أمطار متوسطة في العين.. وهطول المزيد اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

غطت السحب الركامية، أمس، مناطق الدولة الشرقية والجنوبية، وصاحبها سقوط أمطار غزيرة ومتوسطة ورياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 2000 متر.

وسقطت أمطار غزيرة على جبل حفيت ومدينة العين ومناطق الوقن والظاهر والصاع وأم غافة، وقد بلغت أعلى كمية أمطار في الروضة، حيث وصلت إلى 17 ملم، بينما حبل حفيت 8.3 ملم مصحوبة برياح نشطة وصلت سرعتها إلى 50 كيلومتراً في الساعة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.


وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن المنطقة تأثرت بتقلبات جوية غير مستقرة منذ أول من أمس، بسبب امتداد تأثيرات التقلبات الجوية المدارية المقبلة من سلطنة عمان، حيث امتدت للمنطقة بشكل خفيف من خلال الرياح الشرقية والشمالية الشرقية وتسببت بعدم استقرار الطبقات الجوية العليا وتراكم الغيوم المصحوبة بالرعد والبرق، وبدأت الأمطار بالهطول بعد العصر واستمرت لمدة 40 دقيقة على فترات متقطعة غطت جميع أرجاء المدينة.


ولفت إلى أنه من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوية خلال الـ 28 ساعة المقبلة وسقوط المزيد من الأمطار.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً ومغبراً أحياناً مع ظهور بعض السحب على المناطق الشرقية والجنوبية قد تكون ركامية ممطرة أحياناً.

تراجع

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل انعدام فرص التأثير المباشر لإعصار «مكونو» على الإمارات بعد تراجعه من الدرجة الثانية إلى إعصار مداري من الفئة الأولى.

وأوضح المركز أن حدة الإعصار«مكونو» المداري تراجعت إلى الفئة الأولى بعد وصوله غرب محافظة ظفار في سلطنة عمان مع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة الغزارة مصحوبة برياح قوية وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 126 إلى 144 كم /‏‏ س.


وأشار إلى انه من المتوقع استمرار حركة الإعصار في اتجاه شمال - غرب محافظة ظفار مع هطول الأمطار الغزيرة خلال اليومين المقبلين، ومن المتوقع ضعفه وتحوله إلى عاصفة مدارية خلال 24 ساعة المقبلة بسرعة رياح أقل من 118 كم/‏‏ س.


وأوضح المركز أن خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى ما زالت تشير إلى عدم وصول الإعصار إلى دولة الإمارات وينحصر تأثيره في تدفق السحب المتوسطة والعالية وكتل هوائية رطبة قد تعمل على تكون السحب الركامية الممطرة أحياناً على المناطق الشرقية والجنوبية وتنشط الرياح وتكون مثيرة للغبار والأتربة ليكون الطقس مغبراً وغائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام.
وناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه فقط وعدم تداول أو ترويج الإشاعات.

Email