نظمته صحيفة «ذا ناشيونال»

«منتدى المستقبل» يناقش تأثير التقدم التكنولوجي في البشرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حضر الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة الإنسانية والعلمية، فعاليات «منتدى المستقبل» الذي نظمته صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية -الصادرة باللغة الإنجليزية- أمس، في منارة السعديات بأبوظبي، وجمعت خلاله رواد الفكر وكوكبة من الخبراء العالميين لمناقشة مدى تأثير التقدم التكنولوجي والتطورات الاجتماعية على مستقبل البشرية.

كما حضر المنتدى - وهو مبادرة تسري على مدى عام كامل وتتماشى مع رؤية القيادة الإماراتية لتعزيز الابتكار والأفكار الناتجة عنه وأكثر التقنيات تطوراً في الدولة لاستشراف المستقبل - معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.

ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، وعبدالهادي الشيخ الرئيس التنفيذي للمجموعة العالمية للاستثمارات الإعلامية.

إلهام

وأكدت معالي سارة الأميري في الكلمة الرئيسية في «منتدى المستقبل»، تبني دولة الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتطورة.. مشيرة إلى مشروع دولة الإمارات لاستكشاف المريخ الذي لن يسهم في تطوير المعرفة في علم الفضاء فحسب بل سيكون مصدر إلهام للجيل القادم.

وقالت معاليها إن المشروع سيتم تنفيذه في موعده المحدد، حيث بدأ هيكل المركبة الفضائية يتكون لتأخذ شكلها.. معربة عن أملها في أن يتم إطلاق المسبار من اليابان نحو المريخ ليهبط على الكوكب في بداية عام 2021.

وتابعت: «سوف نرسل بيانات علمية قيمة للجمهور دون أي تحفظ على الإطلاق بحلول الذكرى السنوية الخمسين للدولة».

وتناول المنتدى مواضيع عدة بما في ذلك تعزيز وتأمين مستقبل الإنسان والمدن ومستقبل التواصل والبنية التحتية ومستقبل الاستثمار.

وتحدث باراغ خانا الكاتب والخبير في العلاقات الدولية، عن الاتصال وتقاسم الموارد ودور المدن في عالم سريع التطور.. مشيداً بالتطور الذي شهدته الإمارات على مدى السنوات الأربعين الماضية وتركيزها على الاستفادة من نقاط القوة والمزايا الخاصة لكل إمارة من إماراتها، لتصبح الدولة مركزاً رئيسياً للتواصل والنمو في المنطقة والعالم.

وقال: «إن مستقبل الاتصال العالمي يرتكز في الدول الصاعدة مثل الإمارات والصين، حيث تتدفق السلع والبيانات والأشخاص والنقود فتزيل الحدود السياسية والجغرافية التقليدية».

وأعلنت «ذا ناشيونال» عن مبادرات رئيسية خلال منتدى المستقبل تؤول إلى تخطي التحديات والفرص المستقبلية مثل برنامج بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب يدعم مجموعة من الشباب الإماراتيين لتسليط الضوء على مبادرات استشراف المستقبل، إلى جانب مبادرة إدراج وظيفة صحافي ومحرر المستقبل ضمن الفريق الرئيسي لغرفة الأخبار ومسابقة مستقبل الصحافة الموجهة لجيل الشباب للتعريف بالتحول الديناميكي في صناعة الإعلام.

Email