مواطنو الدولة يدخلون 149 بلداً من دون تأشيرة

جواز السفر الإماراتي ضمن أقوى 10 جوازات عالمياً نهاية 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقترب جواز السفر الإماراتي من تحقيق إنجاز جديد في نهاية العام الجاري بدخوله ضمن قائمة أفضل 10 جوازات في العالم، وذلك بعد الانتهاء من توقيع مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بتبادل الإعفاء من التأشيرة المسبقة مع عدد من دول العالم خلال الأشهر الستة المقبلة.

وبناء على توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، تسعى الوزارة عبر مبادرة «تعزيز قوة الجواز الإماراتي» التي أطلقتها العام الماضي لوضع الجواز الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة، انسجاماً مع رؤية الإمارات 2021.

16

ووفق آخر تحديثات وزارة الخارجية والتعاون الدولي، يتربع جواز السفر الإماراتي «العادي» حالياً في المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً، كما يتربع على المركز الـ 16 على مستوى العالم بدخول 149 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

وتمكنت جهود وزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال وقت قياسي لم يتجاوز 3 أشهر من فبراير إلى أبريل 2018 من توقيع اتفاقيات لتسهيل دخول مواطني الدولة حاملي جواز السفر العادي إلى 9 دول جديدة من دون تأشيرة مسبقة منها البرازيل اعتباراً من 3 يونيو المقبل، ومملكة تونغا وهندوراس اعتباراً من 24 و25 مايو الجاري على التوالي وغينيا 14 أبريل الماضي وايرلندا وبوركينافاسو.

تعاون

وحققت وزارة الخارجية والتعاون الدولي خلال العام الماضي 2017 إنجازاً جديداً أضيف إلى إنجازاتها تمثل في توقيع عدد من اتفاقيات الخاصة بإعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول المسبقة لـ 20 دولة شملت كلاً من: الأرجنتين، فانواتو، سان لوتشيا، السلفادور، مالي، ساوتومي وبرنسيب، تشاد، تشيلي، ناورو، جزر سليمان، السنغال، جرينادا، قيرغيزسـتان، أرمينيا، أوكرانيا، سانت كيتس ونفيـس، رواندا، الصين، وايرلندا.

تصنيف

وبحسب مؤشر «باسبورت إندكس» التابع لشركة «ارتون كابيتال للاستشارات المالية» والذي يقيس قوة جوازات السفر بعدد الدول التي يمكن الدخول إليها من دون تأشيرة، حيث تحتل سنغافورة المركز الأول حالياً بدخول 164 دولة من دون تأشيرة، يليها كوريا الجنوبية في المركز الثاني بدخول 163 دولة، ثم ألمانيا واليابان في المركز الثالث بدخول 162 دولة.

تحديثات

وبحسب تحديثات المؤشر فإن جواز السفر الإماراتي لم يتبق بينه وبين المركز الـ 10 الذي تحتله كل من ايسلندا والمجر بدخول 155 دولة سوى 6 دول فقط، وحوالي 15 دولة عن المركز الأول.

أولوية

وتؤكد وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن المواطن الإماراتي يمثل الأولوية الرئيسية في اهتمامات القيادة الرشيدة التي تعمل دوماً على توفير مقومات العيش الكريم، ولا شك أن السماح لمواطني دولة الإمارات لدخول ما يزيد على 149 دولة حالياً من دون تأشيرة مسبقة لأمر ينطوي على مردودات إيجابية عدة لتلك الدول على أكثر من مستوى للسياحة والاستثمار والعلاج، وهذا بدوره يعمق لدى المواطن الإماراتي قيم الانتماء إلى الوطن والولاء للقيادة لأنهم على قناعة بأن جهود التنمية في الإمارات ومكتسباتها تستهدف تحقيق الرفاهية للمواطن ليس فقط داخل الدولة بل وفي الخارج أيضاً.

احترام

يعكس جواز السفر الإماراتي الوجه الحضاري للدولة وما تحظى به من احترام وتقدير على الصعيدين الإقليمي والدولي والذي يقف وراءه سياسة حكيمة وقيادة رشيدة عملت بجد واقتدار على بناء صورتها الناصعة في الخارج حتى أصبحت الإمارات عنواناً للحكمة والاعتدال والتعايش والسلام، وفي الوقت ذاته رمزاً للإنجازات والتفوق والتميز على المستوى العالمي حسب رؤية وتطلعات حكومة دولة الإمارات لعام 2021.

 

«باسبورت إندكس»: جواز الإمارات الأسرع تقدماً عالمياً

تحت عنوان «سباق الإمارات إلى القمة» نشر مؤشر «باسبورت اندكس» العالمي تقريرا قصيرا تناول فيه الصعود السريع الذي يحققه جواز السفر الإماراتي منذ فترة قصيرة والذي يعد الأسرع بلا منافس على مستوى العالم.

وذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أثرت على العالم لأسباب عديدة، وأصبحت بسرعة واحدة من أكثر دول العالم إبداعاً في مجال التكنولوجيا والتعليم والتمويل والبنية التحتية.

رؤية

وأضاف التقرير: «إن الرؤية والالتزام المذهلين في دولة الإمارات أوجدا دولة حديثة ومستدامة بفضل التكنولوجيا المتقدمة والمباني الفاخرة التي لا تزال تحطم العديد من الأرقام القياسية العالمية، وهذا ليس السجل الوحيد الذي يتبعونه، وباعتبارها واحدة من أكثر الدول صعودا وثباتا لزيادة رصيدها في التنقل على مستوى العالم، فقد كانت الإمارات تتقدم في تصنيف مؤشر الجوازات أسرع من أي بلد آخر».

Email