الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع أفغانستان في مجال القوى العاملة

ناصر الهاملي وفيض الله ذكي خلال توقيع مذكرة التفاهم | من المصدر

أبرمت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أفغانستان الإسلامية مذكرة تفاهم في مجال القوى العاملة.

وقع المذكرة كل من معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين وفيض الله ذكي وزير العمل والشؤون الإجتماعية والشهداء والمعاقين وذلك على هامش أعمال الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في مدينة جنيف.

وقال معالي ناصر بن ثاني الهاملي «إن المذكرة تأتي في إطار الحرص على تطوير علاقات الصداقة القائمة بين البلدين من خلال إقامة شراكة مؤسسية لتحسين إدارة دورة العمل التعاقدي المؤقت للعمالة الأفغانية في دولة الإمارات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين».

وأكد «أهمية المذكرة في تنظيم عمل مكاتب الاستقدام الخاصة سعياً نحو تطبيق ممارسات استقدام شفافة وضمان الامتثال لأحكام وسيادة القانون من قبل جميع الأطراف المعنيين في عملية استقدام وتوظيف العمالة الأفغانية في الدولة».

حضر توقيع المذكرة السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للدولة لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية وسيف أحمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية والدكتور عمر النعيمي وكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

ونصت مذكرة التفاهم على اجراءات استقدام العمالة من أفغانستان وفق السياسة التي تتبعها وزارة الموارد البشرية والتوطين من حيث تلقي العامل المزمع استقدامه عرض عمل تفصيلي يحتوي على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه ولشروط وظروف العمل بحيث تتطابق بنود العرض مع عقد العمل الذي يوقع عليه العامل فور وصوله إلى الدولة.

كما نصت المذكرة على انه في حال وجود نزاع بين صاحب العمل والعامل يتم تسجيل شكوى لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين والتي تسعى لإيجاد تسوية ودية في فترة زمنية محددة او إحالة الشكوى إلى السلطات القضائية للفصل فيها في حال تعذر التسوية الودية بين طرفي الشكوى. ومن المقرر تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات