«برونزية» لمنتسبة بشرطة أبوظبي في معرض اختراعات بجنيف

حصلت الرائد خبير وفاء الطياري، من إدارة الأدلة الجنائية بقطاع شؤون الأمن والمنافذ في شرطة أبوظبي، على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي الـ46 للاختراعات والابتكارات الذي أقيم في جنيف عن اختراع «شاهد فحوص البصمة الوراثية الذكي».

وكان مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اختار الرائد الطياري للمشاركة في المعرض الدولي بعد تصفية أُجريت للمخترعين على مستوى مواطني دول المجلس بعد تقييم الاختراعات من قبل فريق المحكّمين واختيار الاختراعات الفائزة للمشاركة في المعرض لتشجيع المخترعين وتسويق اختراعاتهم، وإبراز جهود المكتب في مجال براءات الاختراع.

وقالت الطياري إن فكرة الاختراع الشاهد الذكي تعتمد على مبدأ الذكاء الاصطناعي، وهي عبارة عن تصنيع حمض نووي يحتوي على شفرة معلومة تضاف إلى أنبوب الاختبار خلال مرحلة تصنيع الأنابيب، حيث تكون جاهزة للاستخدام، أو أنها تصنّع وتُحفظ كمواد يمكن إضافتها إلى أنابيب جمع العينات قبل عملية الجمع عن طريق الفاحص.

واعتبرت عملية الشاهد من العمليات المهمة خلال فحص البصمة الوراثية؛ لأهميتها في التأكد من عملية انتقال العينات من مرحلة إلى أخرى من دون الخلط بينهما.

تقدير

وأعربت عن شكرها وتقديرها للقيادة العامة لشرطة أبوظبي على دعمها خلال مسيرتها في مجالي الابتكار والإبداع، وعبّرت عن تقديرها إلى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أتاح لها المشاركة في المعرض على نحو يُسهم في تشجيع ودعم الابتكار والاختراع لدى مواطني دول مجلس التعاون وتسويق اختراعاتهم.

حضر الافتتاح السفير عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، وعدد من سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنظمات الدولية العربية والأجنبية في جنيف.

تعليقات

تعليقات