جامعة الإمارات تبتكر طريقة للكشف عن نقص فيتامين "د" من خلال عينة الشعر

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل فريق بحثي في جامعة الإمارات إلى طريقة مبتكرة لقياس مستوى فيتامين "د" في جسم الإنسان، من خلال تحليل عينة من الشعر مأخوذة من أعلى الرأس بدلاً عن تحليل الدم وهي الطريقة السائدة عالمياً.

وذكر الدكتور ألطاف شاه، باحث في مجال الكيمياء الحيوية في كلية العلوم ،أنه ما حدا بنا إلى القيام بتحليل فيتامين "د" من خلال استخدام عينة من الشعر، كونه يكون بمدة أطول تتراوح من شهر إلى عام للكشف عن الفيتامين، كما تساعد هذه الطريقة في الكشف عن التاريخ الكامل لامتصاص فيتامين "د" في الجسم، إلا أن اختبار مستوى الفيتامين من خلال الدم لا يوفر سوى معلومات قصيرة المدى لمستوياته في الجسم.

إضافة إلى أن شركات التأمين الصحي في الدولة لا تغطي تكاليف اختبار فيتامين "د"  بسبب تكلفته العالية على الرغم من أن 90 % من سكان الإمارات يعانون من نقص هذا الفيتامين والنسبة الأكبر عند النساء لهذا السبب يعد من المهم جداً إيجاد تقنيات مبتكرة وأقل تكلفة لاختبار فيتامين "د"،لذلك فكرنا في التوصل إلى تقنية أخرى، وهي اختبار مستوى فيتامين "د"  من خلال الشعر وهي طريقة لا تتطلب أي تدخل جراحي فلا حاجة لسحب الدم، ولا يوجد هناك قلق من التعرض لعدوى لإمكانية جمع عينات الشعر وتخزينها ونقلها بسهولة، مقارنة بالطريقة الأخرى التي تعتمل على عينات الدم".

 كما لا تتطلب هذه الطريقة وضع الشعر في الثلج الجاف أو في درجة حرارة 80 درجة مئوية مثل عينات الدم.

واوضح الباحث أن عملية استخراج فيتامين "د" من الشعر تتضمن مرحلة إزالة لون الشعر والملوثات الأخرى الملتصقة بالشعر، وطحن الشعر إلى مسحوق واستخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية لطحن الشعرة بشكل أكثر ليتم تحرير الفيتامين واستخراجه باستخدام مذيب عضوي، ثم توضع عينة فيتامين "د"  في أنبوب اختبار زجاجي يستخدم فيه غاز النيتروجين لتجفيفه ومن ثم يضاف الميثانول ليتم إعادة تذويب العينة، التي يتم حقنها بعد ذلك في جهاز (LC-MSMS)، لمعرفة ماهية المركب وكتلته وتحديد كميته.

وقال الدكتور شاه: "يمكننا حينئذ أن نرى كمية فيتامين "د"  في عينة الشعر، وقد حاولنا معرفة ما إذا كان بمقدورنا قياس ما يصل إلى 10 مستقلبات من فيتامين د، لكننا تمكنا فقط من اكتشاف مستقلب رئيسي من نوع 25 هيدروكسي. إن اختبار فيتامين د للشعر هو اختبار مبتكر جديد ونأمل في تقديم براءة اختراع في المستقبل القريب".

كلمات دالة:
  • جامعة الإمارات،
  • فيتامين د،
  • عينات الدم،
  • طب
Email