصة الأجيال الشابة والناشئة، كما أنها تعزز ممارسات الانتماء والولاء الوطني وقيم المواطنة الصالحة لدى كل أبناء المجتمع والمؤسسات العامة والخاصة.

وتابعت ثانياً تعرف المؤسسة الجديدة بـ«القيم الإماراتية المجتمعية الإيجابية لأجيال المستقبل للتفاعل على المستوى الوجداني والسلوكي الإيجابي» وهذا الهدف لا يقل أهمية عن الهدف السابق فالدولة تدرك أهمية فئتي الناشئين والشباب.

وأضافت إن ثالثها أن المؤسسة تساهم في التعريف بالموروث الثقافي والاجتماعي والديني والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الإماراتي أيضاً ويمتاز الموروث الإماراتي بغناه، ورابعا تساهم المؤسسة في تحقيق أهداف الدولة التنموية وذلك من خلال «دراسة وقياس قضايا الرأي العام والمؤشرات والقيم الاجتماعية المهمة».

وذكرت.. خامسا تهدف مؤسسة «وطني الإمارات» إلى تعزيز وتشجيع قيم الخير ومن بينها التطوع حيث تشجع وتنظم وتعمل على تنفيذ الأعمال التطوعية وهذا يعزز من المشاركة المجتمعية، وسادسا تساهم المؤسسة في تعزيز الحوار بين مختلف الحضارات والثقافات والديانات بما ينسجم وثقافة وقيم ومبادئ المجتمع الإماراتي.

تعليقات

تعليقات