ترأس أعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة في أبوظبي

عبدالله بن زايد: علاقات الإمارات والمغرب في أجمل صورها اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع الجانبان مذكرة تفاهم في شأن التعاون الثقافي بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة المملكة المغربية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال أنشطة التقييس وتقييم المطابقة والجودة بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمملكة المغربية، ومذكرة تفاهم بيــن الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التجهيـز والنقــل واللوجستيك والماء في المملكة المغربية، بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية «الكفاءة» وفقاً لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل والنوبات للعاملين في البحر STCW78 وتعديلاتها.. إضافة إلى التوقيع على برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون الإعلامي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للأعوام 2018 - 2019.

كما وقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية الشقيقة، محضر الدورة الخامسة من اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية الشقيقة.

وحضر الاجتماع علي سالم الكعبي سفير الدولة لدى المملكة المغربية، ومحمد شرف الهاشمي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية، وأحمد الهام الظاهري وكيل وزارة مساعد للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

توقيع 3 مذكرات تفاهم بين الجانبين

قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، إن العلاقات المتميزة التي تربط الإمارات والمغرب هي اليوم في أجمل صورها ولا بد من استمرار هذه الجهود المبذولة في تحقيق الإنجازات على الصعد كافة، والمضي قدماً نحو آفاق جديدة من التميز والازدهار في العلاقات الثنائية بما يلبي تطلعات القيادة العليا وشعبي البلدين.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه أعمال الدورة الخامسة للجنة الإماراتية المغربية المشتركة، وذلك بحضور ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية الشقيقة الذي ترأس الوفد المغربي المشارك في اللجنة.

وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: «إن انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين يأتي في ظل ما تواجهه المنطقة من تحديات وحالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار وتصاعد العنف في العديد من الدول العربية وتنامي خطر الجماعات المتطرفة».

وأكد سموه في كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة المشتركة: «نؤكد مساندتنا الدائمة للمغرب في قضيتها حول دعم مبادرتها للحكم الذاتي في الصحراء ونقف مع كل الإجراءات التي تتخذها المغرب لمواجهة أي تحد لوحدة ترابها».

وأضاف سموه: «كما ندين التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية وعلى رأسها التدخلات الإيرانية، ونؤكد دعم دولة الإمارات الدائم للمغرب في كافة الإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن في الآونة الأخيرة».

نمو

وأضاف سموه: «على المستوى الاقتصادي.. نشهد نمواً مستمراً في معدلات التجارة غير الشاملة لقطاع الغاز والنفط بين البلدين، حيث ارتفع هذا التبادل التجاري بين البلدين من 464 مليون دولار في عام 2013 إلى 524 مليون دولار في عام 2017 بمعدل نمو سنوي تراكمي 3 في المائة لآخر 5 سنوات، فيما بلغ معدل النمو السنوي في إجمالي التجارة بين البلدين للعامين 2016 و2017 نحو 9 في المائة، أي ما يعادل 3 أضعاف معدل النمو للسنوات الخمس الماضية.

وقال سموه: «فخورون بالاتفاق الذي تم توقيعه نهاية العام الماضي بين شركة نفط أبوظبي الوطنية و«المجمع الشريف للفوسفاط» لتوريد الكبريت من الإمارات إلى المغرب».

من جانبه، أعرب بوريطة عن سعادته بانعقاد الدورة الخامسة للجنة في دولة الإمارات وخلال «عام زايد» الذي يأتي تخليداً للذكرى المئوية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، القائد المؤسس لدولة الإمارات الشقيقة.

Email