الإعصار يقترب من سواحل عُمان وسط أمطار رعدية

تأثير غير مباشر لـ«مكونو» في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المركز الوطني للأرصاد أن العاصفة المدارية «مكونو» التي تحولت أمس إلى إعصار من الدرجة الأولى، لن يؤثر في الدولة بصورة مباشرة، وفق آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العديدة، إلا من خلال تدفق بخار الماء وتشكل السحب الركامية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة خاصة على المناطق الشرقية والجنوبية.

وأشار المركز الوطني إلى أن السجلات التاريخية تشير إلى أن الأعاصير المدارية لا تسير في مسار ثابت بل تشهد تغيرات كثيرة وسريعة ومفاجئة، لذا سيتابع المركز الوطني للأرصاد ويراقب الحالة بصورة دائمة بالتعاون مع مراكز الأرصاد الجوية في دول مجلس التعاون والهند.

وأوضح أن الإعصار يتقدم حالياً في بحر العرب ومن المقرر وصوله إلى اليابسة مساء يوم الجمعة المقبل 25 مايو، وصباح السبت 26 مايو المقبل.

وقد أثر إعصار «مكونو»، أمس، في أرخبيل سقطرى اليمني ويتجه إلى سواحل سلطنة عمان واليمن خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

من جهتها، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني العُمانية، التنبيه رقم (1)، أكدت فيه أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أظهرت تطور العاصفة المدارية «مِكونو» إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى على دائرة عرض 11.4 درجة شمالاً وخط طول 55.9 درجة شرقاً.

ويبعد مركز الإعصار نحو 570 كم عن مدينة صلالة، في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للإعصار نحو 80 كم عن ولاية سدح، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 65 إلى 75 عقدة، أي ما بين 117 إلى 135 كم في الساعة.

وأشارت آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العديدة ـ وفق الهيئة العمانية ـ إلى احتمال تعمق الإعصار إلى الدرجة الثانية خلال 36 ساعة قادمة، ومن المحتمل تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة ابتداء من مساء الأربعاء.

واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يومي الجمعة والسبت، تؤدي إلى هطول أمطار رعدية غزيرة جداً مصحوبة برياح شديدة السرعة، ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى يتراوح أقصى ارتفاع له بين 5 و8 أمتار.

مناشدة

ناشد المركز الوطني للأرصاد الجميع بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة من المركز الوطني للأرصاد فقط، وعدم تداول أو ترويج الإشاعات مؤكداً أنه يتابع الحالة على مدار الساعة وسوف يستمر بنشر المستجدات في حينها.

 

كلمات دالة:
  • المركز الوطني للأرصاد،
  • العاصفة المدارية،
  • مكونو،
  • إعصار مداري
Email