«الغاز الضاحك» يبدد رهبة الأطفال من حقن تخدير الأسنان

حمدة المسمار

ت + ت - الحجم الطبيعي

طرحت إدارة خدمات طب الأسنان في هيئة الصحة بدبي تقنيات جديدة يتم إدخالها لأول مرة في الهيئة تماشياً مع استراتيجية تسخير سبل الابتكار من أجل تقديم رعاية صحية متــميزة عالية الجودة وبمعايير عالمية لرفع نسبة رضا المتعاملين وسـعادتهم لتحقيق رؤية هيئة الصحة نحو مجتمع أكثر صحة وسعادة.

وقالت الدكتورة حمدة المسمار استشاري ومدير ادارة خدمات طب الأسنان: «إن التقنيات الجديدة شملت غاز الـ«نيتروس»، أو «الغاز الضاحك»، للحد من شعور الأطفال بالقلق والخوف والتوتر أثناء تلقي العلاج وبفضله باتوا يتقـــبلون أية حركة دون ألم أو انزعاج». ويتميز هذا الغاز بإثارته المنشطة عند استنشاقه لأنه يخفف من الشعور بالقلق والتوتر اللذين يؤديان لشعور بعض المرضى بالألم، حتى في أبسط العلاجات، لأنه يعمل على الاسترخاء وزوال التــوتر وتهدئة الأعصاب.

طريقة

وأوضحت أن أهم مــــزايا الغاز الضاحك هو أنه يعمل بشكل سريع، وقد يصل المريض للاسترخاء التام خلال دقيقتين إلى ثلاث دقائق ويزول تأثيره خلال فترة لا تزيد على 5 دقائق، ويتم استخراجه عن طريق الجهاز التنفسي، لذلك يسمح للمريض بالخروج مباشرة بعد استخدامه ولا يذوب بالدم أو بالأنسجة لمن يعانون من الحساسية.

وأضافت: من ضمن التقنيات الأخرى التي تستخدم في المركز تقنية الأجهزة الرقمية ثلاثية الأبعاد، وهي منظومة تستخدم في عيادات الأسنان عن طريق استخدام الماسحة الفموية الضوئية حيث تقوم بقياس ونقل أجزاء الفم وتفاصيله رقمياً إلى فني مختبر الأسنان. والطابعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج القوالب السنية وتستخدم في تصنيع التركيبات السنية أو الأجهزة العلاجية.

3 مراكز جديدة

وأشارت إلى أن هيئة الصحة تقدم خدمات طب الأسنان في 12 مركزاً، إضافة إلى كل المستشفيات وسيتم تقديم الخدمة في 3 مراكز جديدة هي مركز أم سقيم الصحي ومركز أبو هيل الصحي، إضافة إلى مركز القصيص الصحي بحلول عام 2019 ليصل مجموع عيادات طب الأسنان إلى 14 عيادة.

كما أوضحت أن عيادات طب الأسنان في صحة دبي استقبلت العام الماضي 167.700 مراجع تلقوا علاجاتهم في جميع التخصصات التي تشمل عيادة الممارس العام، وعيادة صحة الفم والأسنان، وعيادة لب الأسنان، وعيادة تقويم الأسنان والتركيبات وأمراض اللثة وجراحة الفم والفكين، وزراعة الأسنان.

وأشارت إلى أن مركز طب الأسنان في مركز البدع الصحي يعد أحد المراكز التخصصية في صحة دبي ويحتوي على 15 عيادة تقدم فيها جميع التخصصات، إضافة إلى خدمة تبيض الأسنان التي يقدم في يوم واحد من كل أسبوع وهو يوم الأربعاء.

Email