تضمنت 21 مؤشراً ومستهدفاً استراتيجياً

عمار النعيمي يعتمد استراتيجية رؤية عجمان 2021

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي أن إمارة عجمان بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، تسعى لتحقيق نقلة نوعية على صعيد تطوير الأداء الحكومي، بتعاون كافة المؤسسات والجهات الحكومية التي تعمل وفق خطط استراتيجية مدروسة وبرؤية طموحة وواضحة نحو مستقبل مشرق لإمارة عجمان.

موضحاً أننا اليوم في الإمارة نرى النتائج الإيجابية وثمار تلك الجهود الكبيرة في الارتقاء بالعمل وتحقيق السعادة لمجتمع الإمارة.

جاء ذلك خلال اعتماد سموه الحزمة الأولى من مؤشرات ومستهدفات الخطة الاستراتيجية لعجمان 2021، والتي تضمنت 21 مؤشراً ومستهدفاً استراتيجياً، في 3 محاور رئيسية متمثلة في محور مكان أفضل للعيش ومحور حكومة متميزة ومحور اقتصاد أخضر.

15 خريطة

واستمع سموّه لشرح وافٍ من فريق عمل مشروع المؤشرات الاستراتيجية بقيادة د. سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي حول المؤشرات والمستهدفات، تضمن استعراض أبرز محطات رحلة تحقيق استراتيجية عجمان 2021، التي تم خلالها حشد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق العديد من المنجزات على مستوى الإمارة .

حيث تم تشكيل اللجان الدائمة في المجلس التنفيذي وإعداد مكتبة المبادرات والسياسات الاسترشادية واعتماد أجندة تطوير 10 سياسات ذات الأولوية واعتماد 15 خريطة استراتيجية للجهات المحلية، كما تضمنت المرحلة تنفيذ وإنجاز مشروع تعداد عجمان، واستراتيجية التحول الرقمي، وصولاً إلى اعتماد الحزمة الأولى من المؤشرات والمستهدفات للخطة الاستراتيجية.

وأشاد سموّه بالجهود المبذولة من قبل فريق العمل، موضحاً أن المرحلة الحالية تتطلب مضاعفة الجهود لتنفيذ ما تم التخطيط له من جهة، وحصد النتائج من جهة أخرى، مؤكداً ضرورة اعتماد آلية متابعة ومراجعة لتلك المؤشرات والمستهدفات والعمل على التنسيق مع الجهات الحكومية لتطبيق تلك المؤشرات وتحقيق مستهدفاتها.

من جانبه أكد د. سعيد المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي بعجمان أن استراتيجية حكومة عجمان 2021 تمتلك العديد من المقومات، حيث تم رسمها وفقاً لخطط واستراتيجيات مدروسة متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير والتقارير العالمية، ومتوائمة مع خطط الحكومة الاتحادية لتحقيق الأجندة الوطنية 2021، وشارك جميع المعنيين في تصميم الخرائط الاستراتيجية لتأتي منسجمة مع تطلعات وأهداف الجهات المحلية وعددها 15 جهة حكومية في الإمارة.

وأوضح الدكتور المطروشي أننا اليوم في مرحلة تحمل طموحات كبيرة وتتطلب من الجميع العمل بروح الفريق الواحد وتوحيد الجهود والطاقات لترسيخ مكانة إمارة عجمان، مؤكداً جاهزية حكومة عجمان بمختلف مؤسساتها الحكومية، لخوض التحدي بكل إصرار وعزيمة في تحقيق مستهدفات عجمان 2021.

وأضاف المطروشي إن حكومة عجمان وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، ومتابعة مستمرة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، تعمل على ترجمة إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لمئوية الإمارات 2071 لتكون دولة الإمارات الأفضل في العالم في الذكرى المئة لتأسيسها.

من خلال رسم خريطة واضحة للعمل الحكومي طويلة المدى، تعزز مكانة دولة الإمارات وتعكس رسائلها الإيجابية للعالم، وتدعم نهج القيادة الرشيدة في صناعة مستقبل سعيد مستدام لأجيال العقود الخمسة القادمة.

منهجيات

من جهته أوضح أحمد شطاف مدير إدارة السياسات والاستراتيجية في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، أن اعتماد مؤشرات ومستهدفات الخطة الاستراتيجية 2021 تم استناداً إلى منهجيات علمية دقيقة ومقارنات معيارية، بالإضافة لدراسات لأفضل الممارسات المطبقة والاطلاع على المعايير العالمية، بالاستعانة بعدد من الخبراء والاستشاريين المختصين.

ومتابعة التقارير الدورية من قبل الجهات الحكومية، للوصول إلى مستهدفات تعزز وتدعم رؤية إمارة عجمان الطموحة.

