دول «حوار أبوظبي» تحدّد 4 مسارات لاستقدام وتشغيل العمالة

عمر النعيمي وعفراء البسطي وعبدالله المعيني خلال تمثيل الدولة في القمة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دول «حوار أبوظبي» حرصها على تطوير التعاون بينها من خلال 4 مسارات تستهدف تطبيق برامج التوجيه والتوعية الشاملة وتعزيز الرقابة المشتركة والإشراف الحكومي للدول المرسلة والمستقبلة للعمالة على ممارسات الاستقدام والتوظيف وتوثيق مهارات العمال والاعتراف المتبادل بها والتعاون بشأن استقدام وتشغيل العمالة المساعدة.

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماعات كبار المسؤولين في الجهات المعنية بقضايا العمل في الدول الأعضاء في الحوار الذي انعقد مؤخراً في العاصمة السريلانكية كولومبو بحضور ممثلين عن الإمارات والبحرين والكويت والسعودية وسلطنة عُمان وبنغلاديش والهند وأندونيسيا ونيبال وباكستان والفلبين وسيريلانكا وتايلاند وفيتنام إضافة إلى الوفود الحكومية للدول المشاركة بصفة مراقب وهي تنزانيا وأوغندا وكينيا وسويسرا.

وترأس وفد الدولة الدكتور عمر النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية وضم الوفد في عضويته عفراء البسطي مدير عام مؤسسة دبي للمرأة والمهندس عبدالله المعيني المدير التنفيذي لقطاع برامج المطابقة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة.

وحضر الاجتماعات ممثلو منظمة الهجرة الدولية ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية لأصحاب الأعمال والبنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة ومسار بالي إضافة إلى منظمات المجتمع المدني بما في ذلك شبكة منتدى الهجرة وممثلي عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

موضوعات

وقال الدكتور عمر النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية إن الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة السيريلانكية كولومبو بوصفها الرئيس الحالي لحوار أبوظبي استعرضت العديد من الموضوعات المنبثقة عن التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين الدول الأعضاء في إطار تنفيذ البرامج المشتركة ذات الصلة بتوجيه العمالة التعاقدية المؤقتة وتطوير برامج إلكترونية لتعزيز الإشراف الحكومي المشترك على ممارسات الاستقدام والتوظيف إلى جانب توثيق مهارات العمال.

خارطة طريق

وأوضح النعيمي أن مخرجات الاجتماعات تشكل خارطة الطريق للمضي قدماً في التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين الدول الأعضاء في «حوار أبوظبي» حيث سيتم عرضها على اللقاء الوزاري التشاوري الخامس المقبل لحوار أبوظبي .

وذلك تمهيداً لصياغة إطار عام لحوكمة المبادرات المنبثقة عن برامج التوجيه والتوعية الشاملة للعمالة وتضمين مبادرات النظم الإلكترونية للاستقطاب والتوظيف آلية تدعم التواصل المبكر بين العامل وصاحب العمل لتحقيق المزيد من الشفافية إلى جانب إجراء المزيد من الدراسات للوقوف على متطلبات أصحاب الأعمال في دول الاستقبال من المهارات لضمان الاستفادة المثلى للعمال من برامج الارتقاء بالمهارات والشهادات التي توثق هذه المهارات.

تعاون

وتتعاون دولة الإمارات والهند تحت مظلة حوار أبوظبي لإنشاء نظام متكامل لمواءمة أنظمة توثيق والاعتراف بالمهارات بالدولتين كما تنفذان برنامجاً. كما تتعاون الإمارات مع كل من الفلبين وسيريلانكا لتنفيذ برنامجين لتوجيه وتوعية عمالة البلدين إضافة إلى التعاون مع الفلبين لإنشاء منصة إلكترونية يتم تطويرها بشكل تجريبي لتعزيز الإشراف الحكومي المشترك على ممارسات الاستقدام والتوظيف في البلدين.

Email