«طرق دبي» تدشن ورشة القرهود لصيانة وسائل النقل البحري

مطر الطاير خلال تدشينه ورشة القرهود لصيانة وسائل النقل البحري| من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ورشة القرهود لصيانة وسائل النقل البحري (العبرات، والفيري، والتاكسي المائي) التي تقع على مساحة 5000 متر مربع.

وتضم خمس ورش مختلفة، وثلاثة مخازن، ورافعة سفن، ومنطقة للأعمال البحرية وأخرى للأعمال الخارجية، ومكاتب للإدارة واستراحة للموظفين، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 42 مليون درهم. وتفقد الطاير مرافق المحطة، واستمع لشرح من أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، عن المواصفات الفنية للورشة البحرية التي تقع بالقرب من جسر القرهود.

حيث تضم رصيفاً بطول 250 متراً، وحوضاً يتسع لقوارب بطول 32 متراً، ورافعة سفن بقدرة رفع تصل إلى 100 طن، إضافة إلى خمس ورش مختلفة، وتقدر الطاقة الاستيعابية للورشة بــ 16 قارباً في نفس الوقت، ويتوقع أن يصل عدد وسائل النقل البحري التي يتم صيانتها في الورشة بـ 198 وسيلة بحرية، ويبلغ عدد العاملين في الورشة 32 موظفاً.

شرح

وأوضح بهروزيان في معرض شرحه أن ورشة القرهود تعد أول ورشة لهيئة الطرق والمواصلات متخصصة بوسائل النقل البحري المصنعة من الفايبر جلاس، وصيانة المحركات البحري، وستساهم في خفض كلفة الصيانة بنحو 20%، إلى جانب رفع جودة أعمال الصيانة وجاهزية وسائل النقل البحري بنسبة 100%، وكذلك رفع مستوى السلامة للعبرات الخاصة التي تجوب خور دبي.

واطلع مطر الطاير خلال جولته في الورشة على مراحل وإجراءات رفع السفن، التي تبدأ بالحصول على تصريح رفع الوسيلة، ثم التأكد من جاهزية ساحة الصيانة، وجاهزية الرافعة، ثم تحرك الرافعة باتجاه موقع الحوض، وبعد وصول وسيلة النقل البحري للحوض، يقوم الغواصون بالتأكد من موقع عوارض الرفع، تمهيداً لرفع الوسيلة خارج المياه، ثم تحرك الرافعة باتجاه ساحة الصيانة.

وانتهاء بإنزال الوسيلة على القواعد المخصصة لها، تمهيداً لبدء أعمال الصيانة اللازمة، وشاهد عرضاً لاستخدام الطائرة دون طيار (الدرون) في نقل قطع الغيار بين الورشة ومحطات النقل البحري، وكذلك تنظيف البدن باستخدام الروبوت.

Email