#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

500 منظومة متكاملة على بوابة «بيانات.إمارات» بمختلف المجالات

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن عدد منظومات البيانات التي وفرتها بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والجهات الحكومية الأخرى على بوابة «بيانات.إمارات» وصلت إلى أكثر من 500 منظومة تغطي مختلف المجالات التعليمية والصحية والبيئية وغيرها.

وأفادت الهيئة أن هذا الإنجاز جاء ثمرة للتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء وأكثر من 36 جهة اتحادية ومحلية بهدف تعزيز التوجه الاستراتيجي للدولة نحو التحول الرقمي ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة واستغلال البيانات في إيجاد حلول مبتكرة لتحديات المستقبل.

وتعتزم الهيئة زيادة عدد منظومات البيانات على البوابة بشكل كبير خلال الشهور المقبلة نظراً لما تلعبه البيانات من دورٍ حيوي في عصر الذكاء الاصطناعي الذي اعتمدته حكومة دولة الإمارات كركيزة أساسية لاستشراف المستقبل وتحقيق الريادة والتميز لخدمة الإنسان محلياً وعالمياً، وتنسجم جهود الهيئة في هذا السياق مع دورها كممكّن لعملية التحول الرقمي على مستوى الجهات الحكومية.

وحول بوابة البيانات الوطنية ودورها في هذه التوجهات قال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «إن المرحلة المقبلة من التحول الرقمي في دولة الإمارات هي مرحلة الذكاء الاصطناعي ونحن سعداء بوجود مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي الذي يرأسه معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي ونحن في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية سنعمل معاً خلال الفترة المقبلة من أجل توفير ما يمكن توفيره من البيانات الحكومية المفتوحة من خلال البوابة الرسمية للبيانات «بيانات.إمارات». كما نشجع شركات القطاع الخاص أيضاً على توفير منظومات البيانات التي يمكن الاستفادة منها سواء للباحثين أو الطلاب أو المستثمرين ورواد الأعمال».

وأضاف إن الهدف الأسمى لمجمل الجهود والاستراتيجيات الحكومية في دولتنا الحبيبة يتمثل في تحقيق سعادة الناس وتعزيز ريادة دولة الإمارات وترسيخ مبادئ الاستدامة في مختلف القطاعات الحيوية..ومن هذا المنطلق نحن حريصون على أن تكون البيانات محوراً مهماً من محاور الوصول إلى اقتصاد مستدام لمرحلة ما بعد النفط وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة.

وأوضح أن إطلاق بوابة البيانات المفتوحة لحكومة دولة الإمارات يـهـدف إلى تحقيق أهداف من بينها توسيع النطاق المعرفي للبيانات المفتوحة وإنشاء مدونة بيانات مفتوحة لدولة الإمارات على غرار المدونات الناجحة، والمساهمة في إيجاد جيل من علماء البيانات وتشجيع الجهات الاتحادية على إطلاق البيانات المفتوحة ونشرها.

تعليقات

تعليقات