وتضمنت الحزمة الأولى 4 مؤشرات ومستهدفات ضمن محور اقتصاد أخضر، تسعى إمارة عجمان لتحقيقها في عام 2021 في تنمية قطاعات الاقتصاد الأخضر وبناء مقومات اقتصاد منتج، حيث تتطلع إمارة عجمان لاستقبال 800,000 نزيل في الفنادق والشقق الفندقية ومجموع 2,200,000 ليلة لنزلاء الفنادق بزيادة نسبتها 64%.

ورفع نسبة إشغال الفنادق والشقق الفندقية لـ80% مما يعكس التقدم الإيجابي في التنمية السياحية الشاملة الهادفة إلى الوصول لسياحة مستدامة، كما تعمل إمارة عجمان لرفع نسبة حصة العمالة الماهرة المؤهلة من سوق العمل في القطاع الاقتصادي في إمارة عجمان لـ42% من نسبة العمالة الإجمالية في عام 2021.

استدامة

وفي إطار محور مكان أفضل للعيش، تم اعتماد 8 مؤشرات ومستهدفات استراتيجية لتحقيق أهداف الإمارة في تحسين البنية التحتية والخدمات العامة، والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة، حيث تسعى إمارة عجمان لتقديم نمط حياة أكثر استدامة في المجتمع من خلال تشجيع النقل الجماعي والوصول إلى 4 ملايين مستخدم لوسائل النقل العام في إمارة عجمان خلال عام 2021،.

كما تهدف إمارة عجمان لمعالجة إجمالي النفايات المتولدة بنسبة 75% للاستفادة من النفايات الصلبة لضمان تحقيق الاستهلاك المستدام، ورفع نسبة الأيام ذات «قراءة جيدة» لمقياس جودة الهواء لـ90% .

وذلك إيماناً منها بأن تحسين جودة الهواء يضمن اقتصاداً مزدهراً في مجتمع صحي ينعم أفراده بالرفاهية. وتسعى إمارة عجمان لتحقيق معايير التنمية المستدامة، وصون الطبيعة والحفاظ على مقوماتها، وتوفير بيئة عيش مثالية تتسق مع السمة الجمالية والحضارية للإمارة، من خلال زيادة إجمالي المساحات الخضراء في الإمارة لـ2,500,000 متر مربع.

وتعمل الإمارة على إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في النشاطات الزراعية والصناعية والتجارية بنسبة 90% حيث إن الاستغلال الأمثل للموارد هو جوهر عملية النجاح.

كما تعمل إمارة عجمان بخطى حثيثة لتعزيز الأمن والسلامة، من خلال السعي لخفض معدل وفيات حوادث السير، وخفض نسبة الجرائم المقلقة، ورفع نسبة اكتشاف الجرائم المجهولة مما يعكس مدى تقدم المؤسسات الأمنية في الإمارة لمواجهة الجرائم والحد منها وتعزيز الأمن والاستقرار.

كما تم اعتماد 9 مؤشرات ومستهدفات استراتيجية ضمن محور حكومة متميزة، لتحقيق هدف الإمارة في تطوير رأس المال البشري وتحفيز الابتكار، وضمان الاستدامة المالية ودعم اتخاذ القرار وتطوير العمليات والخدمات وتعزيز التحول الذكي، حيث تم اعتماد مستهدف لتحقيق نسبة توطين تصل إلى 80% في الجهات الحكومية حسب السياسة المعتمدة في المجلس التنفيذي.

وتحقيق رضا الموظفين في الجهات الحكومية بنسبة 90% وذلك من منطلق حرص حكومة عجمان على توفير بيئة عمل صحية وسعيدة للموظفين، وإشغال كافة الوظائف الشاغرة في الجهات والمؤسسات الحكومية بنسبة 100% في عام 2021 حسب خطة الوظائف المعتمدة.

كفاءة

كما تهدف حكومة عجمان لتحقيق التصنيف Aa2 حسب وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني، والذي يعكس الأداء الإيجابي لحكومة عجمان وقوة مركزها المالي، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، من خلال تقليل نسبة النفقات التشغيلية لـ60% من إجمالي الإنفاق، وتوجيهه لخدمة القطاعات الحيوية والمشاريع التنموية في الإمارة.

وتسعى إمارة عجمان إلى إحداث نقلة نوعية على صعيد تقديم الخدمات في القطاع الحكومي بما يحقق السعادة للمتعاملين، من خلال رفع نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات الحكومية المقدمة في مراكز تقديم الخدمة لـ90%، وتطبيق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات على جميع مراكز السعادة في حكومة عجمان بنسبة 100% وذلك في إطار تعزيز التكامل الحكومي المحلي الاتحادي.

اعتمادات

اعتماد أجندة تطوير 10 سياسات ذات الأولوية واعتماد 15 خريطة استراتيجية.

اعتماد 9 مؤشرات ومستهدفات استراتيجية ضمن محور حكومة متميزة.

تهدف الإمارة إلى التحول الرقمي في الخدمات المتكاملة بنسبة 100%.

 

 

Email