مواطنة تخضع لجراحة منظار لإصلاح تشوّه «الصدر المقعّر»

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى الأطباء في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي أول جراحة تشهدها دولة الإمارات لتقويم تشوه في الصدر يُعرف باسم الصدر القمعي، أو الصدر المقعّر، لدى مريضة إماراتية تبلغ من العمر 27 عاماً.

ويعرف الأطباء «الصدر المقعر» بأنه حالة تشوه خلقي تنجم عن ضغط عظم القص والأضلاع على القلب ما يؤدي إلى تشكيل فجوة عميقة في الصدر، وهي تحدث عند الذكور أكثر من الإناث، وتتفاوت شدتها من تقعر صغير إلى تجويف عميق في الصدر يصبح بارزاً أكثر في سنوات المراهقة.

وتتضمن أعراض هذه الحالة ضيقا في التنفس أثناء ممارسة الرياضة وانخفاض القدرة على التحمل والتعب وألماً في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى المشكلات النفسية المتمثلة بتراجع الثقة بالنفس والاكتئاب والإحراج من مظهر الصدر الخارجي.

وقد نجح الفريق الطبي برئاسة الدكتور رضا سويلاماس، رئيس قسم الجراحة الصدرية في معهد القلب والأوعية الدموية بالمستشفى في إصلاح التشوه لدى المريضة عن طريق جراحة قليلة البضع تعرف باسم جراحة «نوس» التنظيرية بمساعدة الفيديو جرى خلالها إدخال قضيب من التيتانيوم له شكل خاص يناسب حالة التشوه لدفع عظمة القص إلى الخارج.

زراعة الرئة

وقال الدكتور رضا: «بعد نجاحنا بإجراء جراحة «نوس» أصبح المستشفى الآن يوفر جميع أنواع جراحات الصدر، بما في ذلك زراعة الرئة، لقد تمكنا من تحقيق كل هذا في غضون أقل من ثلاثة أعوام، لقد كانت الجراحة ناجحة، إذ غادرت المريضة المستشفى وهي تتعافى الآن».

Email