«أبوظبي للمعاشات»: بإمكان المؤمّن عليه شراء خدمة مكمّلة لاستحقاق المعاش التقاعدي

أكد صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي أنه بإمكان المؤمّن عليه شراء مُدد خدمة اعتبارية مكمّلة لاستحقاق المعاش التقاعدي في حال استوفى الشروط المناسبة، حيث تم منح خيار شراء مدة خدمة اعتبارية لإضافة مرونة على قانون التقاعد وإتاحة الفرصة للراغبين في الخروج من سوق العمل وبدء مشاريعهم الخاصة، ما يسهم في دعم اقتصاد الإمارة والمشاريع الوطنية.

وأكد الصندوق أن شراء المدد الاعتبارية يكون لغايات استحقاق المعاش التقاعدي فقط، وليس لغايات زيادة المعاش، حيث لا يمكن لمن استوفوا أحد شروط استحقاق التقاعد شراء مدة خدمة اعتبارية، أي أن المؤمن عليه يستطيع أن يشتري السنوات التي تخوله إلى الوصول لعدد سنوات الخدمة الذي حددها القانون لاستحقاق التقاعد.

وحدد القانون رقم 2 لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي عدداً من الشروط اللازمة ليتمكّن المؤمن عليه من شراء مُدد خدمة اعتبارية، وذلك لفئتين عمريتين مختلفتين.. فقد اشترط القانون ألا يقل إجمالي مدة الخدمة الفعلية للمؤمن عليه عن 5 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات، وذلك للمؤمن عليهم الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة للذكور و55 سنة للإناث، حيث يمكن لهذه الفئة العمرية شراء مدة خدمة اعتبارية لا تتجاوز 5 سنوات، ويكون بموجبها المؤمن عليه مستحقاً للمعاش التقاعدي عن 15 سنة خدمة، وتمنح هذه الفئة خيار تسديد قيمة سنوات الخدمة الاعتبارية بالتقسيط بناءً على أسس وقواعد محددة.

أما بالنسبة للفئة العمرية التي تبلغ من العمر 50 سنة للذكور و40 سنة للإناث فبإمكانهم شراء مدة خدمة اعتبارية لا تتجاوز 5 سنوات، ويكون بموجبها المؤمن عليه مستحقاً للمعاش التقاعدي عن 25 سنة خدمة بشرط أن لا يقل إجمالي مدة خدمته المضمومة والحالية عن 20 سنة خدمة. ويشترط أيضاً ألا تكون هناك مُدد سابقة تم صرف مكافآتها ولم يتم طلب ضمّها سابقاً، كما أنه يتوجب عليهم سداد تكلفة الشراء المطالب بها لشراء المدة الاعتبارية دفعه واحدة قبل السير في إجراءات صرف المعاش التقاعدي.

ويتوجب على جهات العمل عند تقديم طلب شراء مدة خدمة اعتبارية بالنيابة عن المؤمن عليه تقديم طلب الشراء ضمن معاملة نهاية الخدمة والتأكد من توفير كافة المستندات اللازمة، بالإضافة إلى التأكد من أنه تم تسديد كافة الاشتراكات الشهرية للمؤمن عليه المتقدم بطلب الشراء عن كامل مدة الخدمة الحالية والمدد السابقة، وذلك حتى يتمكن الصندوق مباشرة العمل على الطلب.

تعليقات

تعليقات