سعود القاسمي: رأس الخيمة تفخر بثقافتها الممتدة لآلاف السنين

سعود القاسمي متوسطاً وفد كبار علماء الآثار الصينيين | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وفداً من كبار علماء الآثار الصينيين الذين قدموا إلى الإمارة لاكتشاف تفاصيل الروابط التجارية التاريخية «طريق الحرير» بين الشرق الأقصى والمنطقة.

وقامت دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة بتطوير سبل التعاون مع متحف القصر الإمبراطوري في بكين، وجامعة دورهام في المملكة المتحدة، لإجراء دراسات علمية ومعرفة المزيد من المعلومات عن الخزف الصيني المكتشف في الإمارة خلال السنوات الماضية.

ويقوم حالياً، فريق من متحف القصر الإمبراطوري وخبراء من جامعة دورهام تحت إشراف البروفيسور لي جي، مدير معهد الآثار في متحف القصر الإمبراطوري، والبروفيسور وانج جوانجياو، نائب مدير معهد الآثار في متحف القصر الإمبراطوري في بكين، بزيارة المتحف الوطني في رأس الخيمة لدراسة مختلف القطع الخزفية المكتشفة بهدف إجراء المزيد من التنقيب في المستقبل. والبروفيسور جوانجياو عالم وخبير رائد في صناعة الخزف الصيني الأزرق والأبيض.

وقال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي: «إن إمارة رأس الخيمة تفخر بتاريخها الثري وثقافتها الممتدة على مدى آلاف السنين، وإن عمل متحف رأس الخيمة مع متحف القصر الامبراطوري العريق وجامعة دورهام على اكتشاف المزيد من الآثار سيساعدنا في تسليط الضوء على هذه الثروة التاريخية، فقط من خلال معرفة ماضينا، يمكننا أن نتطلع بثقة إلى المستقبل مدعومين بقوة المعرفة».

ومن جانبه قال أحمد عبيد الطنيجي، مدير دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة، إن الإمارة تحتضن حضارات تعود إلى أكثر من 7000 سنة كانت تعيش في هذه المنطقة.

وأضاف: «لدينا بعض أغنى الآثار وأكثرها تنوعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجري حالياً التنقيب في العديد من المواقع الأثرية لاكتشاف المزيد. فإن هذا التعاون مع متحف القصر الامبراطوري في بكين وجامعة دورهام سيمكننا من فهم الروابط التجارية القديمة بين رأس الخيمة والصين بشكل أفضل، ويساعدنا على تطوير شراكة طويلة الأمد للتعلم وتبادل الخبرات».

Email