«5 % ضمن نطاق التردد»: توفير بيئة داعمة للغة الإشارة الإماراتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت الأربعاء الماضي فعاليات «مؤتمر 5% ضمن نطاق التردد» الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبمشاركة 41 اختصاصياً وأكاديمياً ومتحدثاً من مختلف دول العالم.

وأكدت المبادرات التي تم تبنيها في ختام أعمال المؤتمر توفير بيئة داعمة للغة الإشارة الإماراتية وتعزيز استخدامها كلغة أولى لمجتمع الصم الإماراتي واعتماد تطبيق ثنائية اللغة كأحدث التوجهات العلمية العالمية في تمكين الأشخاص الصم وضعاف السمع إضافة إلى التقنيات المساعدة والمساندة.

ومن مبادرات (5% ضمن نطاق التردد) ضرورة وصول الأشخاص الصم وضعاف السمع إلى الخدمات الصحية والتعليمية والتشغيلية كحق أصيل والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتدريب كوادر عاملة في مجال خدمات الصحة العامة والصحة النفسية للأشخاص الصم وضعاف السمع والتأكيد على شراكة وتمكين أسر الأشخاص الصم وضعاف السمع بالإضافة إلى استثمار الإنترنت والإعلام الرقمي في تعزيز التعلم الذاتي للأشخاص الصم وضعاف السمع وأسرهم وتوعية المجتمع بحقوق الأشخاص الصم وثقافتهم والتعريف بالنماذج المتميزة من الأشخاص الصم وضعاف السمع.

وترأست الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية جلسة المحور الرابع من المؤتمر.. فيما عرض عدد من الأشخاص الصم تجاربهم.

Email