استخدام الطاقة الشمسية في مبنى «كهرباء الشارقة» إلى 25 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه الشارقة عزمها زيادة استخدام الطاقة المتجددة في المبنى الرئيسي ليصل إلى 25%، حيث تستخدم حالياً 15% من إنارة المبنى بالطاقة الشمسية بما يعادل 1500 كيلو واط ساعة شهرياً، من خلال ألواح الطاقة الشمسية المثبتة على محطة شحن السيارات الكهربائية التي تعمل بالنظام الكهروضوئي وعن طريق الألواح الشمسية المثبتة على عدد من الأعمدة داخل المبنى، وذلك تماشياً مع جهود الهيئة، لتعزيز الممارسات البيئية، والتنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأكد الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الطاقة الشمسية تمثل أكبر فرصة للطاقة المتجددة والنظيفة وتساعد على مكافحة انبعاثات الغازات الدفيئة وتقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، مشيراً إلى أن الهيئة تنفذ دراسة متكاملة لوضع ألواح لإنتاج الطاقة الشمسية على كامل سطح المبنى لزيادة الاعتماد على استخدام الطاقة المتجددة في المبنى الرئيس والوصول بها إلى 25% من كامل استخدامات المبنى.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى لنشر البنية التحتية للطاقة المتجددة ومحطات الشحن للسيارات الكهربائية دعماً للحد من الانبعاثات الكربونية والتلوث وزيادة كفاءة استخدام الطاقة مما يسهم في توفير بيئة واقتصاد أفضل ومستدام وتحسين نوعية الحياة.

وأشار إلى الألواح الشمسية المثبتة على محطة شحن السيارات التي دشنتها الهيئة تم توصيلها بالشبكة الكهربائية للمبنى الرئيس للاستفادة مما تنتجه المحطة من الطاقة في الإنارة حيث تزود المبني بحوالي 1500 كيلو واط /‏ساعة شهرياً وكذلك تم توصيلها بمحطة ألواح الطاقة الشمسية التي تعمل بالنظام الكهروضوئي المتصل بالشبكة عبر جهاز الحماية البينية أو عبر عاكس ذكى والذي يقوم بمراقبة جهد وتردد الشبكة ويعمل على فصل نظام الإنتاج الكهروضوئي عند رصد أي مشكلة بالشبكة أو لإجراء الصيانة الدورية كما تحتوى على شاحنين، كل شاحن له مخرجان ( قدرة كل مخرج 17 كيلو واط أي 30 أمبير) وتستوعب المحطة أربع سيارات كهربائية في اللحظة نفسها ويتم شحن السيارة في مدة تقدر بالساعة وتكفي لمسافة 100 كيلومتر.

وذكر أنه تمت مراعاة عدة عوامل عند التخطيط لتركيب الألواح الكهروضوئية.

Email