إعلان تفاصيل النسخة 19 لمهرجان صير بو نعير

سلطان بن أحمد القاسمي وهنا السويدي عقب المؤتمر الصحافي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة صباح أمس، عن تفاصيل النسخة التاسعة عشرة من مهرجان صير بو نعير التي تقام يومي الـ 10 والـ 11 من مايو المقبل تحت شعار «البحر حياتنا»، في محمية صير بو نعير.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، رئيس اللجنة العليا لمهرجان صير بو نعير، وهنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، والعديد من مسؤولي المؤسسات والجهات المشاركة والداعمة والراعية للمهرجان، وممثلي وسائل الإعلام المحلية، وجمع من الحضور.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي:«إن للبيئة في ثقافة الشارق أولوية، ولجزيرة صير بونعير مكانتها وخصوصيتها التاريخية والاقتصادية في الذاكرة البحرية الإماراتية، ويعكس هذا المهرجان نهج الإمارة ومرتكزاتها في حماية الطبيعة وتعزيز الوعي البيئي نحو تحقيق التنمية المستدامة، ويكمل برامجها الرامية إلى الحفاظ على المكتنزات البيئية وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة».

وأضاف: «إن ما يميز هذا المهرجان عندما تتوحد الجهود وتجتمع على عبق التراث وحب الطبيعة، وتقديم العرفان لها على عطائها في استمرار الحياة، والولاء لتاريخ أجدادنا وحضارتهم مرتكز البقاء والاستمرار».

ومن جانبها، قالت هنا سيف السويدي:«تمثل محمية جزيرة صير بونعير ثروة بيئية وتاريخية وثقافية وحضارية، وهي تحظى باهتمام ومتابعة خاصة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مما وفر لها الحماية والاهتمام الذي تستحقه ويليق بمكانتها على الصعيد المحلي والدولي، حيث كانت إمارة الشارقة سبّاقة في الاحتفاء بموروثها التراثي والحضاري، وحماية بيئتها ومواردها الطبيعية».

وأشارت السويدي إلى أن فعاليات المهرجان ستنظم هذا العام يومي الـ 10 والـ 11 من مايو المقبل، تحت شعار «البحر حياتنا»، متضمنة العديد من الفعاليات، وأبرزها: افتتاح مركز صير بونعير للأبحاث البحرية بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية، والكشف عن مشروع مزرعة الخضروات والفواكه تحت الماء.

وسينطلق المهرجان بافتتاح مركز الأبحاث للعلوم البحرية في الفترة المسائية، الذي ستعقبه جولة في المعرض المصاحب، وعرض الحرفيين لمهارات تراثية بحرية مثل فلق المحار، والمالح، وصناعة القراقير، والحبال، بالإضافة إلى العروض التراثية للفرقة الشعبية، والمسابقات التراثية بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية وشرطة الشارقة في الفترة المسائية.

نهج

يهدف مهرجان محمية صير بو نعير إلى تأكيد ثوابت المنهج الفكري لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في صون الموروث الحضاري والبيئي والحفاظ على الحقوق البيئية للأجيال القادمة، وإبراز الأهمية البيئية والسياحية والحضارية لمحمية صير بونعير، والترويج لأهمية الجزيرة للترفيه السياحي وأنشطة السياحة البيئية، وتوعية روادها بأهمية الالتزام بالأنظمة القانونية الخاصة بالحفاظ على النظم البيئية في الجزيرة.

Email